كارلوس غصن يقاضي شركة نيسان في لبنان.. أقام دعوى يطالب فيها بتعويض بقيمة مليار دولار

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/20 الساعة 10:22 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/20 الساعة 10:23 بتوقيت غرينتش
كارلوس غصن/ الأناضول

رفع اللبناني كارلوس غصن، المسؤول التنفيذي السابق بقطاع صناعة السيارات، دعوى بمليار دولار في لبنان ضد شركة نيسان، وفق ما نقلته وكالة رويترز الثلاثاء 20 يونيو/حزيران 2023، عن مسؤول قضائي، وأضاف أن الجلسة ستعقد في 18 سبتمبر/أيلول.

فقد أُلقي القبض على غصن، الذي كان يوماً ما رائداً في صناعة السيارات عالمياً، باليابان في أواخر 2018 واتهم بسوء السلوك المالي. ونفى غصن التهمة وقال إن احتجازه جزءٌ من مؤامرة نفذها مسؤولون تنفيذيون في نيسان لعرقلة صفقة اندماج.

الدعوى المقدمة من كارلوس غصن في لبنان تتهم نيسان وآخرين بجرائم تشمل التشهير بحسب نسخة من الدعوى اطلعت عليها رويترز، وأضافت أن الدعوى تطلب تعويضاً بأكثر من 500 مليون دولار و500 مليون دولار أخرى عن الأضرار المعنوية.

سقوط كارلوس غصن

كان التحقيق الياباني نذيراً بسقوط مدوٍّ لكارلوس غصن الذي كان يعيش حياة مترفة ويمتلك عقارات في باريس وريو دي جانيرو وبيروت قبل اعتقاله لشهور في مركز احتجاز بطوكيو ثم وضعه تحت الإقامة الجبرية بالمنزل. وهرب غصن من اليابان مختبئاً في صندوق على طائرة خاصة.

في وقت هروبه، كان ينتظر محاكمة بتهمة عدم الإفصاح في البيانات المالية عن 9.3 مليار ين (85 مليون دولار) تقاضاها من شركة نيسان على مدار عشر سنوات، والإثراء على حساب أصحاب العمل من خلال مدفوعات لوكلاء سيارات.

بينما ينفي غصن ارتكاب أي مخالفات في القضايا المقامة ضده، وهو لا يزال في لبنان الذي أمضى فيه فترة طفولته، والذي لا تربطه اتفاقية تسليم مع اليابان ويتبنى سياسة عدم تسليم مواطنيه. ويشار إلى أن غصن يحمل جوازات سفر من فرنسا ولبنان والبرازيل.

فيما يتهم المدعون الفرنسيون كارلوس غصن بتحويل ملايين الدولارات من أموال رينو من خلال موزع السيارات العماني، لاستخدامه الشخصي وضمن ذلك شراء يخت. وفي أوائل 2020، كثّف المدعون الفرنسيون تحقيقهم في تعاملات غصن مع الشركة العمانية وفي حفل باذخ أقامه في قصر فرساي عام 2014.

تحميل المزيد