الأمطار تخطف أرواح 8 أطفال بباكستان.. كانوا يلعبون الكريكيت فانهارت صخرة نحوهم ودُفنوا تحتها

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/07 الساعة 11:05 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/07 الساعة 11:09 بتوقيت غرينتش
أمطار غزيرة في باكستان تسببت بحدوث فيضانات/رويترز

قال مسؤولون في باكستان، الجمعة 7 يوليو/تموز 2023، إن ثمانية أطفال لقوا حتفهم في انهيار أرضي في شمال باكستان وقع إثر هطول أمطار موسمية بينما كانوا يلعبون الكريكيت، في حين أشارت بيانات رسمية إلى أن الأمطار أودت بحياة 50 شخصاً خلال أسبوعين.

وذكر المسؤولون أن الانهيار الأرضي وقع في منطقة شانغلا النائية مساء الخميس 6 يوليو/تموز، وأن أعمار الأطفال الذين قتلوا تتراوح بين 12 و15 عاماً. 

كانوا يلعبون الكريكيت

بدوره، قال سناء الله خان، المسؤول عن وحدة الطوارئ بالمنطقة، إن نحو 15 طفلاً أقاموا ملعباً للكريكيت بالقرب من صخرة رملية انهارت بعد موجة من الأمطار؛ مما أدى لدفنهم تحتها، وفق رويترز.

أضاف أن فرق الإنقاذ المحلية، التي انضم إليها الجيش الباكستاني فيما بعد، انتشلت ثماني جثث بعد جهود استمرت لساعات، في حين أصيب طفل بجروح خطيرة بينما لم يصب الباقون بأذى. 

وقال مسؤول آخر اسمه بلال خان إن جهود قرويين كانوا أول من هرع إلى مكان الحادث قبل وصول فرق الإنقاذ ساعدت بشكل كبير. 

50 وفاة في أسبوعين

يأتي ذلك في حين قال مسؤول محلي في إدارة الكوارث لوكالة فرانس برس، إن خمسين حالة وفاة "أُبلغ عنها في حوادث مختلفة متعلقة بهطول المطر في جميع أنحاء باكستان منذ بدء هطول الأمطار الموسمية في 25 حزيران/يونيو، مضيفاً أن "87 شخصاً أصيبوا خلال هذه الفترة".

وأظهرت بيانات رسمية أنّ غالبية القتلى كانوا في إقليم البنجاب شرق باكستان، وغالبية الوفاة حدثت جراء الصعق بالكهرباء أو بسبب انهيار المباني.

سيول باكستان / الأناضول
سيول باكستان / الأناضول

فيما أكد المتحدث باسم خدمة الإغاثة الطارئة بلال أحمد فايزي، انتشال جثث ثمانية أطفال لقوا حتفهم في انهيار أرضي الخميس في منطقة شانغلا في إقليم خيبر بختونخوا، شمال-غرب البلاد، وقال إن عمال الإغاثة ما زالوا يبحثون عن أطفال آخرين بين الأنقاض.

وأشار مسؤولون في لاهور، ثاني أكبر مدينة في باكستان، إلى أنّ هطول الأمطار سجّل رقماً قياسياً الأربعاء، محوّلاً الطرقات إلى أنهار وتسبب بانقطاع الكهرباء والمياه عن 35 بالمئة من سكان المنطقة هذا الأسبوع، وفق "فرانس 24".

وقبل عام، شهدت باكستان فيضانات تسببت في فوضى ودمار في البلاد، حيث تسببت أمطار موسمية هطلت بمعدل أكبر من المعتاد إضافة إلى ذوبان جليد في باكستان في فيضانات غير مسبوقة من سلاسل الجبال في الشمال إلى السهول في الجنوب.

وأسفرت الفيضانات الموسم الماضي عن مقتل أكثر من 1700 وتشريد الملايين وتكبيد البلاد خسائر بمليارات الدولارات. 

وأصدرت سلطات إدارة الكوارث في البلاد بالفعل تحذيرات من هطول أمطار غزيرة، مما يزيد من مخاطر حدوث فيضانات جديدة في فترة الأمطار الموسمية الحالية.

تحميل المزيد