شهيد وإصابات إثر مواجهات مع قوات الاحتلال بالضفة الغربية.. ومسيرة في عمّان نصرةً لمخيم جنين

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/07 الساعة 13:41 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/07 الساعة 15:30 بتوقيت غرينتش
مواجهات في نابلس بين قوات الاحتلال وشبان فلسطينيين - الأناضول

استشهد شاب فلسطيني وأُصيب العشرات، بينهم 5 بالرصاص، خلال مواجهات مع جيش الاحتلال  الإسرائيلي، الجمعة 7 يوليو/تموز 2023، في مناطق وسط وشمال الضفة الغربية، فيما شهدت العاصمة الأردنية عمان مظاهرة شعبية؛ دعماً لمخيم جنين الذي شهد اقتحاماً إسرائيلياً وعدواناً واسعاً خلال هذا الأسبوع. 

وأفاد مراسل الأناضول بأن مسيرات منددة بالاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية خرجت في عدة بلدات، وهي "بيت دجن وبيتا وقريوت وبرقة بمحافظة نابلس، وكفر قدوم بمحافظة قلقيلية (شمال)، وأم صفا في محافظة رام الله (وسط)".

بحسب المراسل، فإن المشاركين في المسيرات الاحتجاجية أشعلوا إطارات مركبات تالفة، كما نددوا بالاستيطان والانتهاكات الإسرائيلية.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية "استشهاد مواطن برصاص الجيش الإسرائيلي"؛ إثر مواجهات اندلعت بعد صلاة الجمعة في قرية أم صفا غرب مدينة رام الله.

وقالت الوزارة في بيان مقتضب الجمعة: "استشهاد مواطن برصاص الاحتلال الحي في (إصابة) الصدر في قرية أم صفا".

وفي وقت سابق الجمعة، ذكرت الوزارة أن "إصابة حرجة جداً برصاص الاحتلال الحي في الصدر وصلت إلى مستشفى الاستشاري (في رام الله) من قرية أم صفا، الطواقم تعمل على إنعاش قلبه".

فيما قال منسق "لجان المقاومة الشعبية" في كفر قدوم، مراد شتيوي: "أُصيب 5 شبان برصاص معدني خلال قمع الجيش للمسيرة الأسبوعية المناهضة للاستيطان بالبلدة".

وأضاف شتيوي، في بيان، أن "عشرات المتظاهرين أُصيبوا بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع".​​​​​​​

بدورها، ذكرت مصادر طبية فلسطينية للأناضول، أنها "تعاملت مع عشرات الإصابات بالاختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع في بيت دجن وبيتا وقريوت وبرقة بمحافظة نابلس".

​​​​​​​وفي المسيرة المنددة بالاستيطان، التي تم تنظيمها في بلدة أم صفا غربي رام الله، استخدم الجيش الإسرائيلي القنابل الصوتية لتفريقها.

وأشار مراسل الأناضول إلى أن مستوطنين بحماية من الجيش رشقوا المتظاهرين في بلدة أم صفا بالحجارة.

وفي وقت سابقٍ اليوم، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية "استشهاد شابين وإصابة 3 آخرين جراء عدوان الاحتلال" على البلدة القديمة بمدينة نابلس، ووقوع اشتباكات بين الجيش ومقاومين.

وتشهد مناطق متفرقة من الضفة فعاليات أسبوعية رافضة للاستيطان على خطوط التماس مع الجيش الإسرائيلي، الذي يفرق ويلاحق المتظاهرين داخل بلداتهم.​​​​​​​​​​​​​​

مسيرة في عمان 

في السياق، شارك مئات الأردنيين في مسيرة شعبية بالعاصمة عمان، الجمعة؛ دعماً للمقاومة الفلسطينية ومدينة جنين شمال الضفة الغربية المحتلة.

وانتظمت المسيرة عقب صلاة الجمعة من أمام المسجد الحسيني، بدعوة من الحركة الإسلامية (جماعة الإخوان وحزب جبهة العمل الإسلامي)، تحت شعار "جنين معقل الأسود"، وفقاً لمراسل الأناضول.

وهتف المشاركون "من عمان تحية لجنين الأبية"، و"الانتقام الانتقام يا كتائب القسام"، و"الأقصى الأقصى أقصانا.. من أجله سالت دمانا".

كما رفع المشاركون، الذين تقدمهم أبرز القيادات الإسلامية، الأعلام الأردنية والفلسطينية.

وعلى هامش الفعالية، قال القيادي بجماعة الإخوان، زكي بني أرشيد، للأناضول، إن المسيرة "رسالة تتجاوب مع صدى انتصار جنين بالأمس، واليوم نابلس، وغداً القدس، يتردد صداها بعمان لتقول لا نقبل أن يُستفرد بجنين والمقاومة".

فيما اعتبر الأمين العام لحزب جبهة العمل الإسلامي، مراد العضايلة، خلال حديثه للأناضول، أن "الشعب الأردني يؤكد أنه مع خيار المقاومة (..) آن الأوان لدعم المقاومة ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني".

والإثنين الماضي، أطلقت إسرائيل عملية عسكرية استمرت نحو 48 ساعة في جنين استخدمت فيها مروحيات وطائرات مسيرة وقوات برية، وأسفرت عن مقتل 12 فلسطينياً وإصابة نحو 120 آخرين.​​​​​​​

تحميل المزيد