“ردٌّ سريع على العدوان”! كتائب القسام تتبنى عملية بمستوطنة للاحتلال أسفرت عن مقتل عنصر أمني إسرائيلي

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/06 الساعة 16:51 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/06 الساعة 16:51 بتوقيت غرينتش
أبو عبيدة الناطق باسم كتائب القسام/ الأناضول

أعلنت كتائب عز الدين القسام، الجناح المسلح لحركة "حماس" الفلسطينية، مسؤوليتها عن عملية إطلاق نار بمستوطنة "كيدوميم" شمال الضفة الغربية المحتلة، الخميس 6 يوليو/تموز 2023. 

وقالت "القسام" في بيان: "نعلن مسؤوليتنا عن العملية البطولية التي وقعت في مغتصبة كيدوميم (..) ونزف منفذها القسامي أحمد ياسين غيظان". 

أضافت: "تأتي هذه العملية البطولية كردٍّ سريع على عدوان الاحتلال وتغوُّله على أهلنا وشعبنا في مخيم جنين، ورداً على تدنيس مقدساتنا، وتمزيق المصحف الشريف في بلدة عوريف (جنوب مدينة نابلس)". 

تشييع أحد شهداء مخيم جنين بعد العدوان الإسرائيلي يوليو 2023/رويترز
تشييع أحد شهداء مخيم جنين بعد العدوان الإسرائيلي يوليو 2023/رويترز

وأوضح البيان أن العملية جاءت لتقول لوزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، إن "القسام كاد يطرق عليك باب بيتك"، في إشارة إلى أنه يسكن بالمستوطنة المستهدفة. 

ولفتت كتائب القسام إلى أن "من يزرع القتل والإجرام ضد أبناء شعبنا لن يحصد سوى الموت والرعب والهزيمة". 

عملية للمقاومة تودي بحياة إسرائيلي

وفي وقت سابقٍ الخميس، قُتل حارس أمن إسرائيلي بإطلاق نار قرب مستوطنة "كيدوميم" شمالي الضفة الغربية، وفق بيان للجيش الإسرائيلي أشار في وقت لاحق، إلى أنه "تم تحييد منفذ عملية إطلاق النار"، دون تفاصيل.

فيما طالبت قيادة الجبهة الداخلية التابعة للجيش الإسرائيلي، سكان المستوطنة بـ"الاحتماء داخل المنازل، وإغلاق الأبواب والنوافذ، وعدم مغادرة المباني حتى إشعار آخر"، في حين دفع الاحتلال بتعزيزات عسكرية إلى "كيدوميم" الواقعة جنوب غربي نابلس، شمال الضفة الغربية المحتلة.

وتداولت منصات فلسطينية مقطع فيديو للحظة وقوع عملية إطلاق نار صوب قوات الاحتلال عند مستوطنة كدوميم بين قلقيلية ونابلس.

من جانبه، أشاد الناطق باسم حماس، عبد اللطيف القانوع، بعملية إطلاق النار ضد قوة إسرائيلية شرقي قلقيلية، والتي تأتي في إطار عمليات الرد المتواصل على عدوان الاحتلال على جنين. 

القانوع أضاف: "ستظل بنادق الثائرين والمقاومين مشرعةً صوب الاحتلال وقطعان مستوطنيه دفاعاً عن شعبنا وأرضنا، ولن ينعموا بالأمن على أرضنا".

عبوات ناسفة للمقاومة في جنين

على صعيد آخر، نشرت وحدة الهندسة التابعة لكتائب عز الدين القسام في الضفة الغربية، مقطع فيديو يوثق استئنافها العمل على تصنيع العبوات الناسفة في مدينة جنين.

وعلى مدار الإثنين والثلاثاء 3 و4 يوليو/تموز، شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية في مدينة جنين ومخيمها، أسفرت عن استشهاد 12 فلسطينياً، وإصابة 100 آخرين، بينهم 20 بحالة حرجة.

وفجر الأربعاء 5 يوليو/تموز، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي انتهاء العملية الواسعة في جنين، حيث أفادت ناطقة باسم الجيش لوكالة الأنباء الفرنسية: "العملية انتهت رسمياً وغادر الجنود منطقة جنين"، وأوضحت أن القوات الإسرائيلية باشرت انسحابها من منطقة جنين مساء الثلاثاء 4 يوليو/تموز.

تحميل المزيد