تغيير قاعة مؤتمر فيصل بن فرحان وعبد اللهيان تثير جدلاً.. وإعلام إيراني تحدث عن صورة لـ”قاسم سليماني”

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/17 الساعة 19:21 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/17 الساعة 21:24 بتوقيت غرينتش
وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان - رويترز

قالت وكالة تسنيم الإيرانية في تقرير نشرته السبت 17 يونيو/حزيران 2023 إنه تم تغيير مكان انعقاد المؤتمر الصحفي بين وزيري الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان ونظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، حيث توجد صورة القائد السابق بالحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني.

حيث ذكرت الوكالة أنه "كان من المقرر عقد المؤتمر الصحفي في القاعة المعتادة؛ حيث توجد صورة لقاسم سليماني، وبعد ذلك قام أحد الصحفيين بنشر تغريدة مسيئة للسعودية وقناة العربية أثارت انزعاج الجانب السعودي، مما تسبب بقيام فريق البروتوكول السعودي بتغيير مكان الجلسة بعد دقائق قليلة من بدء المؤتمر، وأكدوا ضرورة حذف الصحفي تغريدته المسيئة".

جدل حول مكان المؤتمر الصحفي لفيصل بن فرحان في إيران

من جانبه، قال المتحدث الرسمي باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني إن ما سماها "تكهنات إعلامية" بشأن تغيير مكان المؤتمر الصحفي للوزيرين لا أساس لها من الصحة، وأكد أن سبب هذا التغيير "مشكلة فنية". ونقلت قناة العالم على موقعها الإلكتروني عن كنعاني قوله إن المباحثات بين الوزيرين اليوم في طهران "جرت بشكل جيد للغاية، وسادتها أجواء إيجابية وبناءة".

في سياق متصل، قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، السبت، إنه سيتم افتتاح سفارة بلاده في طهران "قريباً"، وإنه سينقل للرئيس الإيراني دعوة المملكة لزيارتها.

May be an image of 2 people and the Oval Office

جاء ذلك في مؤتمر صحفي في طهران، عقده بن فرحان ونظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، على هامش زيارة وزير الخارجية السعودي التي تعد الأولى منذ 7 سنوات.

وأشار الوزير السعودي إلى ما تم من إجراءات استئناف عمل السفارة الإيرانية في الرياض وقنصليتها في جدة، مضيفاً: "سيتبعها قريباً افتتاح السفارة السعودية في طهران". وتابع: "أقدم شكري وتقديري للخارجية والحكومة في إيران لما قدموه من تسهيلات من أجل عودة بعثات المملكة للعمل".

أكد وزير الخارجية السعودي أنه سيلتقي الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، وسينقل له دعوة المملكة لزيارتها "قريباً". وأشار إلى أن "المباحثات مع الجانب الإيراني اتسمت بالإيجابية والوضوح". وشدد على أن "العلاقات الطبيعية بين البلدين هي الأصل، فهما بلدان مهمان في المنطقة تجمعها أواصر الأخوة الإسلامية وحسن الجوار".

مصالح مشتركة بين إيران والسعودية 

في حين أكد أن تلك العلاقات "تقام على أساس واضح من الاحترام الكامل والمتبادل والسيادة وعدم التدخل ومبادئ القانون الدولي وميثاقي الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي".

أضاف: "كلنا أمل أن ينعكس ذلك على البلدين لتحقيق المصالح المشتركة، ونأمل أن تنعكس عودة العلاقات على المنطقة والعالمين العربي والإسلامي والعالم أجمع". وأكد وزير خارجية السعودية "أهمية التعاون بين البلدين (المملكة وطهران) في الأمن الإقليمي وأمن الملاحة البحرية"، مشدداً على "أهمية التعاون مع جميع دول المنطقة لضمان خلوها من أسلحة الدمار الشامل".

وقال: "تتزامن زيارة طهران مع قرب موسم الحج، ونرحب بإخواننا الحجاج القادمين من إيران".

اتفاق السعودية إيران السعودية وسوريا
وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان – رويترز

في وقت سابق، عقد وزيرا خارجية السعودية وإيران جلسة مباحثات ثنائية، وفق ما نقلته قناة الإخبارية السعودية، وذلك عقب وصوله في زيارة غير محددة المدة وتعد الأولى من نوعها منذ نحو 7 سنوات. وترجح السلطات الإيرانية إعادة افتتاح السفارة والقنصلية السعودية في إيران خلال زيارة بن فرحان إلى طهران، حسب وكالة "إرنا" الإيرانية الرسمية.

يذكر أنه وفي 10 مارس/آذار 2023، أعلنت الرياض وطهران استئناف علاقاتهما الدبلوماسية وإعادة فتح السفارات في غضون شهرين، وذلك عقب مباحثات برعاية صينية في بكين، بحسب بيان مشترك للبلدان الثلاثة آنذاك.

تحميل المزيد