بينها للاعب المصري النني وحجاج سوريين.. لقطات مؤثرة من مناسك الحج تثير تفاعلاً (شاهد)

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/30 الساعة 09:36 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/30 الساعة 12:51 بتوقيت غرينتش
تنتهي مناسك الحج بانتهاء أيام التشريق في 13 ذي الحجة - رويترز

شهدت مقاطع فيديو لحجاج أثناء أدائهم لمناسك الحج هذا العام 2023، تداولاً واسعاً، لا سيما أنها مثيرة للمشاعر، من بينها مقطع للاعب المصري لنادي أرسنال محمد النني، ولحجاج سوريين من ذوي الاحتياجات الخاصة، وهم مبتورو الأطراف بسبب الحرب في بلادهم، وفيديو آخر مؤثر عن لقاء شقيقين سوريين بعد فراق 10 سنوات.

النني اللاعب المصري المعروف انتشرت مقاطع الفيديو الخاصة به أثناء أدائه مناسك الحج، لكن كان أبرزها، وهو يقوم برش الماء على الحجاج لتخفيف الحر عنهم ويبرّد عليهم.

في مقطع فيديو آخر، يظهر حجاج سوريون من ذوي الاحتياجات الخاصة أصيبوا خلال الحرب في سوريا، في لقطات وهم يوضحون ما عانوه من إصابات ولحظات صعبة جراء المعارك في بلادهم، وأنهم سعيدون لحصولهم على منحة للحج.

"إلهي يجبر بخاطرك"

حظي كذلك فيديو لحاجة مصرية وهي تعبر عن سعادتها لأدائها مناسك الحج، بالابتسامة والدعاء، بتداول وتفاعل واسعين، وهي تقول لأحد الصحفيين أثناء تصويره لها: "أنت بتصورني؟ إلهي يجبر بخاطرك".

شاب يسقي عصفورا

بلقطة نادرة ولافتة أخرى، وثّق شاب يؤدي مناسك الحج في الحرم المكي، وقوف عصفور عطِش على كفه، ليقوم بسقيه ماء زمزم، وهو المقطع الذي أثار ذهول الكثيرين في مواقع التواصل.

شاب سعودي ومسنة مصرية

من جانب آخر، وثّق مقطع فيديو لحظة مؤثرة لمسنّة مصرية كانت تجلس بجوار الحرم المكي في مكة المكرمة أثناء أداء مناسك الحج، وذلك عند رؤيتها شاباً سعودياً ذكّرها بابنها.

نشر المقطع المغرد السعودي بسام الفيفي، في لحظة مؤثرة حصلت معه حين رأته حاجة مصرية، انهمرت دموعها أمامه، بسبب شبهه بنجلها الراحل.

تظهر المسنة في الفيديو وهي تبكي، وتقول: "مات يوم 5 يناير/كانون الثاني، جدع. كان جدع"، ليرد عليها قائلاً: "أنا ابنك، أنا ولدك، أنت أمي".

يستمر الحجاج في إكمال مناسك الحج
يستمر الحجاج في إكمال مناسك الحج "فيبقون أيام التشريق الثلاثة – رويترز

"رايحة فين يا حاجة"

كما نشر الصحفي هاني أبو رزق مقطع فيديو يوثّق سعادة وفرحة الحجاج الفلسطينيين خلال وجودهم في مكة المكرمة وأدائهم مناسك الحج، وهم يرددون: "رايحة فين يا حاجّة"، باللهجة المصرية، بسعادة غامرة، وهي أنشودة تتغنى بحجاج بيت الله الحرام.

لقاء شقيقين بعد 10 سنوات

ونشر الناشط السوري محمد البلعاس مقطعاً مصوراً للحظة لقاء حاجّة سورية بأخيها بعد وصولها إلى "أم القرى"، ولم تتمالك دموعها التي انهمرت بعد فراق دام 10 سنوات بسبب بعدهما عن بعضهما إثر الحرب المدمرة في سوريا.

@alblaas

التقت أخاها بعد 10 سنوات من الغياب ❤️

♬ Shadwos – Mohamed Aly

يشار إلى أن موسم 2023 يعد أول حج يشهد عودة كاملة للحجاج منذ جائحة كورونا.

وسبق أن أعلنت السعودية، أن إجمالي عدد حجاج هذا العام 2023 تجاوز 1.8 مليون حاجّ، بينهم أكثر من 184 ألفاً من الداخل، من أكثر من 150 دولة.

في حين بلغ عدد الحجاج خلال الموسم الماضي 899 ألفًا و353، فيما اقتصر موسم الحج لعام 2021 على مشاركة 60 ألفاً فقط من داخل المملكة، وشهد موسم عام 2020 نحو 10 آلاف من داخل السعودية فحسب، مقارنة بنحو 2.5 مليون في 2019 من كافة أرجاء العالم.

تنتهي مناسك الحج بانتهاء أيام التشريق الثلاثة (11،12،13 ذو الحجة) وتنتهي معها أيام عيد الأضحى المبارك - رويترز
تنتهي مناسك الحج بانتهاء أيام التشريق الثلاثة (11،12،13 ذو الحجة) وتنتهي معها أيام عيد الأضحى المبارك – رويترز

ويستمر الحجاج في إكمال مناسكهم "فيبقون أيام التشريق الثلاثة (الخميس والجمعة والسبت) في مشعر منى، ويكملون رمي الجمرات الثلاث الصغرى ثم الوسطى فالكبرى، حيث يرمون في كل منها سبع حصيات".

تحميل المزيد