عقوبات أمريكية تطال مجموعة “فاغنر”.. وزارة الخزانة استهدفت شركات ذات علاقة بها في أوكرانيا وإفريقيا

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/27 الساعة 20:29 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/27 الساعة 20:30 بتوقيت غرينتش
رئيس ومؤسس مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة يفغيني بريغوجين/رويترز

أعلنت الخارجية الأمريكية، الثلاثاء، 27 يونيو/حزيران 2023، أن الولايات المتحدة تعتزم اتخاذ إجراءات ضد مجموعة فاغنر العسكرية الخاصة. وقال ماثير ميلر، المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، للصحفيين، إن الإجراءات التي سيتم اتخاذها "غير مرتبطة بالأحداث التي حصلت نهاية الأسبوع الماضي، بل بسبب أنشطتهم السابقة" في إفريقيا.

في حين لم يذكر ميلر تفاصيل الإجراءات التي تعتزم واشنطن اتخاذها ضد فاغنر واكتفى بالقول إنه سيتم الإعلان عنها في وقت لاحق هذا الأسبوع. وقال أيضاً: "سنواصل النظر عن كثب في الإجراءات التي يتخذونها والتي تتعارض مع مصالح الدول التي ينشطون فيها، وسنواصل اتخاذ الإجراءات لمحاسبتهم".

بلينكن
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن – رويترز

أمريكا تفرض عقوبات على شركات تخص فاغنر

من جانبها، أعلنت الخزانة الأمريكية، الثلاثاء، فرض عقوبات على 4 شركات وفرد قالت إنهم على صلة بمجموعة فاغنر الأمنية الروسية الخاصة.

وقالت الوزارة، في بيان، نشر على موقعها الإلكتروني، إن الشركات المعاقبة متورطة بتجارة الذهب غير المشروعة لتمويل مجموعة فاغنر لدعم وتوسيع قواتها المسلحة، بما في ذلك في أوكرانيا وإفريقيا. وأضاف أن الشخصية المدرجة بالعقوبات تلعب دوراً محورياً في أنشطة وحدات مجموعة فاغنر في مالي.

جاء في بيان الخزانة الأمريكية أن مجموعة فاغنر تستغل حالات انعدام الأمن حول العالم، وتقوم بارتكاب جرائم وحشية وأعمال إجرامية تهدد السلامة والازدهار والحكم الرشيد وحقوق الإنسان للدول، فضلاً عن استغلال مواردها.

وذكر البيان أن الشركات المستهدفة متواجدة في جمهورية جنوب إفريقيا وروسيا. وفي وقت سابق اليوم، كشفت الخارجية الأمريكية أن واشنطن تعتزم اتخاذ إجراءات هذا الأسبوع ضد مجموعة فاغنر بسبب أنشطتها في إفريقيا.

فاغنر إفريقيا
قوات من مجموعة فاغنر برفقة قوات رواندية خلال تأمين لقاء انتخابي لرئيس جمهورية أفريقيا الوسطى عام 2020/الأناضول

واشنطن تنتقد بيلاروسيا

في حين قالت الخارجية الأميركية، إن قرار رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو الترحيب برئيس مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين يظهر أنه يتخذ خطوات لصالح الكرملين لا لصالح شعبه، مؤكدة أنها عازمة على اتّخاذ "إجراءات" جديدة هذا الأسبوع ضد أنشطة فاغنر في إفريقيا.

يأتي هذا بعد ساعات من إعلان لوكاشينكو وصول بريغوجين إلى روسيا البيضاء، فيما أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأفراد من قوات الجيش والأمن الروسية التي شاركت في إنهاء تمرد قوات فاغنر.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر في تصريح للصحافيين إن الولايات المتحدة ستتخذ إجراءات إضافية ضد فاغنر لمحاسبتها على قيامها بأنشطة "تدميرية" في إفريقيا.

وأوضح أنه سيتم الإعلان عن الإجراءات في الأسبوع الجاري، مشدّداً على أن الخطوة على صلة بالتطورات في إفريقيا وليس بالعنف الذي سُجل في نهاية الأسبوع في جنوب روسيا.

وكان من المتوقّع أن تُعلن الولايات المتحدة فرض عقوبات جديدة على فاغنر في مطلع الأسبوع، لكنها تريثت؛ كي لا تبدو وكأنها تدعم طرفاً ضد آخر في النزاع بين المرتزقة الذين يقودهم يفغيني بريغوجين والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

فاغنر
زعيم مجموعة فاغنر الروسية للمرتزقة، يفغيني بريغوجين – رويترز

وصول  زعيم فاغنر إلى بيلاروسيا

في تطور جديد، نقلت وكالة بيلتا الرسمية للأنباء عن رئيس روسيا البيضاء ألكسندر لوكاشينكو قوله الثلاثاء، إن بريغوجين موجود الآن في روسيا البيضاء.

ووصلت طائرة بريغوجين اليوم إلى روسيا البيضاء قادمة من روسيا، وذلك بعد 3 أيام من وقف تمرده على نحو مفاجئ، بينما كان مقاتلو المجموعة يزحفون صوب العاصمة موسكو.

رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو – رويترز

وتضمّن اتفاق توسّطَ فيه لوكاشينكو والذي أنهى تمرد فاغنر في روسيا، أن يتوجه بريغوجين إلى روسيا البيضاء، بينما جرى منح رجاله خيار الانضمام إليه أو الاندماج في القوات المسلحة النظامية الروسية.

وقال لوكاشينكو أيضاً إن وزير دفاعه فيكتور خرينيكوف أخبره بأنه لا يمانع في وجود وحدة مثل فاغنر في جيش روسيا البيضاء. وأصدر لوكاشينكو تعليمات لوزير الدفاع بالتفاوض مع بريغوجين بشأن هذه المسألة.

تحميل المزيد