“نبوءة كاساندرا”.. منصة شاهد التابعة لـ MBC تعرض مسلسلاً وثائقياً إسرائيلياً عن عمليات الموساد

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/03 الساعة 14:57 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/03 الساعة 22:01 بتوقيت غرينتش
الموساد الإسرائيلي، تعبيرية/ عربي بوست

بدأت منصة "شاهد"، التابعة لمجموعة قنوات MBC السعودية، ببث مسلسل وثائقي إسرائيلي حول عمليات الموساد والولايات المتحدة ضد جماعة حزب الله اللبنانية، بحسب ما أفاد موقع Middle East Eye البريطاني، الأحد 2 يوليو/تموز 2023.

وأعلنت الإذاعة العامة الإسرائيلية "كان" هذا الأسبوع، بيع حقوق بث المسلسل الوثائقي "The Cassandra Prophecy- نبوءة كاساندرا"، إلى شبكة البث السعودية MBC، بحسب صحيفة The Jerusalem Post.

بحسب "ميدل إيست آي" فإن العرض متاحٌ للمشاهدة مع ترجمة باللغتين العربية والإنجليزية على منصة البث عبر الإنترنت "شاهد" التابعة لقنوات MBC.

تطبيع محتمل

ويأتي عرض المسلسل الإسرائيلي في السعودية وسط موجة من التقارير الإخبارية على مدار العام الماضي بشأن تطبيع محتمل للعلاقات بين البلدين.

وزادت التوقعات في التوصل إلى اتفاق في أوائل مايو/أيار الماضي، عندما أعلن مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان أن التطبيع بين السعودية وإسرائيل يصب في مصلحة الأمن القومي الأمريكي.

وزاد من الزخم المحيط بهذا التطبيع المحتمل تقريرٌ صادر عن موقع "أكسيوس" الأمريكي، الذي أفاد بأن البيت الأبيض يهدف إلى إبرام صفقة في غضون 6-7 أشهر، قبل الانتخابات الأمريكية المقبلة في عام 2024.

من جانبها، أكدت الرياض مراراً أن أي اتفاق مع إسرائيل لن يكون ممكناً إلا بعد التوصل إلى حل لاحتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية.

وفي حين أن المملكة العربية السعودية لم تكن طرفاً في اتفاقيات التطبيع التي توسطت فيها الولايات المتحدة لعام 2020 بين إسرائيل والدول العربية، الإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب، لكن الرياض وتل أبيب باتتا أقرب الآن من أي وقت كانا عليه في التاريخ.

تعاون "هادئ"

ويتعاون البلدان بهدوء في مجالي الأمن والاستخبارات لمحاربة إيران. وقد أدى التحرك الأمريكي لضم إسرائيل لمنطقة القيادة العسكرية الأمريكية للشرق الأوسط إلى توسيع نطاق تلك الروابط الدفاعية.

وفي العام الماضي، انضمت المملكة العربية السعودية وسلطنة عُمان علناً إلى إسرائيل في مناورات بحرية بقيادة الولايات المتحدة لأول مرة.

وفي يونيو/حزيران المنصرم، تحدث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الخارجية إيلي كوهين عبر الهاتف مرتين إلى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في غضون يوم واحد ضمن مفاوضات للسماح برحلات تجارية مباشرة إلى المملكة للمسلمين الذين يؤدون فريضة الحج.

إضافة إلى ذلك، دفعت علاقات الرياض غير الرسمية مع إسرائيل خلال السنوات الأخيرة العديد من الفلسطينيين إلى الاعتقاد بأنها ستنضم إلى دول الخليج الشقيقة في توقيع اتفاقيات رسمية مع إسرائيل.

وتعززت هذه المعتقدات في أكتوبر/تشرين الأول 2020، بعد وقت قصير من توقيع اتفاقيات التطبيع، عندما أوقفت قناة MBC التلفزيونية الممولة سعودياً بث دراما تاريخية شهيرة عن فلسطين.

ويتابع المسلسل قصة عائلة فلسطينية واحدة ونضالها من أجل البقاء على مدى 4 عقود، بدءاً من الانتداب البريطاني على فلسطين في الثلاثينيات.

وتأتي هذه الواقعة وسط سلسلة من محاولات حديثة لمحو القضايا الفلسطينية من البرامج التلفزيونية العربية؛ بما في ذلك في مصر.

ومع ذلك، أدت حملة على الشبكات الاجتماعية، التي شهدت إغراق منصة شاهد Shahid.net بالتعليقات والتقييمات السلبية على صفحتها على فيسبوك وتطبيقها على متجر جوجل Google Play وآبل Apple Store في النهاية إلى إعادة عرض المسلسل الفلسطيني.

تحميل المزيد