حرقوا العلم التركي ودمية تمثّل أردوغان! أنقرة تستدعي سفير سويسرا وتحتج على “هجوم مستفز” في زيوريخ

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/15 الساعة 13:34 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/15 الساعة 13:35 بتوقيت غرينتش
وزارة الخارجية التركية / الأناضول

استدعت وزارة الخارجية التركية، السفير السويسري في أنقرة، الخميس، 15 يونيو/حزيران 2023، وذلك على خلفية فعالية "استفزازية" استهدفت علم تركيا ورئيسها رجب طيب أردوغان.

حيث تجمّعت مجموعة تطلق على نفسها اسم "تجمّع الإضراب الثوري في زيوريخ"، أمام مصرف "UBS" في المدينة، الأربعاء، 14 يونيو/حزيران، وأحرقت العلم التركي، كما أحرقت كذلك دمية تمثّل الرئيس أردوغان.

فيما رفعت المجموعة ذاتها لافتات كتبت عليها عبارة "اقتلوا أردوغان".

وقالت وسائل إعلام تركية، إن نائب وزير الخارجية التركي، محمد كمال بوزاي، استدعى اليوم الخميس السفير السويسري جون دانيال إلى الوزارة.

وأوضح الدبلوماسي التركي للسفير الأوروبي أن "هذه التصرفات غير مقبولة، وطلب إجراء تحقيق لتحديد المتورطين".

من جانبه، انتقد المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، عمر جليك، ما وصفه بـ"تواطؤ" السلطات السويسرية مع هذا "العمل الحقير".

وقال جليك في تغريدة عبر تويتر، الخميس، إنه "يلعن الهجوم الحقير" الذي استهدف العلم التركي، والرئيس أردوغان، داعياً السلطات في سويسرا إلى أن تكون "حاسمة في مكافحة الإرهاب وجرائم الكراهية".

بحسب صحيفة "يني شفق" التركية، نقلاً عن مصادر دبلوماسية -لم تسمّها-، فإن تحقيقات فُتحت في الحادث لتحديد الفاعلين، واتخاذ الإجراءات اللازمة "على وجه السرعة".

كانت وكالة الأناضول، أشارت إلى أن الشرطة السويسرية أوضحت أنها لم تكن على علم بالفعالية المذكورة، وقالت إنها أُقيمت دون الحصول على إذن مسبق. 

تحميل المزيد