بوريس جونسون متهم بـ”تضليل” النواب عمداً! لجنة برلمانية طالبت بمنعه من دخول مجلس العموم البريطاني

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/15 الساعة 11:43 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/15 الساعة 11:44 بتوقيت غرينتش
رئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون / رويترز

قالت لجنة برلمانية في بريطانيا، ضمن تقرير، الخميس 15 يونيو/حزيران 2023، إن رئيس الوزراء السابق بوريس جونسون يجب أن يستبعد من دخول البرلمان بسبب "تضليله" للنواب بكامل إرادته، بشأن مخالفة قواعد الإغلاق وقت جائحة كوفيد-19، بإقامة حفلات في مكتبه.

وفي التقرير المؤلف من أكثر من 100 صفحة، والذي وصفه جونسون بأنه "هراء"، قالت اللجنة الأساسية المعنية بالانضباط في البرلمان، إن جونسون ضلل البرلمان عمداً في عدة مناسبات عند سؤاله عن تجمعات في مقر الحكومة البريطانية في داوننج ستريت خلال إغلاق كوفيد-19

كما اتهمت اللجنة التي تضم أعضاءً من حزب المحافظين الحاكم ومن حزب العمال المعارض، جونسون، "بالتواطؤ في حملة إساءة معاملة وترهيب". 

"هراء" و"كذبة" و"خدعة"

وكرر جونسون، وهو من أشهر السياسيين المثيرين للجدل في بريطانيا، رداً على ذلك القول، أنه بريء، ووصف التقرير بأنه "هراء" و"كذبة" و"خدعة"، متهماً أعضاء اللجنة بشن حملة انتقامية عليه. 

وقالت اللجنة في التقرير الذي فصل وقائع 6 فعاليات أقيمت في داوننج ستريت: "خلصنا إلى أن السيد جونسون ارتكب ازدراءً بالغاً من خلال تضليل البرلمان عمداً". 

أضاف التقرير: "نوصي بأنه لا يجب أن يكون مستحقاً لإذن دخول الأعضاء السابقين"، في إشارة لإذن يسمح لرؤساء الوزراء السابقين بالدخول للبرلمان.

رئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون / رويترز
رئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون / رويترز

ووجدت اللجنة أن جونسون سعى إلى التقليل من شأن العملية البرلمانية من خلال تضليل مجلس العموم واللجنة عمداً، ومن خلال انتهاك الثقة والطعن في اللجنة والتواطؤ في حملة لإساءة المعاملة ومحاولة الترهيب. 

وأشارت اللجنة إلى أن جونسون لو لم يزل عضواً في البرلمان لأوصت بتعليق مشاركته لـ90 يوماً. 

واستقال جونسون من البرلمان الأسبوع الماضي، بعد أن اطلع على نسخة مسبقة من التقرير، ووصف التحقيق بأنه ملاحقة غير عادلة. 

وقال في بيان: "اعتقدت، وجاء اعتقادي في محله، أن تلك الفعاليات كانت مطلوبة بشكل معقول لأغراض العمل. كنا ندير (أزمة) الجائحة". 

وتابع قائلاً: "لكن لا تستمعوا لي فقط، استمعوا لشرطة العاصمة. الشرطة حققت في دوري في كل تلك الفعاليات، ولم يخلصوا في أية حالة منها إلى أن ما فعلت خالف القانون".

تحميل المزيد