فيديو لماكرون “الراقص” يثير الغضب! ظهر في حفل موسيقي بينما تشتعل شوارع فرنسا بالاحتجاجات

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/30 الساعة 10:08 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/30 الساعة 10:08 بتوقيت غرينتش
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون/رويترز

أظهر مقطع فيديو تداوله ناشطون الرئيسَ الفرنسي إيمانويل ماكرون وهو يرقص خلال حفلة للمطرب الإنجليزي إلتون جون، الذي أقام حفلاً في باريس مساء الأربعاء 28 يونيو/حزيران 2023، ما أثار انتقادات حادة بينما تعم الفوضى والمظاهرات بلاده.

وانتشر فيديو ماكرون خلال الحفلة، الذي تم تصويره من قِبل أحد الحضور دون معرفته، كما التقط الرئيس الفرنسي وزوجته بريجيت صورة مع المطرب الشهير بعد انتهاء الحفل.

وانتقد ناشطون وبعض وسائل الإعلام انشغال ماكرون بالحفل الموسيقي، وسط المظاهرات  المشتعلة في أنحاء مختلفة من فرنسا، بحسب صحيفة اندبندنت البريطانية، الجمعة 30 يونيو/حزيران.

إذ وصف تييري مارياني، عضو البرلمان الأوروبي في حزب "التجمع الوطني" الفرنسي، ماكرون بأنه "غير مسؤول تماماً"،  مضيفاً: "بينما تشتعل فرنسا، فضل ماكرون أن يصفق لإلتون جون".

فيما أشاد آخرون بظهور ماكرون، واعتبروا تصرفه حكيماً؛ لأنه أظهر "ثباتاً انفعالياً" سيهدئ الشعب الفرنسي. 

وتسبب مقتل شاب ترجع أصوله لشمال إفريقيا عند نقطة تفتيش مروري برصاص شرطي، في اشتعال أعمال عنف على مدى ليلتين في أنحاء فرنسا، الأمر الذي دفع الرئيس إيمانويل ماكرون لعقد اجتماع أزمة ثانٍ مع كبار وزراء الحكومة الجمعة، 30 يونيو/حزيران 2023، وفق ما ذكرته وكالة رويترز.

رجال الإطفاء يطفئون سيارات مشتعلة خلال اشتباكات بين المتظاهرين والشرطة بباريس/رويترز
رجال الإطفاء يطفئون سيارات مشتعلة خلال اشتباكات بين المتظاهرين والشرطة بباريس/رويترز

من جهته، قال وزير الداخلية جيرالد دارمانان على تويتر، الجمعة، إن الشرطة ألقت القبض على ما لا يقل عن 667 شخصاً في أنحاء البلاد ليل الخميس بعد اشتباك مثيري الشغب مع الشرطة في عدة مدن في أحداث تخللها إضرام النيران في متاجر وبنوك وتحطيم حافلات.

ونشر دارمانان 40 ألف شرطي في محاولة لإخماد الاضطرابات التي وقعت لليلة الثالثة على التوالي.

تحميل المزيد