توزيع المواقع بالمشاعر المقدسة سيختلف انطلاقاً من موسم الحج المقبل.. وزير سعودي يكشف التفاصيل

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/02 الساعة 07:50 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/02 الساعة 07:51 بتوقيت غرينتش
الحجاج يطوفون في الكعبة - رويترز

كشف وزير الحج والعمرة السعودي، توفيق الربيعة، عن طريقة جديدة لتوزيع المواقع بالمشاعر المقدسة على الدول خلال الموسم القادم من الحج، وقال إنه لن تكون هناك معاملة تفضيلية لحجاج دولة على حساب أخرى في توزيع مواقع وجودهم بالمشاعر المقدسة.

الوزير السعودي أوضح أن المواقع سوف تحدد بناء على من ينتهي أولاً من جميع التعاقدات ويكون مستعداً وجاهزاً للعام القادم، وفق ما ذكرته وسائل إعلام محلية الأحد 2 يوليو/تموز 2023.

كما أكد الربيعة أنه تم تسليم وثيقة الترتيبات الأولية لمكاتب شؤون الحج للموسم القادم، المتضمنة حصة كل دولة والبرنامج الزمني الجديد منذ يوم الجمعة الماضي، لضمان الاستعداد المبكر لحج العام القادم 1445، مشيراً إلى أن هذا يعد تحولاً مهماً يُسهم في الاستعداد المبكر.

فيما أوضح وزير الحج والعمرة السعودي أن كل "دولة ستبدأ من الآن الاستعداد لحج العام القادم، لنضمن تقديم خدمات متميزة تليق بضيوف الرحمن".

أضاف الربيعة: "هناك تواريخ مهمة جداً ضمن المخطط الزمني.. فاليوم 12 ذو الحجة 1445، الموافق 30 يونيو (حزيران) عام 2023، سيتم تسليم وثيقة الترتيبات الأولية، وهذه تعمل لأول مرة في تاريخ الوزارة وتاريخ تنظيمات الحج، حتى نكون على استعدادات مبكرة جداً".

كما أوضح أنه في 16 سبتمبر/أيلول من عام 2023، سيتم البدء بالاجتماعات التحضيرية وفتح المسار الإلكتروني لإدخال البيانات وإعلان قائمة الشركات المرخصة، وكذلك التعاقد مع الهيئة العامة للطيران المدني وتفعيل المحفظة المالية في المسار الإلكتروني.

فيما لفت إلى أنه بعد ذلك يتم الانتهاء من تلك الاجتماعات التحضيرية، وإتاحة باقات الخدمة في 4 نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

أشار الربيعة أيضاً إلى أنه، في 25 فبراير/شباط 2024، سيتم الانتهاء من تعاقدات السكن والمشاعر، والدولة التي سوف تنهي تعاقداتها مبكراً ستكون لها الأولوية في أخذ الأماكن واختيار المواقع المناسبة لها في المشاعر، ولن تكون هناك مواقع محددة لدول، فالمواقع تحدد على من ينتهي أولاً من جميع التعاقدات.

بينما أشار إلى أنه سيتم البدء في إصدار التأشيرات، من 1 مارس/آذار من العام المقبل، وإغلاق المسار لإصدار التأشيرات في 29 أبريل/نيسان، على أن يبدأ وصول الحجاج بتاريخ 9 مايو/أيار 2024.

تحميل المزيد