أمريكا تتهم إيران بمحاولة “الاستيلاء” على ناقلتي نفط.. أعلنت إحباط العملية في مضيق هرمز

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/05 الساعة 17:29 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/05 الساعة 17:42 بتوقيت غرينتش
زورق تابع للحرس الثوري الإيراني/ رويترز، أرشيفية

اتهمت البحرية الأمريكية إيران بمحاولة الاستيلاء على ناقلتي نفط في خليج عمان قرب مضيق هرمز، الأربعاء 5 يوليو/تموز 2023، وقالت إن قواتها أحبطت العملية، وذلك في أحدث سلسلة من عمليات الاستيلاء أو الهجمات على السفن في المنطقة منذ عام 2019. 

ووقع الحادثان في الخليج بالمياه بين إيران وسلطنة عمان، في حين قال تيموثي هوكينز المتحدث باسم الأسطول الخامس التابع للبحرية الأمريكية، إن سفينة تابعة للبحرية الإيرانية أطلقت النار خلال محاولة الاستيلاء الثانية. 

ولم يذكر هوكينز كيف منعت البحرية الأمريكية عملية الاستيلاء على الناقلتين، ولم تتضح على الفور التفاصيل المتعلقة بالسفينة الثانية المتورطة في الحادث.

كما لم يصدر تعليق فوري عن السلطات الإيرانية حتى الساعة الـ6 مساء بتوقيت غرينتش، بينما ذكرت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء، الأربعاء، أن السلطات الإيرانية لم تعلق بعد على الأمر. 

من جانبها، قالت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري إن سفينة حربية ترفع علم مجموعة مهمة بحرية متعددة الجنسيات كانت بالمنطقة في ذلك الوقت، وطلبت من البحرية الإيرانية "التوقف عن مضايقة" إحدى السفينتين التجاريتين. 

توتر في مياه الخليج

ومنذ عام 2019 شهدت مياه الخليج ذات الأهمية الاستراتيجية البالغة، سلسلة من الهجمات على سفن الشحن في أوقات التوتر بين الولايات المتحدة وإيران. 

في السياق، اتهمت البحرية الأمريكية إيران باحتجاز ناقلتي نفط في أسبوع واحد قبل نحو شهر، وفي السياق ذاته، أفادت البحرية الأمريكية بأن إيران "احتجزت خمس سفن تجارية على الأقل خلال العامين الماضيين، كما اعترضت عدة سفن أخرى"، حسب المصدر. ولفتت إلى أن غالبية الحوادث وقعت في نطاق مضيق هرمز.

ويمر نحو خُمس الشحنات العالمية من النفط الخام والمنتجات النفطية عبر مضيق هرمز، وفقاً لبيانات من شركة فورتكسا للتحليلات. 

وتظهر بيانات تتبُّع السفن من رفينيتيف، أن سفينة "ريتشموند فوياجر" رست سابقاً في رأس تنورة بشرق السعودية قبل حادثة الأربعاء في الخليج. 

وقال متحدث باسم شركة شيفرون، إنه "لا توجد خسائر في الأرواح أو إصابات أو خسائر في الحمولة" على متن سفينة ريتشموند فوياجر، وأضاف في بيان: "السفينة تعمل بشكل طبيعي. سلامة طاقمنا أولويتنا القصوى". 

وأظهرت بيانات رفينيتيف لتتبع الشحن، أن "ريتشموند فوياجر" كانت تبحر من الخليج في طريقها إلى سنغافورة. 

يشار إلى أنه خلال الأسابيع القليلة الماضية، حذرت كبرى الدول المسجلة لسفن الشحن وضمنها جزر مارشال واليونان، من خطر الشحن التجاري في الخليج، لا سيما مضيق هرمز. 

وفي نقطة توتر أخرى، قالت مصادر لـ"رويترز"، إن الولايات المتحدة صادرت شحنة من النفط الإيراني على متن ناقلة في أبريل/نيسان الماضي، في إطار عملية لإنفاذ العقوبات على إيران.

تحميل المزيد