بدء توافد الحجاج إلى مشعر منى.. “ضيوف الرحمن” يستعدون لأداء أول مناسك الحج

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/25 الساعة 18:57 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/25 الساعة 19:00 بتوقيت غرينتش
الحجاج يطوفون في الكعبة - رويترز

بدأ توافد الحجاج إلى مشعر منى، غربي السعودية، مساء الأحد، 25 يونيو/حزيران 2023؛ استعداداً لبدء أول مناسك الحج الإثنين، والتي تستمر على مدار 6 أيام. وأفادت قناة الإخبارية السعودية بأن "حجاج بيت الله ينتقلون من المسجد الحرام إلى مشعر منى استعداداً ليوم التروية".

في حين بثت القناة لقطات مباشرة لطواف القدوم الذي أداه الحجاج حول الكعبة المشرفة بمكة المكرمة غربي المملكة، مشيرة إلى "امتلاء صحن المطاف بالحجاج".

توجه الحجاج إلى صعيد منى

يتوجه حجاج بيت الله الحرام الإثنين إلى صعيد منى لقضاء يوم التروية اقتداء بسنة رسول الإسلام محمد، صلى الله عليه وسلم، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس"، مساء الأحد.

ويردد الحجاج في يوم التروية، تلبية الحج وهي: "لبَّيْك اللهم لبَّيْك، لبَّيْك لا شريك لك لبَّيْك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك".

ويقع مشعر منى بين مكة المكرمة ومشعر مزدلفة على بُعد سبعة كيلومترات شمال شرقي المسجد الحرام، وهو وادٍ تحيط به الجبال، ولا يُسكن إلا مدة الحج، وفق معلومات أوردتها "واس"، الإثنين.

ويقضي الحاج بمِنَى يوم التروية وهو اليوم الثامن من ذي الحجة (الإثنين) ويستحب فيه المبيت تأسياً واتباعاً لسنة النبي محمد، صلى الله عليه وسلم، وسمي يوم التروية لأن الناس كانوا يرتوون فيه من الماء، ويحملون منه ما يحتاجون إليه.

ويوم التروية يذهب الحجيج إلى منى، حيث يصلون الظهر والعصر والمغرب والعشاء قصراً بدون جمع.

العودة من صعيد منى 

في حين يعود الحجاج إلى مِنىً صبيحة اليوم العاشر من ذي الحجة (بعد وقوفهم على صعيد عرفات الطاهر، يوم التاسع من شهر ذي الحجة (الثلاثاء)، ويقضون في مِنىً أيام التشريق الثلاثة لرمي الجمرات (الأربعاء والخميس والجمعة).

في حين أنه وفي يوم السبت، تم اكتمال تفويج حجاج بيت الله الحرام من المدينة حيث قبر النبي محمد، ومسجده وروضته الشريفة، عقب زيارتهم إلى مكة المكرمة التي تحتضن المناسك، استعداداً لأداء طواف القدوم وقضاء يوم التروية، وفق ما نقلته "واس"، آنذاك.

حج بلا قيود
الحج / Getty Images

في سياق موازٍ، فقد سبق أن أعلنت السعودية، مساء السبت، وصول أكثر من 1.6 مليون شخص حتى الجمعة، إلى الأراضي المقدسة لأداء فريضة الحج لهذا العام. جاء ذلك بحسب بيان لمديرة الجوازات السعودية، نقلته وكالة الأنباء الرسمية للبلاد، وسط توقعات سابقة للمملكة بأن يتجاوز عدد الحجاج مليوني شخص.

وأفادت المديرية العامة للجوازات، مساء السبت، بـ"قدوم مليون و626 ألفاً و500 حاج عبر جميع منافذ المملكة الجوية والبرية والبحرية، حتى أمس الجمعة".

وأوضحت الجوازات أنه "بلغ عدد ضيوف الرحمن القادمين من خارج المملكة عبر المنافذ الجوية مليوناً و559 ألفاً و53 حاجاً، منهم 240 ألفاً و137 حاجاً استفادوا من مبادرة طريق مكة".

الحج
الحجاج يطوفون في الكعبة – رويترز

فيما بلغ عدد القادمين عبر المنافذ البرية 60 ألفاً و617 حاجاً، في حين بلغ عدد القادمين عبر المنافذ البحرية 6 آلاف و830 حاجاً. ولا تزال وفود الحجاج تتوافد من مختلف أنحاء العالم، فيما تتوقع المملكة وصول أكثر من مليوني حاج هذا الموسم.

يذكر أنه في 19 يونيو/حزيران 2023 قال وزير الحج والعمرة توفيق الربيعة في مقطع متلفز: "نرحّب بقدوم أكثر من مليونَي حاج من 160 دولة". وفي 9 يناير/كانون الثاني 2023 أعلن الربيعة عودة أعداد وأعمار الحجاج لما كانت عليه قبل انتشار جائحة كورونا عام 2020.

تحميل المزيد