“فاغنر” تسيطر على المنشآت العسكرية في مدينة جنوب موسكو.. والجيش يناشد المقاتلين التخلي عن قائدهم

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/24 الساعة 07:21 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/24 الساعة 07:21 بتوقيت غرينتش
مقاتلون من مرتزقة فاغنر ينتشرون في مدينة روستوف الروسية – رويترز

قال مصدر أمني، السبت 24 يونيو/حزيران 2023، إن مقاتلي مجموعة فاغنر العسكرية الخاصة الروسية سيطروا على جميع المنشآت العسكرية في مدينة جنوبي موسكو، فيما ناشدت وزارة الدفاع الروسية مقاتلي فاغنر التخلي عن قائد المجموعة يفجيني بريغوجن بعد التمرد على الجيش، في حين وصف مستشار الرئيس الأوكراني أفعال فاغنر بأنها عملية "لمكافحة الإرهاب".

إذ نقلت رويترز عن المصدر الأمني أن مقاتلي فاغنر سيطروا على جميع المنشآت العسكرية في مدينة فورونيج على بعد 500 كيلومتر إلى الجنوب من موسكو.

من جهتها، وجهت وزارة الدفاع الروسية بياناً إلى مقاتلي فاغنر ناشدتهم التخلي عن قائد المجموعة يفجيني بريغوجن بعد التمرد على الجيش واستيلائه على مواقع عسكرية، وقالت إن بريغوجن رئيس المجموعة "خدعهم واستدرجهم إلى مغامرة إجرامية".

وفي بيانها الذي نشرته على تطبيق تليجرام، ناشدت الوزارة المقاتلين التواصل مع ممثليها وممثلي هيئات إنفاذ القانون ووعدتهم بضمان سلامتهم.

قائد
قائد "فاغنر" يفغيني بريغوجين – رويترز

في السياق، ذكرت وكالة الإعلام الروسية أن لجنة مكافحة الإرهاب أعلنت  السبت فرض نظام لمكافحة الإرهاب في موسكو والمنطقة المحيطة بها وسط تمرد على ما يبدو من جانب مجموعة فاغنر العسكرية الخاصة. 

يأتي ذلك، فيما وصف ميخايلو بودولياك، مستشار الرئيس الأوكراني، السبت، أفعال يفجيني بريغوجن بأنها "عملية لمكافحة الإرهاب"، وقال إن "كل شيء بدأ للتوّ في روسيا".

وكتب بودولياك على تويتر: "الشقاق بين النخب جليّ للغاية. الموافقة والتظاهر بأن كل شيء مستقر لن يفلحا".

وأردف: "لا بد أن يخسر طرف ما بكل تأكيد: إما بريغوجن.. أو القوى (المناهضة لبريغوجن)". 

"فاغنر" تتوعد الجيش

وفي وقت سابق، أعلن زعيم مجموعة فاغنر أن رجاله عبروا الحدود من أوكرانيا إلى روسيا، متوعداً بأنهم مستعدون للمواصلة حتى النهاية في مواجهة الجيش الروسي، وأضاف أنه و"رجاله سيدمرون كل من يعترض طريقهم". 

جاء هذا التصعيد بعدما اتّهم بريغوجين الجيش الروسي بقتل عدد كبير من عناصره، في قصف استهدف مواقع خلفية لهم في أوكرانيا، وهو اتّهام نفته موسكو، مُطالبةً مقاتلي "فاغنر" باعتقاله بتهمة "الدعوة إلى تمرد مسلح".

في موازاة ذلك، أظهرت مقاطع مصورة على قنوات تطبيق تليغرام الخاصة بمدينة روستوف أون دون الروسية، السبت 24 يونيو/حزيران 2023، رجالاً مسلحين يرتدون أزياء رسمية ويطوقون مقر الشرطة المحلية التابع لوزارة الداخلية في المدينة.

لم يتضح على الفور من هم المسلحون، في وقت قال بريغوجين إن رجاله موجودون في مدينة روستوف، وذكر أن قواته أسقطت مروحية عسكرية روسية، وقال في رسالة صوتية: "الآن فتحت مروحية النار على رتل مدني، وقد أسقطتها وحدات فاغنر"، من دون أن يحدد مكان الواقعة.

من جانبها، قالت السلطات في المناطق الواقعة في جنوب روسيا إن إجراءات تُتخذ للحفاظ على الأمن العام، بعدما أشار بريغوجين، رئيس مجموعة "فاغنر"، إلى أنه يعتزم إرسال رجاله إلى موسكو للإطاحة بالقيادة العسكرية.

إلى ذلك، ذكرت وكالة "تاس" الروسية للأنباء، نقلاً عن جهاز أمني روسي، أنه تم تشديد إجراءات الأمن مساء الجمعة، 23 يونيو/حزيران 2023، في المقرات الحكومية ومنشآت النقل وغيرها من الأماكن المهمة في العاصمة الروسية موسكو، عقب تهديدات بريغوجين. 

تحميل المزيد