وزير المالية الإسرائيلي يقدم مقترحاً لنتنياهو لدعم عودة واشنطن لليونسكو.. اشترط إزالة فلسطين من عضويتها

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/26 الساعة 08:20 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/26 الساعة 08:21 بتوقيت غرينتش
وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش/رويترز

دعا وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش هذا الأسبوع، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى اتخاذ موقف رسمي ضد عودة الولايات المتحدة إلى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) التي تكرر تحيزها ضد إسرائيل، مشترطاً إخراج السلطة الفلسطينية من اليونسكو مقابل دعم انضمام واشنطن.

وفي رسالة أرسلها إلى نتنياهو ووزير الخارجية إيلي كوهين وحصلت عليها صحيفة إسرائيل هيوم، الإثنين 26 يونيو/حزيران 2023، شدد سموتريتش على أنه من الضروري التعبير عن معارضة هذه الخطوة في أقرب وقت ممكن، قبل أن يعلن الرئيس جو بايدن رسمياً الانتقال إلى الكونغرس الشهر المقبل.

ووفقاً للصحيفة، فقد انتقد سموتريش "المنظمة لإحياء يوم النكبة الفلسطيني، الذي يحييون فيه "كارثة" قيام إسرائيل".

وكتب سموتريش في الرسالة "انسحبت الولايات المتحدة من اليونسكو في ظل إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، بناءً على طلبات الحكومة الإسرائيلية، بسبب عداء المنظمة، الذي يعيد كتابة التاريخ وينفي الارتباط التاريخي العميق للشعب اليهودي بالأرض".

وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو<br>
وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو

وشدد سموتريتش على أنه بينما أعطت الحكومة الإسرائيلية السابقة بقيادة نفتالي بينيت ويائير لابيد موافقتها على عودة الولايات المتحدة إلى اليونسكو، فإن هذا بالتأكيد ليس هو الحال مع القيادة الحالية.

كما أضاف سموتريتش: "من نافلة القول أن موافقة إسرائيل تلعب دوراً مركزياً في هذه الحالة، دعم منظمة تلوي التاريخ لا يتماشى مع رؤية الحكومة الصهيونية واليمينية".

بالإضافة إلى ذلك، قال سموتريتش إن دعم إسرائيل لهذه الخطوة يجب أن يكون مشروطاً بإخراج السلطة الفلسطينية من اليونسكو.

في ديسمبر/كانون الأول الماضي، وافق الكونغرس على مشروع قانون لتخصيص أكثر من 500 مليون دولار لسداد ديون الولايات المتحدة لليونسكو والسماح بعودتها كعضو كامل العضوية. تخطط الولايات المتحدة للانضمام إلى المنظمة في يوليو/تموز.

تحميل المزيد