مصر تحنّط “القرش” التي أنهت حياة السائح الروسي وتوضح السبب.. وتفاصيل جديدة حول السمكة

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/14 الساعة 16:02 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/14 الساعة 16:05 بتوقيت غرينتش
Shutter Stock/ سمك القرش في مصر

أنهت السلطات المصرية أعمال تحنيط سمكة القرش التي تسببت في حادث مأساوي شرقي مصر، انتهى بوفاة سائح روسي، فيما كشفت وسائل إعلام محلية معلومات جديدة حول السمكة. 

جاء ذلك بحسب ما نقلت وسائل إعلام مصرية، الأربعاء، 14 يونيو/حزيران 2023، بعد عدة أيام من افتراس هذه السمكة سائحاً روسياً بسواحل مدينة الغردقة (شرق)، فيما لم يصدر تعليق فوري من وزارة البيئة بشأن تلك العملية.

وأفادت وسائل إعلام محلية، بأن "5 خبراء بمعهد علوم البحار المصري، متخصصين في مجال تحنيط الكائنات البحرية، أنهوا عملية التحنيط لتلك السمكة التي تزن نصف طن، وبعمر 8 سنوات".

وأشارت إلى أنه جرت عملية صيد القرش من قِبل عدد من الصيادين، بعد أن افترست شاباً روسياً في أحد شواطئ الغردقة الخميس الماضي.

السمكة كانت "حاملاً"

وأوضح أشرف صديق، الباحث المتخصص في المصايد البحرية بمعهد علوم البحار في مصر (حكومي)، أن "سمكة القرش أنثى، وكانت في مرحلة الحمل قبل صيدها، حيث تستغرق فترة الحمل من 15 إلى 16 شهراً".

وأضاف صديق "هذا النوع من القروش، وهو قرش التايجر، ثاني أخطر الأنواع بعد القرش الأبيض على الإنسان، وتوجد هذه السمكة بأعداد قليلة في البحر الأحمر وتعيش في أعماق تصل إلى 600 متر، وتعود عادةً إلى الشواطئ، ويمكنها اصطياد فرائسها في عمق أقل من مترين".

وحول عملية التحنيط، قال الباحث إن "العملية تتضمن تشريح السمكة، وإن الجزء الأهم الذي تتم دراسته هو الكبد، حيث يمثل جزءاً كبيراً من تجويف السمكة".

وأضاف: "استغرقت عملية التشريح حوالي 3 ساعات لاستخراج الأعضاء، وفحصها والاحتفاظ بها".

السمكة تستقر بمتحف

بدوره، قال هاشم مدكور، عميد معهد علوم البحار، أن "سمكة القرش التي تم تحنيطها يبلغ طولها حوالي 3 أمتار و25 سنتيمتراً، ووزنها 500 كيلوغرام، وعمرها حوالي 8 سنوات"، وفق المصدر ذاته.

فيما أوضح أحمد وهب الله، وكيل المعهد، أن "عملية التحنيط تتضمن إزالة الأحشاء وتنظيف اللحم والتخلص البيئي منها، حتى يتم تحلل اللحم، ثم تتم إعادة بناء الهيكل بعد تجفيف الجلد وحشو الجسم بنشارة الخشب".

وسيتم عرض السمكة المحنطة في متحف المعهد العلمي، وفق ما نقله المصدر ذاته عن وهب الله.

وأشار وهب الله إلى أن "وضع السمكة بالمتحف سيمكن الجمهور من الاستمتاع برؤية هذه الكائنات البحرية المهمة، والتعرف على تفاصيلها وخصائصها".

يشار إلى أن سائح روسي في مصر لقي مصرعه الخميس، 8 يونيو/حزيران،  إثر تعرّضه لهجوم سمكة قرش بأحد شواطئ مدينة الغردقة السياحية شرق البلاد، بحسب قنصلية روسيا بمصر، في واقعة وصفها إعلام محلي، بأنها "مشهد هوليوودي".

وكانت وزارة البيئة المصرية أكدت الحادث، في بيانين الخميس، ووفاة أحد رواد الشاطئ، وتعليق أنشطة السباحة لمدة يومين، و"صيد السمكة المتسببة في الحادث لفحصها، للوقوف على الأسباب المحتمَلة لقيامها بالهجوم".

تحميل المزيد