وفاة جميع طاقم غواصة “تيتان” بعد 5 أيام من فقدانها.. عُثر على حطام نشأ عن “انفجار كارثي” بداخلها

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/22 الساعة 20:49 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/23 الساعة 09:06 بتوقيت غرينتش
الغواصة تيتان خلال رحلة بحثها لاستكشاف حطام سفينة تيتانيك/رويترز

أعلن خفر السواحل الأمريكي، الخميس، 22 يونيو/حزيران 2023، العثور على حطام غواصة كانت تقل 5 أشخاص في رحلة إلى السفينة تيتانيك، التي غرقت قبل أكثر من 100 عام، وأن دمارها سببه "انفجار داخلي كارثي" أودى بحياة جميع من كانوا على متنها. 

وأنهى إعلان وفاة طاقم الغواصة عملية بحث متعددة الجنسيات استمرت 5 أيام، في حين قال الأدميرال في خفر السواحل الأمريكي، جون موجر، للصحفيين إن مركبة آلية يمكنها الغوص في الأعماق أُرسلت من سفينة كندية اكتشفت موقع حطام من الغواصة تيتان صباح الخميس. 

وأشار إلى أن الغواصة عُثر عليها في قاع المحيط على بُعد حوالي 488 متراً من مقدمة السفينة تيتانيك، وعلى عمق 4 كيلومترات من سطح الماء، في زاوية نائية من شمال المحيط الأطلسي. 

وانطلقت الغواصة تيتان، التي تشغلها شركة أوشن جيت إكسبيديشنز، ومقرها الولايات المتحدة، في رحلة استغرقت ساعتين صباح الأحد، 18 يونيو/حزيران، لكنها فقدت الاتصال مع سفينة الدعم بعد مضي حوالي ساعة و45 دقيقة، فيما كان ينبغي أن تكون رحلة غوص لمدة ساعتين فقط إلى موقع حطام السفينة الأكثر شهرة في العالم. 

حطام الغواصة تيتان

وأعلن مسؤولون في خفر السواحل العثور على 5 أجزاء كبيرة من حطام الغواصة تيتان، التي يبلغ طولها 6.7 متر، في حقل الحطام بينها مخروط الذيل وقسمان من بدن الغواصة. ولم يرد ذكر لما إذا كانت هناك رفات بشرية قد شوهدت في الموقع. 

وحتى قبل المؤتمر الصحفي لخفر السواحل، أصدرت شركة أوشن جيت بياناً توقعت فيه وفاة الرجال الخمسة الذين كانوا على متن تيتان، ومنهم مؤسس الشركة ورئيسها التنفيذي، ستوكتون راش، الذي كان يقود الغواصة. 

غواصة تيتان تغطس قبالة ساحل مقاطعة نيوفاوندلاند الكندية- صورة غير مؤرخة، رويترز
غواصة تيتان تغطس قبالة ساحل مقاطعة نيوفاوندلاند الكندية- صورة غير مؤرخة، رويترز

والأربعة الآخرون هم الملياردير والمستكشف البريطاني هيميش هاردينج (58 عاماً) ورجل الأعمال من أصل باكستاني شاه زاده داوود (48 عاماً) وابنه سليمان (19 عاماً)، والاثنان مواطنان بريطانيان، والمستكشف وعالم المحيطات الفرنسي بول هنري نارجوليه (77 عاماً) الذي زار حطام تيتانيك عشرات المرات. 

وقالت الشركة "هؤلاء الرجال كانوا مستكشفين حقيقيين يتشاركون روح المغامرة المميزة، والشغف الشديد باستكشاف محيطات العالم وحمايتها… قلوبنا مع هذه النفوس الخمسة، ومع كل فرد من أفراد أسرهم خلال هذا الوقت المأساوي". 

وقضت فرق البحث وأفراد تقديم الدعم من الولايات المتحدة وكندا وفرنسا وبريطانيا أياماً في مسح آلاف الأميال المربعة من البحار المفتوحة بالطائرات والسفن؛ بحثاً عن أي علامة على تيتان. 

والتغطية الإعلامية العالمية المكثفة لعملية البحث خيّمت إلى حدٍّ كبير على الاهتمام بتغطية تداعيات كارثة بحرية أكبر بكثير نجمت عن غرق قارب مهاجرين قبالة سواحل اليونان الأسبوع الماضي، مما أسفر عن مقتل مئات الأشخاص. 

أصوات من عمق البحر 

في سياق متصل، قال موجر إن من السابق لأوانه تحديد متى حدث ذلك لغواصة "تيتان"، وأضاف أن فرق البحث لديها معدات رصد بالموجات الصوتية في مياه المنطقة منذ أكثر من 3 أيام، لكنها لم ترصد أي ضوضاء صاخبة أو عنيفة كان يمكن أن تحدث نتيجة انفجار الغواصة. 

