تحذيرات من تأثير تصاعد اليمين المتطرف في ألمانيا على وصول العمالة الماهرة للدولة.. يتبنى سياسات متشددة ضد الهجرة

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/06 الساعة 22:49 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/06 الساعة 22:51 بتوقيت غرينتش
ألمانيا تسعى لتقديم تسهيلات لقدوم المهاجرين_صورة تعبيرية/istock

قالت شبكة Deutsche Welle الألمانية، في تقرير نشرته الخميس 6 يوليو/تموز 2023، إن الحكومة الألمانية تتعامل حالياً مع اثنين من أكثر التحديات إلحاحاً التي تواجه البلاد، وقد تبيّن أن أحدهما متصل بالآخر؛ وهما تصاعد اليمين المتطرف والانحدار الديموغرافي طويل المدى.

يتسم التحدي الأول بأنه الأكثر إلحاحاً؛ إذ صار "البديل من أجل ألمانيا"، وهو حزب يميني متطرف مناهض للهجرة، حالياً أكبر قوة سياسية في العديد من ولايات شرق ألمانيا وتصل شعبيته إلى ناخبين جدد.

بينما التحدي الثاني هو أطول أجلاً وأكثر عملية، بجانب أنه يهدد ازدهار البلاد وفقاً لخبراء الاقتصاد؛ بالنظر إلى أنَّ هناك فجوة ديموغرافية وشيكة في القوة العاملة بالبلاد، التي يقول قادة الأعمال إنها ستتطلب فتح الباب لمزيد من الهجرة.

ترحيل السوريين ألمانيا لاجئ سوري
الشرطة الألمانية توقف مجموعة من المهاجرين (أرشيف)/ رويترز

ألمانيا تستحدث قانوناً لتقليل العقبات البيروقراطية

في حين استحدثت الحكومة الألمانية مؤخراً قانوناً يهدف إلى تقليل العقبات البيروقراطية للتقدم للعمل في ألمانيا، لكن الجو السياسي تصعب السيطرة عليه. ولخّص وزير المالية الألماني كريستيان ليندنر القضية، في تصريح ألقاه أثناء حدث بالمنطقة في وقت سابق من هذا الأسبوع، قائلاً: "إنَّ أكبر مخاطر مواقع العمل بالنسبة لألمانيا الشرقية هو البديل من أجل ألمانيا. الحزب الذي يريد عزل البلاد ويطرح الكليشيهات المعادية للأجانب، هو ما يُعطِّل تروس الاقتصاد".

ومن الصعب دحض حقيقة أنَّ العنصرية مشكلة تواجهها ألمانيا؛ فقد خلص تقرير أُجرِي بتكليف من الحكومة حول الإسلاموفوبيا، ونُشِر الشهر الماضي، إلى أنَّ العنصرية ضد المسلمين "منتشرة في قطاعات واسعة من المجتمع، وصارت واقعاً يومياً".

ألمانيا هجرة
ألمانيا تسعى لتقديم تسهيلات لقدوم المهاجرين_صورة تعبيرية/istock

صعود الإسلاموفوبيا في ألمانيا

في سياق متصل أشار أولريش كوبر، مدير برنامج الديمقراطية والتماسك الاجتماعي في مركز أبحاث مؤسسة برتلسمان، إلى أنَّ التقارير حول الإسلاموفوبيا ونجاحات حزب البديل من أجل ألمانيا وفضائحه، وصلت إلى وسائل الإعلام في الخارج؛ وضمن ذلك صحيفة The Times of India الهندية. وقال كوبر لشبكة Deutsche Welle: "عندما تكون الجماعات اليمينية المتطرفة في صعود بألمانيا، أو عندما يفوز السياسيون اليمينيون المتطرفون بمناصب، فهذا نبأ يستحق النشر في دول أجنبية. الناس على علم بما يجري في ألمانيا".

وهذا ما أكده شيفام ميهروترا، مدير تكنولوجيا المعلومات الهندي الذي أمضى السنوات الخمس الماضية في العمل لدى شركة في براندنبورغ (إحدى الولايات التي يتصدر فيها حزب البديل من أجل ألمانيا استطلاعات الرأي حالياً). وقال ميهروترا، الذي يقدم المشورة للمهاجرين الآخرين حول كيفية التعامل مع البيروقراطية الألمانية، إنَّ الهنود الذين يفكرون في السفر إلى الخارج يأخذون بعين الاعتبار مثل هذه القصص.

اليمين المتطرف الألماني
احتجاجات سابقة معادية للمهاجرين في ألمانيا/ رويترز

في حين تجري العديد من المؤسسات؛ من مراكز الفكر والرأي الممولة من الأعمال التجارية مثل مؤسسة برتلسمان، إلى المنظمات الدولية مثل منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، أبحاثاً منتظمة حول ما يجعل البلدان جذابة ومن يراها كذلك.

وسأل استطلاع لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، صدر العام الماضي، العمال المهرة من جميع أنحاء العالم عمّا يرونها أكبر العقبات أمام القدوم إلى ألمانيا. وذكر نحو 38% منهم الافتقار إلى إتقان اللغة الألمانية، بينما ذكر 18% فقط المخاوف بشأن التمييز والعنصرية. وقال كوبر: إنَّ العنصرية والتمييز "لهما دور بالفعل، لكنك تحتاج إلى وضعهما في سياق عوامل أخرى أكبر. وأعتقد أنَّ هذا يرجع أيضاً إلى حقيقة أنَّ معظم الناس يعرفون أنه لا يوجد مجتمع في أي مكان خالٍ من العنصرية".

وأضاف أنَّ "البلدان الأخرى، والدول الأنجلوساكسونية الكلاسيكية الجذابة للهجرة، طورت ثقافة الانفتاح، وهذا ما لا تزال العديد من قطاعات السكان تفتقر إليه في ألمانيا. وبالطبع، حزب البديل من أجل ألمانيا، أو بالأحرى العقلية التي تقود الناس إلى التصويت لصالح البديل، لا تمثل بالضبط ثقافة الانفتاح".

تحميل المزيد