استشهاد فلسطيني قرب حاجز قلنديا شمال القدس.. الاحتلال استهدفه بالرصاص بعد إطلاقه النار وإصابة جندي إسرائيلي

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/24 الساعة 08:16 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/24 الساعة 08:16 بتوقيت غرينتش
جنود إسرائيليون بالقرب من نابلس"أرشيفية"/رويترز

استشهد فلسطيني برصاص الجيش الإسرائيلي، السبت 24 يونيو/حزيران 2023، بعد تنفيذه عملية إطلاق نار قرب حاجز قلنديا العسكري شمالي القدس، ما تسبب في إصابة حارس أمن إسرائيلي، فيما انتشرت مقاطع فيديو على وسائل التواصل تظهر هروع سيارات الإسعاف إلى المكان.

إذ قالت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا"، إن "مواطناً استشهد برصاص الجيش الإسرائيلي على حاجز قلنديا شمالي القدس".

وصرح مكتب محافظة ضواحي القدس (الفلسطينية)، في بيان مقتضب بأن "الشهيد هو إسحاق حمدي أمين العجلوني من بلدة كفر عقب".

بدورها، قالت كتائب شهداء الأقصى إن مقاتليها "تمكنوا فجراً من استهداف جنود الاحتلال بشكل مباشر على حاجز قلنديا شمال القدس بصليات كثيفة من الرصاص".

وأضافت في بيان: "اشتبك مقاتلونا مع القوات المتواجدة على الحاجز من عدة محاور كما نؤكد أن هناك إصابات محققة بالمكان".

من جانبها، قالت الشرطة الإسرائيلية في بيان: "عملية إطلاق نار على معبر قلنديا وتصفية المنفذ".

وأضافت: "قام إرهابي بإطلاق النار باتجاه قوات الأمن المتواجدة في المكان، ما أدى إلى إصابة حارس أمن مدني بجراح طفيفة، وقامت قوات الأمن بالرد على إطلاق النار وتحييد الإرهابي ولاحقاً أعلن عن مقتله وتم ضبط بندقية M-16 كانت بحوزته".

فيما ذكر شهود عيان أن إطلاقاً كثيفاً للنار استهدف الحاجز العسكري. وانتشرت لقطات لإطلاق النار، حيث تعالت أصوات صراخ الجنود الإسرائيليين من داخل الحاجز حسبما أظهر مقطع فيديو متداول.

وشهدت الضفة الغربية تصعيداً جديداً بدأ الاثنين الماضي، مع اقتحام إسرائيلي لمخيم جنين أسفر عن استشهاد 7 فلسطينيين بينهم أطفال، وإصابة أكثر من 91 آخرين، علاوة على إصابة 7 جنود إسرائيليين.

وتبعها مقتل 4 مستوطنين وإصابة مثلهم بجروح -منها جروح خطيرة- في عملية إطلاق نار بمستوطنة "عيلي" نفذها فلسطينيان استشهدا لاحقاً، وإثر ذلك شن مستوطنون هجمات على عدد من البلدات الفلسطينية.​​​​​​​

والجمعة، حذر مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، فولكر تورك، من أن الوضع في الضفة الغربية "قد يخرج عن السيطرة".

وقال تورك إن "عمليات القتل الأخيرة وأعمال العنف، وكذلك الخطاب الناريّ، لا تؤدي إلا إلى دفع الإسرائيليين والفلسطينيين أعمق في الهاوية"، وفق ما جاء في بيان.

تحميل المزيد