ظهور خطوط داكنة على السفن الحربية الروسية يثير التساؤلات.. خبير يشرح الجدوى من لجوء موسكو لذلك

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/06 الساعة 11:56 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/06 الساعة 11:56 بتوقيت غرينتش
السفينة الحربية الروسية "موسكفا"- أرشيفية (رويترز)

قال محلل في الشؤون البحرية إنَّ روسيا تطلي سفنها بخطوط داكنة على طرفيها على ما يبدو لمحاولة التشويش على الهجمات الأوكرانية من قبل طائراتها المُسيرة، بحسب موقع Business Insider الأمريكي، الأربعاء 5 يوليو/تموز 2023.

واكتشف إتش آي سوتون، الباحث في المعلومات البحرية مفتوحة المصدر، حيلة الطلاء على الفرقاطة الروسية أدميرال إيسن عبر صور مأخوذة بالأقمار الصناعية لميناء القرم في سيفاستوبول في 22 يونيو/حزيران، وكذلك على ثلاث سفن حربية أخرى في الأيام التالية.

ووفقاً لسوتون، تحمل السفن الأربع صواريخ كاليبر كروز، التي استُخدِمَت في ضربات مدمرة عبر أوكرانيا.

وفي 29 يونيو/حزيران، شارك موقع KCHF.ru -وهو موقع مخصص لتبادل الأخبار حول الأسطول الروسي في البحر الأسود- صورة لكاسحة الألغام من الحقبة السوفييتية، إيفان غولابيتس، التي يبدو أنها قد طُلِيَت بشرائط داكنة كثيفة في كلا الطرفين.

وقال الموقع إنَّ الصورة، التي لم يتمكن موقع بيزنس ستاندرد من التحقق منها منفرداً، التُقِطَت قبل نحو شهر.

محاولة تمويه

من جهته، قال سيدهارث كوشال، زميل باحث في الطاقة البحرية في معهد Royal United Services Institute بلندن، لموقع بيزنس ستاندرد،  إنَّ محاولة التمويه المُبلَّغ عنها "متسقة تماماً مع نوع الأشياء التي تفعلها الدولة للتخفيف من تهديد السفن السطحية غير المأهولة".

ووصف كيف يمكن أن ينخدع مُشغِّل مركبة سطحية غير مأهولة، أو طائرة مُسيَّرة، بهذه الحيلة.

وتُوجَّه المركبات السطحية غير المأهولة الأوكرانية من خلال تغذية الفيديو بواسطة مُشغِّل بشري بعيد. وتسافر هذه المركبات بسرعات عالية؛ مما يمنح المُشغِّل وقتاً قصيراً لاختيار الهدف.

كما أوضح كوشال: "في هذه الحالة، يبدو أنَّ التمويه يستهدف بالأساس ضمان أنَّ أجهزة الاستشعار الكهروضوئية منخفض الجودة تفقد قدرتها عند المسافات الطويلة على التمييز بين السفينة والفوضى في الخلفية". وقد تبدو السفينة أيضاً أصغر بفضل الطلاء الداكن وسط الماء.

السفينة الحربية الروسية الأدميرال إيسن في البحر الأسود <br>
السفينة الحربية الروسية الأدميرال إيسن في البحر الأسود 

وبهذه الطريقة سيكون الطلاء "وسيلة رخيصة الثمن نسبياً" للتصدي للطائرات المُسيَّرة، على حد قوله.

الباحث كوشال أشار إلى أنَّ هذا التكتيك قد يكون أكثر فعالية ضد الطائرات المُسيَّرة، وفي حالة صور الأقمار الصناعية التجارية. كما لاحظ سوتون، في تحليله الخاص، كيف تظهر المياه مظلمة في غالبية هذه الصور؛ مما يجعلها تمويهاً فعالاً مع الطلاء الداكن.

وقال كوشال إنَّ أوكرانيا تستخدم منذ فترة طويلة المركبات غير المأهولة باعتبارها وسيلة "رخيصة ومبهجة" لمضايقة الأسطول الروسي، لا سيما حول سيفاستوبول.

وتابع أنَّ السفن الروسية تعرضت لأضرار، وكان على البلاد إقامة حواجز جديدة حول الميناء وإبقاء أسطولها أقرب إلى الساحل. وأكد: "كان ذلك مصدر إزعاج إضافي لهم".

ثم في أوائل يونيو/حزيران، قالت وزارة الدفاع الروسية إنَّ سفينتها الحربية Priazovye صدّت ست طائرات مُسيَّرة.

ولم ترد وزارة الدفاع الروسية على الفور على طلب Business Insider للتعليق على هذه الخطوة الأخيرة.

ويمثل استخدام التمويه البحري عودة مثيرة لتكتيك أكثر ارتباطاً بالحربين العالميتين الأولى والثانية.

وكانت البحرية البريطانية رائدة في استخدام الخطوط والأنماط "المركبة" في الحرب العالمية الأولى، كما شوهد مثلها على سفينة "يو إس إس مينيابوليس"، التي كانت تهدف إلى إرباك المتفرجين بشأن سرعتها واتجاهها.

ومن غير الواضح بالضبط مدى نجاح هذه التكتيكات، وقد تلاشت إلى حد كبير مع ظهور أنظمة الكشف الرادارية والسونار، ولاحقاً الأشعة تحت الحمراء.

تحميل المزيد