أستراليا تحث مواطنيها على مراجعة خططهم للسفر إلى مصر! حددت مناطق ممنوع الذهاب إليها، وهذه تخوفاتها

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/06 الساعة 07:19 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/06 الساعة 07:19 بتوقيت غرينتش
الشرطة المصرية/ GettyImages

حذرت أستراليا مواطنيها من السفر إلى مصر ومراجعة خططهم، نظراً لوجود مؤشرات خطيرة على السياح، تتعلق بعدم توفير الأمن، وتعرضهم للاختطاف لاسيما النساء، أو حدوث هجمات إرهابية، إضافة إلى انتشار الأمراض، والمضايقات الأمنية للصحفيين، كما حددت مناطق ممنوع السفر إليها.

ونشرت الحكومة الأسترالية على موقعها الرسمي التحذير في 30 يونيو/حزيران 2023، والذي يستمر حتى 6 يوليو/تموز، وتحدثت في مجموعة توصيات، عن ارتفاع احتمالية حدوث هجمات إرهابية في المواقع السياحية الشهيرة في مصر، مشيرة إلى أن السياح معرضون للاختطاف في حال عدم اتخاذ احتياطات إضافية.

الحكومة أوصت مواطنيها بتوخي مزيد من الحذر، وعدم ترك الأشياء الثمينة دون تأمين في غرف الفنادق أو في مكان عام دون رقابة، محذرة من أن النساء، خاصة الأجنبيات، يتعرضن في كثير من الأحيان لاعتداءات مختلفة. 

وحول معايير السلامة في مصر، أشارت الحكومة إلى أن القاهرة لا تتبع المعايير بشكل دائم، كما أن سلطات النظام حظرت رحلات السفاري والتخييم في المنطقة القريبة من الواحات البحرية، داعية المواطنين الأستراليين إلى ضرورة الحصول على تأمين للسفر قبل التوجه إلى مصر.

مناطق خطرة

وقسمت حكومة أستراليا خريطة مصر لمجموعة من الألوان، مشيرة إلى أن المناطق الملونة باللون الأحمر يمنع السفر إليها تماماً، وهي المناطق المحاذية للحدود الليبية بعمق 50 كيلومتراً، إضافة إلى محافظة شمال سيناء، وطريق طابا السويس، داعية إلى توخي درجة عالية من الحذر في شرم الشيخ، خاصة أن هناك ألغاماً أرضية في بعض المناطق.

كما أوضحت الحكومة الأسترالية أن الجماعات المسلحة تعمل بحرية أكبر في محافظة شمال سيناء، حيث يقتل شخص كل أسبوع في عمليات إرهابية وعسكرية مصرية.

مقصد أثري وسياحي في مدينة طابا 
مقصد أثري وسياحي في مدينة طابا 

أما بخصوص المناطق الملونة باللون البرتقالي، "وهي غالبية محافظات مصر"، فقد نصحت الحكومة الأسترالية مواطنيها بإعادة النظر لأسباب السفر إليها.

الوضع الأمني 

بالإضافة إلى ذلك، نبهت حكومة أستراليا إلى أن الوضع الأمني في مصر لا يزال غير قابل للتنبؤ، ويمكن أن يتدهور، إذ يمكن أن تحدث الاحتجاجات في جميع أنحاء مصر، على الرغم من القمع الأمني، الذي يمكن أن يعتبر تجمع أكثر من 10 أشخاص غير قانوني.

وبخصوص الأمراض المعدية، حذرت أستراليا من أن الأمراض المعدية شائعة في مصر، داعية مواطنيها لعدم شرب أي نوع من المياه عدا المغلية أو المعلبة، كما طالبت بعدم السباحة في المياه العذبة ونهر النيل؛ لتجنب الإصابات بأمراض جلدية.

وبخصوص القوانين المحلية والخطر من الاعتقال، نبهت الحكومة الأسترالية إلى أن الإدلاء بتعليقات تنتقد الحكومة المصرية أمر غير قانوني، كما أن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي محفوف بالمخاطر، مشيرة إلى أن الجميع بحاجة إلى إذن من السلطات لإحضار هواتف تعمل عبر الأقمار الصناعية أو استخدام الطائرات دون طيار غير قانوني.

كما حذرت من أن السلطات المصرية تتعامل مع مزدوجي الجنسية الأسترالية والمصرية معاملة المصريين، ما يؤدي إلى تقييد وصولك إلى المساعدة القنصلية الأسترالية، داعية الجميع للسفر دائماً باستخدام جواز السفر الأسترالي إن أمكن، رغم أن ذلك لا يضمن تلقي معاملة خاصة من حيث القانون المحلي.

علامات:
تحميل المزيد