بلومبرغ: مباحثات بين تركيا ودول خليجية لعقد صفقة استثمار كبرى.. تستهدف بيع حقوق تشغيل ميناء بإزمير

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/05 الساعة 19:17 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/05 الساعة 19:18 بتوقيت غرينتش
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والشيخ محمد بن زايد خلال زيارة الأخير لتركيا في نوفمبر/تشرين الثاني 2021-الأناضول

قالت وكالة Bloomberg الأمريكية، إن تركيا تتفاوض مع دول خليجية من أجل بيع حقوق تشغيل ميناء "أل سانجاك" في مدينة إزمير المطلة على بحر إيجة، حسبما نقلت عن وزير النقل والبنية التحتية عبد القادر أورال أوغلو، الإثنين 3 يوليو/تموز 2023. 

وفي حال نجاح المفاوضات، فقد تُصبح هذه أول صفقةٍ كبرى ضمن حملة تركيا لجذب الاستثمارات الخارجية تحت إدارة فريق الاقتصاد الجديد.

إذ قال الوزير التركي لوكالة "بلومبرغ": "هناك محادثات استثمار مع دولٍ في منطقة الخليج، ويدخل ميناء أل سانجاك ضمن نطاق تلك الاستثمارات".

وأردف أوغلو: "لقد اجتمع أصدقاؤنا على مستوى نواب الوزراء"، لكنه لم يذكر أسماء المشترين المحتملين ولم يتحدث عن القيمة المحتملة للصفقة، وفق الوكالة.

يُذكر أن الميناء مملوكٌ لصندوق الثروة السيادية التركي، وتُديره حالياً شركة سكك حديد الجمهورية التركية، لكن صندوق الثروة السيادية رفض التعليق للوكالة.

وسيزور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، دولاً خليجية، منها الإمارات، والسعودية، وقطر في وقتٍ لاحق من شهر يوليو/تموز الجاري. 

وتأتي تلك الزيارات بغرض جذب الاستثمارات، وفقاً لما نقلته الوكالة الأمريكية، الثلاثاء 4 يوليو/تموز.

ويستوعب ميناء "أل سانجاك" سنوياً ما يصل إلى 1.2 مليون وحدة من حاويات الشحن بسعة مكافئة لعشرين قدماً، إضافة إلى 1.4 مليون طن من البضائع الجافة العامة والسائبة، بحسب بيانات شركة سكك حديد الجمهورية التركية.

وكان من المقرر خصخصة الميناء في عام 2004، كما طُرح للبيع بالمزاد في عام 2007. 

وقدمت شركة محاصة تضم شركتي Hutchinson Port Holdings وGlobal Yatirim Holding أكبر عطاءٍ بقيمة 1.28 مليار دولار، لكن الصفقة تعطلت بسبب قرار محكمة، قبل أن تسحب المجموعة عرضها لاحقاً.

تحميل المزيد