نشطاء يطالبون الحكومة الكويتية بالإفراج عن مصري حاصل على الجنسية التركية.. ناشدوها عدم ترحيله لمصر

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/20 الساعة 21:01 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/20 الساعة 21:08 بتوقيت غرينتش
السيد الشويحي معارض مصري/منصات التواصل

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، الثلاثاء 20 يونيو/حزيران 2023 ، ما قالوا إنها تفاصيل تخص أحد المواطنين المصريين الحاصلين على الجنسية التركية، وزعموا أنه تم توقيفه في الكويت بعد زيارته لها منذ أيام قليلة.

نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" قالوا إن المواطن المصري،  السيد السيد عبد الرازق الشويحي مواليد قرية أويش مركز المنصورة مصر، ويبلغ من العمر 50 عاماً، قد سافر إلى الكويت كما المعتاد، حيث اعتاد السفر إليها دون أي عوائق تذكر، وأشاروا إلى أنه في المرة الأخيرة، تم إلقاء القبض عليه، وذلك منذ أيام.

نشطاء يطالبون الكويت عدم ترحيل مصري إلى بلاده

الناشط الحقوقي أسامة رشدي وفي صفحته على "تويتر" طالب حكومة الكويت بعدم تسليمه إلى مصر، وناشد الكويت ضرورة إرجاعه مرة أخرى إلى تركيا، لما في تسليمه إلى مصر من خطورة كبيرة على حياته.

كذلك فقد أشار إلى أن الكويت ملزمة بموجب المادة 2 من اتفاقية مناهضة التعذيب التي صادقت عليها وتمنع تسليم الأشخاص لدولة أخرى إذا توافرت أسباب حقيقية تدعو للاعتقاد بأنه سيتعرض للتعذيب، وكل المنظمات الدولية والحقوقية تؤكد على استشراء التعذيب والمعاملة اللاإنسانية للمعتقلين السياسيين في مصر.

No photo description available.

في سياق متصل، دعت مؤسسة عدالة لحقوق الإنسان -JHR- وهي مؤسسة حقوقية تعمل على قضايا المصريين في الخارج، لإنقاذ مواطن مصري مهدد بالترحيل القسري من دولة الكويت، وسيواجه السجن ويتعرض للتعذيب.

حيث قالت في بيان لها نشرته على صفحتها في فيسبوك: "علمت مؤسسة عدالة من مصدر خاص، باحتجاز السلطات الكويتية للسيد الشويحي مهندس مصري، تمهيداً لترحيله إلى مصر، السيد الشويحي هو سياسي مصري مطلوب على ذمة قضايا سياسية، ومؤسسة عدالة تطالب دولة الكويت باحترام اتفاقية مناهضة التعذيب، التي تحظر تسليم أي إنسان قد يتعرض لخطر التعذيب".

تحميل المزيد