اقترب “سد النهضة” من الملء الرابع.. إثيوبيا تدعي أن العمليات الثلاث السابقة لم تسبب أي ضرر لدول أخرى

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/22 الساعة 22:18 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/22 الساعة 22:44 بتوقيت غرينتش
إثيوبيا ترفض طرح مصر والسودان ملف أزمة سد النهضة على مجلس الأمن - رويترز

أعلن وزير الخارجية الإثيوبي ديميكي ميكونين، الخميس 22 يونيو/حزيران 2023، أن سد النهضة الذي تبنيه بلاده "يقترب حالياً من الملء الرابع"، مدعياً أن "عمليات الملء الثلاث السابقة" لم تتسبب في ضرر لأحد. 

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها ميكونين الذي يشغل أيضاً منصب نائب رئيس وزراء إثيوبيا، خلال مؤتمر حول النيل في العاصمة أديس أبابا، نقلتها شبكة "أفريكا نيوز" ومقرها باريس.

وقال ميكونين إن "عمليات الملء الثلاث السابقة لم تتسبب في ضرر لدول حوض النيل، وكذلك ستكون عمليات الملء المتبقية"، مشيراً إلى أن "المشروع أوشك على الانتهاء رغم تصريحات بعض الفاعلين الذين يسعون إلى احتكار استخدام النهر الإفريقي المشترك".

وبجانب وزير الخارجية الإثيوبي، شارك في المؤتمر نظراؤه من بعض دول حوض النيل مثل أوغندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وجنوب السودان وتنزانيا.

لكنّ السودان ومصر الدولتين المشاركتين في حوض النيل، غير ممثلتين في المؤتمر.

ولم يرد تعليق فوري من مصر والسودان على ما أدلى به وزير الخارجية الإثيوبي.

وسد النهضة، الذي تبلغ تكلفته 4.8 مليار دولار، يمتد على مجرى النيل على بُعدِ أميالٍ قليلة من حدود السودان. وبمجرد امتلاء خزان السد، سوف تُنشأ بحيرة اصطناعية من 74 مليار متر مكعب من المياه، ويهدف ضغط المياه إلى تشغيل 16 توربيناً، وتخطِّط إثيوبيا لتوليد 6 آلاف ميغاوات من الكهرباء من خلال هذه التوربينات.

يعد سد النهضة  أكبر مشروعٍ للطاقة الكهرومائية في إفريقيا، وتخشى مصر من تأثير السد على حصتها البالغة 55.5 مليار متر مكعب من المياه، في حين تساور السودان مخاوف بشأن تنظيم تدفُّق المياه إلى سدوده.

وطلبت مصر والسودان مراراً من إثيوبيا وقف ملء السد، بسبب مخاوف من تأثيره على حصة البلدين من مياه نهر النيل. 

تحميل المزيد