“أخبرنا بأنه حي ثم سقط مغشياً عليه”.. ناشط بولندي ينجح في إنقاذ لاجئ سوري واجه الموت وسط المستنقعات (فيديو)

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/19 الساعة 20:16 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/19 الساعة 20:21 بتوقيت غرينتش
صورة للاجئ السوري في المستنقعات/ منصات التواصل

نجح الناشط البولندي ماريوس لاسو، الأحد 18 يونيو/حزيران 2023، في إنقاذ لاجئ سوري مفقود منذ نحو 10 أيام، في منطقة مستنقعات قرب الحدود البولندية البيلاروسية، ونشر الناشط صوراً ومقطع فيديو للحظات إنقاذ اللاجئ السوري المفقود منذ الثامن من يونيو/حزيران 2023، بمساعدة مجموعة من النشطاء المهتمين بمساعدة اللاجئين على الحدود.

ونشر ماريوس -المعروف باسم "رجل الغابة"- منشوراً مطولاً على صفحته على فيسبوك تحدث فيه عن عملية الإنقاذ التي جرت في ظروف خطيرة. وقال ماريوس إنه "تلقى مع زملائه المتطوعين بلاغاً بوجود شخص مفقود منذ نحو 10 أيام في منطقة مستنقعات قرب الحدود"، وعند وصولهم إلى المكان وجدوا آثار أقدامه على العشب، لكنهم لم يجدوه.

No photo description available.

تفاصيل إنقاذ ناشطين في بولندا لاجئاً سوريّاً

أضاف الناشط أنهم استمروا في البحث عبر تتبع آثار الأقدام والقصب المكسور قرب المستنقع حتى وصلوا إلى رجل ظنوا أنه فارق الحياة قبل أن يحاول النهوض ليخبرهم بأنه حي، ثم سقط مجدداً.

أكد ماريوس أن اللاجئ -الذي يسمى طارق- كان مصاباً في قدميه ويده، ويرجف من البرد وفي حالة جسدية سيئة، وأغمي عليه مرات عدة، مما اضطره إلى حمله مئات الأمتار إلى خارج منطقة المستنقعات، منتظراً وصول المساعدة الطبية التي تأخرت عدة ساعات.

May be an image of grass

وقدم ماريوس بعض الماء والأغطية المخصصة للإنقاذ إلى طارق؛ في محاولة لإبقائه على قيد الحياة.

آلاف الأشخاص يحاولون اللجوء إلى بولندا

يذكر أنه في عام 2021، بلغ عدد طالبي اللجوء العالقين على الحدود البولندية البيلاروسية نحو 6500 شخص، وصل أغلبهم من الشرق الأوسط إلى بيلاروسيا على أمل العبور إلى بولندا، والانطلاق منها إلى دول الاتحاد الأوروبي، ويعيشون في ظروف مأساوية للغاية.

في حين يتهم الاتحاد الأوروبي بيلاروسيا باستخدام ورقة الآلاف من طالبي اللجوء لإغراقه باللاجئين، ويهدد بفرض عقوبات عليها بسبب ذلك، وهو ما تنفيه مينسك وحليفتها موسكو التي نصحت أوروبا بالتفاوض مع بيلاروسيا لحل هذه الأزمة.

تحميل المزيد