عملية إطلاق نار في مستوطنة “عيلي”.. مقتل 4 إسرائيليين وإصابة 4 واستشهاد المنفّذَين

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/20 الساعة 14:12 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/20 الساعة 19:44 بتوقيت غرينتش
عملية إطلاق نار في مستوطنة (أرشيف)/ رويترز

قُتل 4 إسرائيليين وأصيب 4 آخرون، الثلاثاء 20 يونيو/حزيران 2023، إثر عملية إطلاق نار نفذها فلسطينيّان في مستوطنة "عيلي"، وسط الضفة الغربية.

وشارك ناشطون عبر مواقع التواصل مشاهد تظهر اللحظات الأولى للعملية.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية (رسمية)، إن 4 أشخاص قتلوا وأصيب 4 آخرون بينهم إصابات خطيرة بعملية إطلاق نار في مستوطنة "عيلي" الواقعة ضمن مجلس إقليمي "بنيامين" قرب مدينة رام الله. 

بدوره، قال الجيش الإسرائيلي في بيان، إن "4 أشخاص قتلوا، وأصيب 4 آخرون بينهم إصابات خطيرة، في عملية إطلاق نار داخل محطة بنزين بمستوطنة عيلي وسط الضفة الغربية، فيما تم تحييد المنفذ".

أضاف الجيش أنه يلاحق "مشتبهين آخرين شاركوا بتنفيذ عملية إطلاق النار".

فيما ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي (رسمية)، أن "3 فلسطينيين نفذوا عملية إطلاق النار بمكانين مختلفين داخل محطة بنزين بمستوطنة عيلي". 

وبحسب الإذاعة فقد "فرّ مسلحون بمركبة استولوا عليها بعد تنفيذ العملية".

حماس تتبنى العملية وتباركها

يشار إلى أن حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، أعلنت مساء الثلاثاء، أن اثنين من كتائب القسام نفّذا عملية إطلاق النار في مستوطنة "عيلي" واستشهدا على إثرها.

بحسب بيان رسمي صادر عن الحركة ونشرته على موقعها الرسمي، فإن الشهيدين مهند فالح شحادة (26 عاماً)، وخالد صباح، نفّذا العملية.

مقتل 4 إسرائيليين وإصابة آخرين بعملية إطلاق نار في مستوطنة
مقتل 4 إسرائيليين وإصابة آخرين بعملية إطلاق نار في مستوطنة "عيلي"/رويترز

وقال البيان: "تبارك حركة المقاومة الإسلامية (حماس) عملية إطلاق النار البطولية جنوب نابلس عصر اليوم الثلاثاء، والتي جاءت رداً طبيعياً على مجزرة جنين أمس، وعلى مخططات الاحتلال الخبيثة لتقسيم المسجد الأقصى المبارك واستكمال حلقات تهويده".

أضاف: "إننا إذ نزف إلى أبناء شعبنا البطل وإلى أحرار أمتنا العربية والإسلامية، أحد أبطال العملية، الشهيد المجاهد القسامي: مهند فالح شحادة (26 عاماً)، الحافظ لكتاب الله والأسير المحرر، وهو من قرية عوريف جنوب غرب نابلس، لنؤكد أنّ من حق شعبنا الدفاع عن نفسه بكل الوسائل الممكنة".

وذكرت الحركة في وقت لاحق "نزف الشهيد القسامي خالد صباح المنفذ الثاني لعملية مستوطنة عيلي".

رداً على اقتحام جنين

تأتي هذه التطورات، بعد اقتحام الجيش الإسرائيلي، الإثنين 19 يونيو/حزيران، مدينة جنين ومخيمها، شمالي الضفة، ما أسفر عن مقتل 6 فلسطينيين وإصابة العشرات، حسب بيانات وزارة الصحة الفلسطينية. 

قوات الاحتلال تداهم مدينة جنين بالضفة الغربية / رويترز
قوات الاحتلال تداهم مدينة جنين بالضفة الغربية / رويترز

كما تعرض القوات الإسرائيلية خلال اقتحام جنين إلى إطلاق نار وعمليات تفجير أدت إلى إصابة 7 من عناصرها بجروح بين طفيفة ومتوسطة، حسب بيان للجيش. 

ومنذ أكثر من عام يواصل الجيش الإسرائيلي تنفيذ عمليات بالضفة الغربية تتركز في مدينتي نابلس وجنين بدعوى ملاحقة مطلوبين، ترافقها عادة مواجهات بين الطرفين وتبادل إطلاق للنار.

تحميل المزيد