“ليس مجنوناً والتقيته تحت الأرض”.. نجيب ساويرس يكشف كواليس لقائه بزعيم كوريا الشمالية (فيديو)

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/07 الساعة 15:53 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/07 الساعة 16:07 بتوقيت غرينتش
الملياردير المصري نجيب ساويرس/رويترز

نقلت وسائل إعلام مصرية محلية، الجمعة 7 يوليو/تموز 2023، عن رجل الأعمال المصري المعروف نجيب ساويرس، قوله إنه التقى زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، مشيراً الى أنه رجل الأعمال الوحيد الذي التقاه الزعيم الكوري الشمالي، كاشفاً بعض جوانب شخصية الرجل الذي يثير الجدل كثيراً في الحالة الدولية.

نجيب ساويرس قال خلال حوار تلفزيوني تداوله نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي ونقلته وسائل إعلام مصرية محلية: " في مدينة بيونغ يانغ، الفندق الوحيد الذي أقمت به هو الذي كان يوجد به كهرباء، وباقي المدينة تعتمد على الشموع"، متابعاً: "جلسنا على مائدة العشاء ما يقارب ساعتين ونصف، وانبهرت بأن لديه ذكاء غير عادي، وتركيزاً غير تقليدي، كما لا توجد أي ظواهر حقائق عن الشائعات التي تتردد عنه، من كونه رجلاً مجنوناً، فهو شخص منظم".

وأشار إلى أن "المثير للدهشة أن جميع الكلام الذي تحدثت به معه أخذه بمحمل إيجابي جداً، كما أن اللقاء كان أيضاً إيجابياً جداً".

ساويرس يكشف تفاصيل لقائه بزعيم كوريا الشمالية

تحدث نجيب ساويرس عن بداية لقائه بزعيم كوريا الشمالية، قائلاً: "علاقتي ارتبطت سابقاً بوالد زعيم كوريا الشمالية الحالي كيم جونغ قبل علاقتي به، وسبق اجتماعي معه تحضيرات عديدة ووعود متكررة بلقاء زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ".

وأشار ساويرس إلى أن يوم لقائه بزعيم كوريا شهد ما يشبه التشويق، وكانت هناك سيارة مخصصة، مضيفاً: "فوجئت بدخولي إلى جراج سيارات كبير، واكتشفت أن الجراج عبارة عن قصر تحت الأرض".

أضاف أن اللقاء كان عبارة عن نصف ساعة، إذ تواجد مترجم عربي وآخر إنجليزي، متابعاً: "فوجئت بدعوته لي لتناول العشاء بعد اللقاء، وهو أمر لم يقم به زعيم كوريا الشمالية في حياته، كما أنه لم يقابل أي رجل أعمال في حياته، وأنا الشخص الوحيد الذي قابله".

وأضاف ساويرس، خلال حوار تلفزيوني، أنه أول رجل أعمال يقابل زعيم كوريا الشمالية، معقباً: "خلال الحوار بيني وبين زعيم كوريا، بلغته ما يعتمدش على نوعية واحدة من الاقتصاد مثل اقتصاد الصين فلا بد من التنوع".

فوربس أغنياء العرب
رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس – رويترز

ساويرس يستثمر في الاقتصاد الكوري الشمالي

جدير بالذكر أن ساويرس يستثمر في مجال الاتصالات بكوريا الشمالية منذ سنوات، في شركة "كوريو لينك". وكانت أوراسكوم للاتصالات والإعلام أعلنت في عام 2015، أنها فقدت السيطرة على حصتها البالغة 75% من "كوريو لينك".

وقررت "أوراسكوم" استبعاد شركة "كوريولينك" من قوائمها المالية المجمعة، لتصبح شركة شقيقة بدلاً من شركة تابعة، وذلك نتيجة العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية

ساويرس ولقاء بزعيم كوريا الشمالية السابق

في سياق موازٍ فقد سبق أن التقى الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ إيل، والد الرئيس الحالي، رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس رئيس مجموعة أوراسكوم المصرية للاتصالات التي تشارك في إدارة شبكة الهاتف النقال التي انطلقت نهاية العام 2008 في هذا البلد الذي يشكل أحد أكثر البلدان سرية وعزلة في العالم، بحسب معلومات وسائل إعلام بيونغ يانغ الرسمية آنذاك .

كيم جونج ايل

وذكرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية أن زيارة ساويرس جاءت في وقت تتقدم فيه استثمارات "أوراسكوم" بنجاح في ميادين عدة بكوريا الشمالية وضمن ذلك الاتصالات. وأضافت الوكالة الرسمية أن كيم جونغ إيل أجرى لقاء ودياً مع رئيس شركة أوراسكوم القابضة للاتصالات وأقام له عشاء تكريمياً.

تحميل المزيد