طائرات مسيّرة “مجهولة” تقصف قاعدة جوية تنتشر فيها عناصر “فاغنر” في شرق ليبيا

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/30 الساعة 07:21 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/30 الساعة 07:22 بتوقيت غرينتش
مرتزقة فاغنر الروس في ليبيا، أرشيفية/ مواقع التواصل

تعرضت قاعدة جوية في شرق ليبيا تنتشر فيها عناصر من مجموعة فاغنر الروسية، الخميس 29 يونيو/حزيران 2023، لقصف شنته طائرات مسيّرة مجهولة، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية، الجمعة، عن مصدر عسكري في ليبيا، أوضح أن الهجوم لم يسفر عن خسائر بشرية.

المصدر، الذي رفض ذكر اسمه، قال للوكالة: "إن طائرات مسيّرة مجهولة قصفت قاعدة الخروبة الجوية، الواقعة على بعد 150 كيلومتراً جنوب شرق بنغازي"، حيث ينتشر عدد من قوات فاغنر الروسية، لكنه لم يتحدث عن سقوط ضحايا.

يذكر أن ليبيا تشهد فوضى وانقسامات منذ سقوط نظام العقيد معمر القذافي في عام 2011، ودخلت "فاغنر" ليبيا عام 2019 لمساعدة اللواء المتقاعد خليفة حفتر في شرق ليبيا في هجومه على العاصمة طرابلس، لطرد الحكومة المعترف بها دولياً.

إلى جانب المرتزقة الروس، استعان حفتر أيضاً بمرتزقة مقاتلين تشاديين وسودانيين ونيجيريين وسوريين، وقال مراقبون لعقوبات الأمم المتحدة، في عام 2020، إن "فاغنر" نشرت نحو 1200 من عناصرها في ليبيا.

فيما قالت القيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا إن طائرات عسكرية روسية تقدم الإمدادات لمقاتلي "فاغنر" هناك. وأدارت "فاغنر" أنظمة دفاع جوي وطائرات مقاتلة من قاعدة الجفرة الجوية جنوبي سرت، مع وصول بعض الطائرات الحربية من قاعدة حميميم السورية.

رغم أن هجوم حفتر انتهى بفشل وقف إطلاق نار في عام 2020، لكن فاغنر لم تبرح ليبيا وظلت موجودة في الجفرة وغيرها من القواعد الجوية في الجنوب والشرق، التي يقول باحثون إنها تستخدمها كنقطة انطلاق إلى مواقع أخرى في إفريقيا.

بينما ظلت مئات من عناصر المجموعة الروسية نشطة في الشرق، خصوصاً في منطقة الموانئ النفطية، ويقول باحثون إن لها مصالح تجارية في ليبيا تشمل إنتاج الطاقة وشبكات تهريب محلية.

تحميل المزيد