نجل بايدن يعتزم الإقرار بالذنب في جنحتي ضرائب وتهمة سلاح.. والرئيس الأمريكي يعلق: فخور بابني!

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/20 الساعة 21:55 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/20 الساعة 21:58 بتوقيت غرينتش
الرئيس الأمريكي جو بايدن ونجله هانتر/رويترز

قالت وزارة العدل الأمريكية، الثلاثاء 20 يونيو/حزيران 2023، إن هانتر بايدن، نجل الرئيس جو بايدن، سيقر بالذنب في جنحتي ضرائب، ويعقد صفقة مع الادعاء الفيدرالي فيما يتعلق بتهمة سلاح. 

ومن المتوقع أن يكون لاتفاق الإقرار بالذنب أصداء فورية على الانتخابات الرئاسية لعام 2024، بحسب ما أفادت شبكة "سي إن إن" الأمريكية.

ووفقاً للتقرير المقدم في محكمة فيدرالية في ديلاوير، فإن هانتر بايدن سوف يقر بالذنب في جنحتي ضرائب فيدرالية وبتهمة واحدة مرتبطة بحيازة السلاح، وسوف يمثل أمام المحكمة للاعتراف بالذنب في التهم الموجهة إليه في تاريخ لاحق.

"فخور جداً"

من جانبه، علق الرئيس الأمريكي لأول مرة عقب إعلان وزارة العدل الأخير، قائلاً إنه "فخور جداً" بنجله هانتر، وفق حديث له مع شبكة "سي إن إن".

الشبكة أشارت إلى أنه تم تفصيل التهم في ملف جنائي في المحكمة الجزئية في ديلاوير، حيث يجري المدعي العام ديفيد فايس، المُعين من قبل الرئيس السابق دونالد ترامب.

هانتر بايدن نجل الرئيس الأمريكي جو بايدن / رويترز
هانتر بايدن نجل الرئيس الأمريكي جو بايدن / رويترز

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن هانتر توصل إلى اتفاق للاعتراف بالذنب في التهم الموجهة إليه بأنه فشل عمداً في دفع ضرائب الدخل الفدرالية. 

وأضافت الصحيفة أن إقرار بايدن بالذنب يأتي بعد تحقيق استمر لسنوات من قبل المدعي الأمريكي المعين من قبل ترامب في ولاية ديلاوير، ديفيد ويس، الذي ظل في منصبه في ظل إدارة بايدن لمتابعة التحقيق الجنائي في القضايا المتعلقة بنجل الرئيس.

"نظامنا معطل"

في السياق، قال كريستوفر كلارك، محامي هانتر بايدن، في بيان، إن الصفقة مع المدعين الفيدراليين سوف "تحل" التحقيق الجنائي الذي أجرته وزارة العدل منذ فترة طويلة بشأن نجل الرئيس الأمريكي.

أضاف: "أعلم أن هانتر يعتقد أنه من المهم تحمل المسؤولية عن هذه الأخطاء التي ارتكبها خلال فترة الاضطراب والإدمان في حياته، إنه يتطلع إلى مواصلة شفائه والمضي قدماً".

من جانبه، انتقد ترامب صفقة إقرار هانتر بايدن بالذنب، وقال إن وزارة العدل في إدارة بايدن "محت مئات السنين من المحاسبة الجنائية" بمنح هانتر بايدن ما وصفها بـ"مجرد مخالفة مرورية"، مضيفاً: "نظامنا معطل".

تحميل المزيد