“لم نشاهد نهاية القصة بعد”.. بلينكن يرجّح استمرار تداعيات “تمرد فاغنر” على نظام بوتين في روسيا

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/25 الساعة 15:53 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/25 الساعة 16:25 بتوقيت غرينتش
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن/ رويترز

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الأحد، 25 يونيو/حزيران 2023 إن تمرد مؤسس مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين شكل "تحدياً مباشراً لسلطة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين". وأكد في مقابلة مع شبكة "سي بي إس" الأمريكية، أن "الأزمة الحالية في روسيا تثير تساؤلات كبرى، وتظهر وجود تصدعات حقيقية".

بلينكن أضاف: "رغم حل النزاع بالسرعة التي بدأ بها تقريباً، إلا أنه كان بمثابة ضربة لقيادة بوتين، الذي يواصل شن الحرب في أوكرانيا". وأوضح بلينكن: "لقد أثار بريغوجين نفسه، في هذا الحادث برمته، أسئلة عميقة حول المقدمات المنطقية للعدوان الروسي على أوكرانيا في المقام الأول".

بلينكن
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن – رويترز

ترجيح باستمرار التهديد ضد بوتين 

رجح وزير الخارجية الأمريكي استمرار التهديد ضد بوتين، قائلاً: "لم نشهد الفصل الأخير من القصة بعد، ونراقب ذلك عن كثب".

يذكر أنه في صباح السبت، أعلن مؤسس مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين، دخول قواته مدينة "روستوف نا دون" الحدودية مع أوكرانيا، قبل التوجه إلى مدينة فورونيج، ثم مدينة ليبيتسك التي تبعد نحو 510 كم عن العاصمة موسكو.

وفي ساعات المساء، أعلن بريغوجين، سحب مقاتليه إلى معسكراتهم "تجنباً لسفك الدماء الروسية"، بناء على وساطة الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو.​​​​​​​

أمريكا تمرد فاغنر
زعيم مجموعة "فاغنر"، يفغيني بريغوجين – رويترز

تحديات ناتجة عن تمرد فاغنر 

بلينكن قال كذلك إن الاضطرابات التي نجمت عن التحدي غير المسبوق لسلطة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من مقاتلي مجموعة فاغنر العسكرية الخاصة لم تنتهِ بعد على الأرجح وقد تستغرق أسابيع أو شهوراً.

وقال بلينكن في سلسلة من المقابلات التلفزيونية إن التوتر الذي أدى لتمرد القوات التي يقودها يفغيني بريغوجين، وهو تمرد تم إجهاضه، كان يتصاعد منذ أشهر وإن تلك الاضطرابات قد تؤثر على قدرات موسكو في أوكرانيا.

وقال بلينكن لبرنامج (ميت ذا بريس) على شبكة (إن.بي.سي): "تركيزنا ينصب بلا هوادة وبتصميم على أوكرانيا لنتأكد من أن لديها ما تحتاج إليه للدفاع عن نفسها واستعادة الأراضي التي احتلتها روسيا".

كما قال لبرنامج (ذيس ويك) على شبكة (إيه.بي.سي) إن تلك الاضطرابات "لو وصلت إلى الحد الذي يجعل الروس في حالة من التشتت والانقسام فقد يجعل ذلك من مواصلتهم للعدوان على أوكرانيا أكثر صعوبة". وقال بلينكن إن الوضع النووي للولايات المتحدة ولروسيا لم يتغير نتيجة للأزمة الأخيرة.

منطاد تجسس صيني أمريكا
وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن / رويترز

مناقشة الأزمة الروسية مع مجموعة السبع 

في حين قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إنه تحدث مع نظرائه في مجموعة السبع والممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية بعد سيطرة مقاتلي مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة على بعض المنشآت العسكرية في جنوب روسيا.

وكتب بلينكن على تويتر يقول: "ستواصل الولايات المتحدة التنسيق الوثيق مع الحلفاء والشركاء مع استمرار تطور الوضع (في روسيا)".

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية أن بلينكن تحدث مع جميع نظرائه في مجموعة السبع، من كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة، إلى جانب الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية.

وقال المتحدث باسم الوزارة ماثيو ميلر في بيان: "أكد الوزير بلينكن مجدداً أن دعم الولايات المتحدة لأوكرانيا لن يتغير".

فاغنر
قوات فاغنر في مدينة "روستوف أون دون" الروسية/الأناضول

إسقاط التهم عن مؤسس فاغنر 

في سياق موازٍ، فقد سبق أن قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، السبت، إن القضية الجنائية المرفوعة ضد مؤسس مجموعة "فاغنر" العسكرية، يفغيني بريغوجين سيتم إسقاطها، ويغادر إلى بيلاروسيا.

وأضاف في تصريح للصحفيين أن الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والبيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، أجريا مباحثات هاتفية حول تمرد مجموعة فاغنر العسكرية ضد السلطات الروسية.

وأشار بيسكوف إلى أن الرئيسين اتفقا على وساطة سيقوم بها لوكاشينكو لإيجاد حل للوضع القائم، مضيفاً "نقدر عالياً دعم لوكاشينكو لمعالجة هذه القضية". وأوضح أن لوكاشينكو يعرف بريغوجين منذ ما يقرب من 20 عاماً، مضيفاً: "هذا العرض كان شخصياً من لوكاشينكو، وقبل بوتين العرض".

فاغنر
قائد "فاغنر" يفغيني بريغوجين – رويترز

وتابع: "نحن ممتنون لرئيس بيلاروس لمحاولاته إيجاد حل للوضع دون خسائر وقبل أن يرتفع مستوى التوتر". وأكد أنه تم الاتفاق على عودة "فاغنر" إلى معسكراتها، مع إتاحة الفرصة أمام بعض مقاتليها ممّن رفضوا منذ البداية الانخراط في التمرّد المسلّح، للتعاقد مع وزارة الدفاع.

أما فيما يتعلق بعناصر "فاغنر" الذين انخرطوا في التمرد المسلح، قال بيسكوف إنه هؤلاء لن يخضعوا لأي ملاحقة قانونية، وسيتم احترامهم إزاء البطولات التي أظهروها في المعارك السابقة.

وعن مصير "بريغوجين" قال المسؤول الروسي إنه سيغادر بموجب الاتفاق إلى بيلاروسيا، إلى جانب إغلاق القضية الجنائية بحقه.

تحميل المزيد