“أول نُصب لقائد مسلم وعربي” بروسيا.. الرئيس الجزائري يدشّن ساحة باسم “الأمير عبد القادر” في موسكو

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/14 الساعة 13:47 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/14 الساعة 13:48 بتوقيت غرينتش
الرئيس الجزائري خلال تدشين النصب التذكاري للأمير عبد القادر/ صفحة رئاسة الجمهورية على فيسبوك

​​​​​​​دشّن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، الأربعاء 14 يونيو/حزيران 2023، بالعاصمة الروسية موسكو، نُصباً تذكارياً وساحة باسم "الأمير عبد القادر"، أحد أبرز مقاومي الاستعمار الفرنسي في بلاده، وفق ما ذكرته وكالة الأناضول.

حيث أعلنت الرئاسة الجزائرية في منشور بصفحتها على فيسبوك أن "رئيس الجمهورية دشن وسط العاصمة الروسية، النُّصب التذكاري لمؤسس الدولة الجزائرية الحديثة الأمير عبد القادر". وأشارت إلى أن النُّصب التذكاري "هو أول نصب لقائد مسلم وعربي في موسكو".

من صفحة رئاسة الجمهورية الجزائرية على فيسبوك
من صفحة رئاسة الجمهورية الجزائرية على فيسبوك

كما نشرت الرئاسة الجزائرية صوراً للنُّصب التذكاري أظهرت نصاً بالعربية والروسية ورد فيه: "ساحة الأمير عبد القادر (1808/1883)، بطل وطني ومؤسس الدولة الجزائرية الحديثة، فارس من وسام النسر الأبيض الروسي، نظير دوره في حماية أعضاء القنصلية الروسية في دمشق عام 1860".

يأتي ذلك في إطار زيارة رسمية بدأها الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، الثلاثاء 13 يونيو/حزيران إلى روسيا لمدة 3 أيام، تلبية لدعوة من نظيره فلاديمير بوتين، في إطار "تعزيز التعاون بين البلدين".

​​​​​​​فيما يوصف الأمير عبد القادر بن محيي الدين، المعروف في المشرق العربي بـاسم "عبد القادر الجزائري"، بمؤسس الدولة الجزائرية، وهو كاتب وشاعر وفيلسوف وسياسي ومناضل ضد القوات الفرنسية الاستعمارية بعد غزوها الجزائر عام 1830.

في عام 1847، سُجن الأمير الجزائري في فرنسا حتى 1852، ثم استقر في إسطنبول لفترة من الزمن، سافر بعدها إلى دمشق التي بقي فيها حتى وفاته عام 1883، عن عمر ناهز 76 عاما. وفي عام 1965، نقل جثمان الأمير عبد القادر إلى الجزائر في مراسم رسمية، ودفن في مقبرة بالعاصمة.

تحميل المزيد