في أول أيام التشريق.. حجاج بيت الله الحرام يواصلون رمي الجمرات بمشعر منى

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/29 الساعة 08:36 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/29 الساعة 08:38 بتوقيت غرينتش
حجاج بيت الله يرمون الجمرات في مشعر منى "أرشيفية" - رويترز

بدأ حجاج بيت الله الحرام، في مشعر منى، الخميس 29 يونيو/حزيران 2023، أداء شعيرة رمي الجمرات الثلاث الصغرى، والوسطى، والكبرى، في ثاني أيام عيد الأضحى (11 ذي الحجة)، أول أيام التشريق الثلاثة.

إذ أعلن المتحدث الأمني لوزارة الداخلية، العقيد طلال الشلهوب، أن عملية نقل الحجاج في رحلة المشاعر المقدسة من وإلى منى بعد رمي جمرة العقبة، وطواف الإفاضة، تمت بنجاح ودون تسجيل أي حوادث تذكر.

وقبل ذلك، كان الحجاج قد نفروا إلى مشعر مزدلفة، بعد أن وقفوا بصعيد عرفات لأداء ركن الحج الأعظم. 

أيام التشريق.. لماذا سميت بذلك؟

أيام التشريق، التي تبدأ من ثاني أيام عيد الأضحى حتى اليوم الرابع، سُميت بهذا الاسم لأن الحجاج كانوا يشرقون (يقددون) فيها لحوم الهدي والأضاحي.

وكانت اللحوم سابقاً تُقطع لأجزاء صغيرة، ويتم وضعها في الشمس لتجفيفها، وفي هذه الحالة يصبح اسمها اللحم القديد، ويمنع ذلك تعفن اللحم وفساده، حتى يتمكن الحجاج من الرجوع به معهم إلى بلدانهم.

يأتي رمي الجمار تذكيراً بعداوة الشيطان، الذي اعترض نبي الله إبراهيم وابنه إسماعيل في أماكن العقبات الثلاث، فيعرفون بذلك عداوته ويحذّرون من وساوسه.

ويقع مشعر مِنى داخل حدود الحرم بين مكة المكرمة ومزدلفة، على بُعد 7 كيلومترات شمال شرقي المسجد الحرام، وهو وادٍ تحيط به الجبال من الجهتين الشمالية والجنوبية، ولا يُسكَن إلا مدة الحج، ويحدُّه من جهة مكة المكرمة جمرة العقبة، ومن جهة مشعر مزدلفة وادي محسر.

يشار إلى أن يوم غد الجمعة، وهو ثاني أيام التشريق، سيشهد بدء عودة الحجاج إلى بلدانهم، إذ يكتفي الحجاج المتعجلون برمي الجمرات في ثاني أيام التشريق.

عدد الحجاج

وبلغ عدد ضيوف الرحمن هذا العام أكثر من 1.8 مليون حاج، قدموا من أكثر من 150 دولة، بحسب ما أعلنه وزير الحج والعمرة السعودي توفيق الربيعة.

فيما أوضحت الهيئة العامة للإحصاء السعودية أن عدد الحجاج القادمين من الدول العربية بلغ 21% من إجمالي الحجاج، ومن الدول الآسيوية غير العربية 63.5% من إجمالي ضيوف الرحمن، بينما بلغ عدد حجاج الدول الإفريقية غير العربية 13.4%، ومن دول أوروبا وأمريكا وأستراليا والدول الأخرى 2.1%.

تحميل المزيد