رئيسي سيزور الرياض قريباً.. فيصل بن فرحان يكشف عن خطوات بلاده لتعميق العلاقات مع إيران

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/17 الساعة 15:48 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/17 الساعة 15:51 بتوقيت غرينتش
وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان - رويترز

قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، السبت، 17 يونيو/حزيران 2023 في مؤتمر صحفي في طهران، عقده ونظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، على هامش زيارته إلى إيران، والتي تعد الأولى منذ 7 سنوات، إنه سيتم افتتاح سفارة بلاده في طهران "قريباً"، وإنه سينقل للرئيس الإيراني دعوة المملكة لزيارتها.

أشار الوزير السعودي إلى ما تم من إجراءات استئناف عمل السفارة الإيرانية في الرياض وقنصليتها في جدة، مضيفاً: "سيتبعها قريباً افتتاح السفارة السعودية في طهران". وتابع: "أقدم شكري وتقديري للخارجية والحكومة في إيران لما قدموه من تسهيلات من أجل عودة بعثات المملكة للعمل".

اتفاق السعودية إيران السعودية وسوريا
وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان – رويترز

فيصل بن فرحان يلتقي الرئيس الإيراني

وزير الخارجية السعودي أكد أنه سيلتقي الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، وسينقل له دعوة المملكة لزيارتها "قريباً". وأشار إلى أن "المباحثات مع الجانب الإيراني اتسمت بالإيجابية والوضوح".

في سياق متصل، فقد سبق أن بدأ وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، السبت، مباحثات في العاصمة طهران، مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان. جاء ذلك بحسب ما نقلته قناة "الإخبارية" السعودية الرسمية، التي بثت لقطات للقاء بن فرحان وعبد اللهيان، وبدء جلسة مباحثات ثنائية بينهما.

وأفاد المصدر السعودي، بأن "وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان التقى نظيره الإيراني في طهران عقب وصوله (السبت)". وأشارت إلى "بدء جلسة المباحثات الثنائية بين وزيري الخارجية السعودي والإيراني في طهران"، دون تفاصيل عن جدول المباحثات والقضايا المطروحة على الطاولة.

وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان/ رويترز

في حين ترجّح السلطات الإيرانية إعادة افتتاح السفارة والقنصلية السعودية في إيران خلال زيارة بن فرحان إلى طهران، بحسب وكالة "إرنا" الإيرانية الرسمية. وفي 6 يونيو/حزيران 2023 أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية افتتاح سفارة طهران لدى الرياض والقنصلية العامة الإيرانية في جدة.

اما في 10 مارس/آذار 2023 أعلنت الرياض وطهران استئناف علاقاتهما الدبلوماسية وإعادة فتح السفارات في غضون شهرين، وذلك عقب مباحثات برعاية صينية في بكين، بحسب بيان مشترك للبلدان الثلاثة.

وزير خارجية السعودية يصل إيران

يذكر أن وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، قد وصل السبت، إلى العاصمة الإيرانية طهران، تلبية لدعوة من نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان.

جاء ذلك وفق ما أفادت وكالة "إرنا" الإيرانية الرسمية، وقناة "الإخبارية" السعودية (رسمية) في صفحتها على تويتر. وبحسب وكالة إيرنا، فإن بن فرحان "وصل إلى ⁧طهران⁩ في زيارة رسمية يلتقي خلالها الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، بهدف إجراء محادثات حول القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين".

ونقلت "إرنا" عن مساعد وزير الخارجية الإيرانية علي رضا عنايتي، قوله، إن الزيارة "حلقة أخرى من نجاح سياسة الحكومة الإيرانية، التي تقوم على حسن الجوار وإعطاء الأولوية للعلاقات مع الجيران".

وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود ووزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان خلال اجتماع في بكين/رويترز

ووصف المسؤول الإيراني في مذكرة خاصة بمناسبة زيارة وزير الخارجية السعودي إلى طهران، العلاقات الإيرانية-السعودية بأنها "ائتلاف من أجل السلام والتنمية". وأضاف أن "تصميم وعزم وجدية الجمهورية الإسلامية الإيرانية والمملكة العربية السعودية، على الحوار والدبلوماسية، يبشّر بأفق مشرق للتعاون الإقليمي وتحقيق الأمن والتنمية الشاملين"، وفق تعبيره.

يذكر أنه في يوم الإثنين، أعلن متحدث وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني عن زيارة مرتقبة يجريها وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان إلى إيران "في وقتٍ قريب، تلبية لدعوة نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، وللمشاركة في افتتاح سفارة الرياض فيها". وأوضح كنعاني في تصريح صحفي أنه مع عودة العلاقات الدبلوماسية بين إيران والسعودية بعد انقطاع 7 سنوات، افتتحت بلاده سفارتها بالرياض وقنصليتها في جدة.

تحميل المزيد