مقتل طفل على يد يوتيوبرز إيطاليين يثير غضب الحكومة.. السلطات تدرس اتخاذ قانون للحد من هذه الجرائم

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/20 الساعة 16:50 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/20 الساعة 16:51 بتوقيت غرينتش
عناصر من الشرطة الإيطالية - Getty Images

قالت صحيفة The Guardian البريطانية في تقرير نشرته الإثنين 19 يونيو/حزيران 2023، إن الحكومة الإيطالية تدرس سن قانون من شأنه سجن الأشخاص المدانين بـ"تمجيد النشاط غير القانوني" عبر الإنترنت لمدة تصل إلى خمس سنوات، على خلفية حادث اصطدام سيارة لامبورغيني رياضية متعددة الاستخدامات يقودها مجموعة يوتيوبرز بسيارة أخرى أثناء تصويرهم مقطع فيديو؛ مما أسفر عن مقتل طفل يبلغ من العمر خمس سنوات.

حيث توفي مانويل برويتي وهو في طريقه إلى المستشفى، وأصيبت والدته وشقيقته بجروح خطيرة، بعدما دهست سيارة لامبورغيني المُستأجَرة سيارة العائلة الذكية في حي كاسال بالوكو بإحدى ضواحي روما.

Crashed Smart  and Lamborghini SUV in the Casal Palocco district, south-west of Rome.

الحكومة الإيطالية تدرس استهداف الذين يحرضون على العنف

بحسب التقارير، وقع الحادث عندما كانت مجموعة تسمى The Borderline تنفذ تحدي قيادة السيارة الفاخرة لمدة 50 ساعة متواصلة.

وكان هناك 4 أشخاص تتراوح أعمارهم بين 20 و23 عاماً في سيارة لامبورغيني. ويخضع السائق، الذي تفيد التقارير بأنه ثبُت تعاطيه للحشيش، للتحقيق؛ لأنه تسبب في الوفاة إثر القيادة المتهورة.

وفي محاولة لتجنب تكرار المأساة، تدرس الحكومة الائتلافية الإيطالية، برئاسة رئيسة الوزراء جيورجيا ميلوني، توسيع سلطات قانون يستهدف أولئك الذين "يُمجّدون النشاط غير القانوني" أو "يُحرّضون على العنف" ليشمل من ينشرون مقاطع فيديو على الإنترنت لإدرار دخل.

إيطاليا مافيا
عناصر من الشرطة الإيطالية – Getty Images

قانون يستهدف جرائم عصابات الشباب

في حالة الموافقة على هذا التدبير القانوني، فسيكون امتداداً لقانون يستهدف جرائم عصابات الشباب الذي صاغه حزب الرابطة الذي يتزعمه ماتيو سالفيني.

قال أندريا أوستيلاري، وكيل وزارة العدل الإيطالية، لصحيفة Il Messaggero، إنَّ القانون يهدف إلى محاربة "ظاهرة ناشئة" تتعلق بالشباب الذين "يحرضون على العنف" أو الذين "يرتكبون جرائم عبر القنوات الرقمية من أجل الحصول على القليل من الإعجابات دون أخذ المخاطر في الحسبان".

في حين أعلنت مجموعة The Borderline، التي كان لديها 600000 مشترك، يوم الأحد 18 يونيو/حزيران، أنها ألغت قناتها على يوتيوب، قائلة إنه "من المستحيل أخلاقياً" الاستمرار في شيء كان يهدف إلى "تقديم الترفيه للشباب بروح صحية".

قالت المجموعة: "تعرب The Borderline عن تعاطفها الصادق مع عائلة مانويل. ما حدث ترك بداخلنا جميعاً جرحاً عميقاً، ولن يعود أي شيء كما كان مرة أخرى.. كل ما نفكر به الآن هو مانويل". وتعرضت المجموعة لضغوط من جمعية الآباء Moige، لغلق قناتها على يوتيوب.

إيطاليا اليمين المتطرف الناتو
عنصران من الشرطة في إيطاليا – رويترز

حادث يتسبب في تدمير عائلات إيطالية

قال مدير الجمعية أنطونيو أفينيتا: "في دقائق قليلة، دُمِّرَت حياة العديد من العائلات. الأسرة التي تعرضت للحادث في حالة حداد على خسارة جسيمة وألم لا يمكن تصوره، وكذلك عائلات الشباب الذين اعتقدوا أنهم ينفذون حيلة مضحكة".

وغالباً ما يشارك ماتيو سالفيني، نائب رئيس الوزراء الإيطالي ووزير النقل، قصصاً عن القيادة الخطرة عبر حساباته على الشبكات الاجتماعية، وتعهد بتشديد قواعد قانون الطرق السريعة، بما في ذلك اقتراح من شأنه تأخير إصدار رخصة القيادة، المسموح بها من عمر 18 عاماً، للشباب "المتورطين في وقائع عنف".

تحميل المزيد