لكن موقع حقل الحطام القريب نسبياً من السفينة تيتانيك وتوقيت آخر اتصال مع الغواصة يشيران، على ما يبدو، إلى حدوث الكارثة بالقرب من نهاية رحلة الهبوط يوم الأحد. 

وأقرّت البحرية الأمريكية على نحو منفصل بأن تحليلاً لبياناتها الصوتية كان قد كشف عن "حالة غريبة تتوافق مع انفجار داخلي أو خارجي" بالقرب من موقع الغواصة عندما فقدت الاتصال بسفينة الدعم. 

وقال مسؤول كبير بالبحرية، في بيان كانت صحيفة وول ستريت جورنال أول من نقلته "رغم أن هذه المعلومات ليست نهائية، تمت مشاركتها على الفور" مع قادة مهمة البحث. 

الغاطسة تايتان، صورة مأخوذة من فيديو/رويترز
الغاطسة تايتان، صورة مأخوذة من فيديو/رويترز

ونقلت الصحيفة عن مسؤولي دفاع أمريكيين، لم تنشر أسماءهم، أن الصوت التقطه نظام سري للغاية، مصمم لاكتشاف غواصات العدو. 

وفي مقابلة مع رويترز، الخميس، قال جيمس كاميرون مخرج فيلم "تيتانيك"، الذي غامر بنفسه وغاص إلى حطام السفينة، إنه علم بنتائج التحليلات الصوتية في غضون يوم واحد وعرف ما تعنيه. 

وأردف قائلاً "أرسلت رسائل بالبريد إلكتروني إلى كل شخص أعرفه، وقلت إننا فقدنا بعض الأصدقاء. انفجرت الغواصة من الداخل. إنها ترقد في صورة أجزاء بقاع البحر حالياً. أرسلت الرسالة صباح الإثنين". 

مركبات يتم التحكم فيها عن بُعد 

من جانب آخر، وفي التصريحات ذاتها، قال الأدميرال في خفر السواحل الأمريكي، جون موجر، إن مركبات آلية في قاع المحيط ستواصل جمع الأدلة، لكن لم يتضح ما إذا كان ممكناً استعادة رفات الضحايا نظراً لطبيعة الحادث والظروف القاسية في تلك الأعماق. 

الغواصة تيتان خلال رحلة بحثها لاستكشاف حطام سفينة تيتانيك/رويترز
الغواصة تيتان خلال رحلة بحثها لاستكشاف حطام سفينة تيتانيك/رويترز

أضاف "سنبدأ إخلاء مكان الحادث من الأفراد والسفن على مدار الأربع والعشرين ساعة القادمة". 

وشاب اليأس عمليات البحث أمس مع توقع نفاد الأوكسجين بالغواصة، الذي يكفي 96 ساعة، وذلك بافتراض أنها كانت لا تزال سليمة. 

حطام سفينة تيتانيك

ويرقد حطام تيتانيك، التي ارتطمت بجبل جليدي وغرقت في أول رحلة لها عام 1912، متسببة في غرق أكثر من 1500، على بُعد 1450 كيلومتراً تقريباً شرقي مدينة كيب كود بولاية ماساتشوستس الأمريكية و640 كيلومتراً جنوبي مدينة سانت جونز في مقاطعة نيوفاونلاند بكندا. 

وتبلغ تكلفة الرحلة السياحية الاستكشافية إلى حطام تيتانيك، التي تنظمها أوشن جيت منذ 2021، 250 ألف دولار للشخص الواحد، وذلك بحسب الموقع الإلكتروني للشركة. 

غرقت سفينة تايتانيك قبل أكثر من قرن في المحيط الأطلسي – رويترز
غرقت سفينة تايتانيك قبل أكثر من قرن في المحيط الأطلسي – رويترز

وأثيرت أسئلة حول سلامة الغواصة تيتان في عام 2018 خلال ندوة لخبراء صناعة الغواصات، وفي دعوى قضائية رفعها رئيس العمليات البحرية السابق في أوشن جيت وتمت تسويتها في وقت لاحق من ذلك العام. 

وغطت عمليات البحث الكبيرة أكثر من 10 آلاف من الأميال المربعة من المحيط. وأدى نشر مركبتين آليتين متخصصتين في أعماق البحار، الخميس، 22 يونيو/حزيران، إلى توسيع نطاق البحث على عمق أكبر في المحيط، لكن ضغط المياه الشديد والظلام الدامس عقّدا المهمة. 

وجذب مصير الغواصة السياحية اهتماماً عالمياً لأسباب، من بينها القصة المحيطة بتيتانيك. فسفينة الركاب البريطانية التي كانت توصف بأنها "غير قابلة للغرق" ظلت على مدى قرن مصدر إلهام لمؤلفي الروايات الواقعية والخيالية، ومن بينها فيلم "تيتانيك" الشهير في 1997 الذي أعاد إحياء الاهتمام الشعبي بالقصة، وحاز جائزة الأوسكار.

تحميل المزيد