أكبر صفقة طائرات تجارية في التاريخ.. إيرباص تحصل على “عقد ضخم” لتزويد شركة بمئات الناقلات

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/20 الساعة 07:51 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/20 الساعة 07:52 بتوقيت غرينتش
إيرباص تحصل على صفقة تاريخية/ رويترز

أعلنت شركة إيرباص لصناعة الطائرات أنها حصلت على "عقد ضخم" لتزويد شركة الطيران الهندية منخفضة التكلفة "إنديغو" بـ500 طائرة من طراز A320، ومن المتوقّع تسليم الطائرات بين 2030 و2035، وهي أكبر طلبية طائرات على الإطلاق في تاريخ الطيران التجاري.

كما قالت شركة إيرباص في بيان إن الصفقة تسجل "الرقم القياسي لأكبر اتفاقية شراء فردية في تاريخ الطيران التجاري"، وبذلك يصل العدد الإجمالي لطائرات إيرباص التي طلبتها "إنديغو" إلى 1330، حسب شبكة "سي إن إن" الإخبارية الإثنين 19 يونيو/حزيران 2023.

بينما قال الرئيس التنفيذي لشركة إيرباص، بييتر إلبيرز، إن هذه الطلبية البالغة قيمتها 55 مليار دولار بحسب لائحة الأسعار الرسمية، هي الأكبر من نوعها في تاريخ الطيران المدني وخطوة "تاريخية" للشركتين، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية.

تأسست "إنديغو" في عام 2006، وهي أكبر شركة طيران في الهند من حيث الحصة السوقية، وفقاً لـ"موقعها على الإنترنت".

فيما تحرص شركات الطيران على الاستفادة من الاقتصاد القوي للهند وتعداد سكانها المزدهر، الأمر الذي قد يترجم إلى ارتفاع الطلب على السفر الجوي في المستقبل، حسب "سي إن إن".

مع سجل طلبيات يفوق 1300 طائرة، فإن العقد يجعل أيضاً من "إنديغو" أكبر زبائن إيرباص لطائرات A320، وسط مساعيها لتلبية الطلب في الدولة الأكثر تعدادا للسكان في العالم.

فيما تعد الشركة التي تسير رحلات منخفضة التكلفة من بين الأكبر في قطاع الطيران الداخلي في الهند، التي كانت أسرع أسواق الطيران نمواً في العالم قبل جائحة كورونا، حسب وكالة الأنباء الفرنسية.

من جهته، يتوقع "صندوق النقد الدولي" أن تتفوق الدولة الواقعة في جنوب آسيا في الأداء على جميع الاقتصادات الناشئة والمتقدمة الرئيسية هذا العام، محققة نمواً بنسبة 5.9 بالمئة في الناتج المحلي الإجمالي.

تحميل المزيد