فيديو قديم لـ”حرق علم الكويت” كاد يُحدث أزمة مع القاهرة! نشره شخص زعم أنه مصري، وهذه حقيقته

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/06 الساعة 08:16 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/06 الساعة 08:16 بتوقيت غرينتش
دولة الكويت - تعبيرية / رويترز

أوقع مقطع فيديو وزارة الخارجية الكويتية في إحراج، بعد طلبها من مصر اتخاذ الإجراءات القانونية بحق شخص زعم أنه مصري، نشر مقطعاً لحرق علم  الكويت وأثار تفاعلاً وغضباً في الكويت، ليتضح بعد ذلك أنه قديم وصور في العراق قبل سنوات، وفق ما كشفه مغردون.

وكان شخص مجهول الهوية قام بنشر مقطع فيديو الإثنين 3 يوليو/تموز 2023 على منصة تيك توك، وهو يحرق العلم الكويتي، ليتم تداول الفيديو على نطاق واسع من قبل رواد السوشيال ميديا في الكويت.

كما بدأت الجهات الأمنية بالكويت بالبحث عن الفاعل، إضافة إلى أنه تم مخاطبة وزارة الخارجية لكشف ملابسات القضية بالكامل.

العديد من الكويتيين أشادوا بقرار وزير الداخلية الشيخ طلال الخالد، وأثنوا على حرصه على حفظ هيبة الكويت وصون كرامة مواطنيها.

من جهتها، أكدت وزارة الخارجية الكويتية أنها سلمت السفير المصري في الكويت مذكرة تتضمن طلباً باتخاذ الإجراءات القانونية بحق شخص نشر مقطع فيديو يتضمن حرق علم الكويت.

وبحسب ما أوردته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية "كونا" الثلاثاء 4 يوليو/تموز 2023، فإن تحرك الخارجية جاء بناء على توجيهات وزير الخارجية الشيخ سالم عبد الله الجابر الصباح، حيث التقى مساعد وزير الخارجية لشؤون الوطن العربي السفير أحمد البكر بناء على هذه التوجيهات بسفير مصر لدى الكويت أسامة شلتوت.

وقام بتسليمه مذكرة تتضمن طلب دولة الكويت اتخاذ الإجراءات القانونية على خلفية قيام أحد الأشخاص بنشر مقطع فيديو على وسائل التواصل يتضمن حرق علم دولة الكويت.

وبحسب بيان (كونا) تم أيضاً إرسال مذكرة رسمية من سفارة الكويت في القاهرة لذات الموضوع، إلى وزارة الخارجية المصرية تتضمن طلب إحالة الموضوع إلى السلطات المختصة في مصر "لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال القائمين على هذا الحساب بالشكل الذي يعكس متانة العلاقات الأخوية المتميرة بين الكويت ومصر". 

لكن كشف مغردون أن المقطع المصور نشر في حزيران/يونيو 2016 من العراق، رداً على استضافة الكويت مؤتمراً لنصرة سنة العراق.

ويظهر في المقطع إحراق علم الكويت مصحوباً بأهازيج لـ"الحشد الشعبي"، كما كتب صاحب المقطع أن مؤتمر نصرة سنة العراق المنعقد في الكويت عام 2016 يعد تدخلاً في شؤون العراق، لا سيما أنه حمل "الحشد الشعبي" مسؤولية الانتهاكات التي يتعرض لها سنة العراق.

إهانة العلم في القانون الكويتي

ويقضي القانون الكويتي بعقوبة الحبس مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات ولا تقل عن سنة، وبغرامة لا تتجاوز ألف دينار (3300 دولار)، أو بإحدى هاتين العقوبتين على كل من يخل، قولاً أو فعلاً، بالاحترام الواجب والوقار اللازم للعلم الوطني لدولة الكويت أو نشيدها الوطني، أو عمد إلى عدم الوقوف لتحية العلم وفي أثنائها، أو حرَّض على تلك الأعمال، أو أتى بأي شيء يمس بكرامة العَلم الوطني للكويت بأي وسيلة كانت.

تحميل المزيد