بقيمة 367 مليون دولار و”بدون وسطاء”.. الكويت تؤكد توقيع صفقة مع تركيا لشراء مسيّرات بيرقدار TB2

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/13 الساعة 18:44 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/13 الساعة 18:54 بتوقيت غرينتش
طائرة بيرقدار المسيرة المسلحة من طراز TB2 / الأناضول

أكدت الكويت، الثلاثاء 13 يونيو/حزيران 2023، أنها أبرمت عقداً مع الجانب التركي لتوريد عدد لم يكشف عنه من طائرات بيرقدار المسيرة المسلحة من طراز TB2 بقيمة 367 مليون دولار. 

جاء ذلك في بيانين متعاقبين لمركز التواصل الحكومي والجيش الكويتي في حسابهما على تويتر، وهو تأكيد لإعلان سابق من الجانب التركي في يناير/كانون الثاني الماضي. 

وقال الجيش الكويتي في بيانه إن التعاقد تم "عن طريق التفاوض المباشر بين حكومة دولة الكويت وحكومة جمهورية تركيا الصديقة دون دخول أي وسطاء".

وارتفع الطلب الدولي على طائرات بيرقدار المسيرة من طراز TB2 بعد أن ظهرت في الصراعات في سوريا وليبيا وأذربيجان وزاد الاهتمام بها أكثر بعد أن استخدمها الجيش الأوكراني في حربه مع القوات الروسية. 

تعزيز القدرات الدفاعية للجيش الكويتي

وأكد بيان الجيش الكويتي أن الهدف من الصفقة "تعزيز القدرات الدفاعية للجيش الكويتي؛ حيث تتمتع هذه الطائرات بإمكانيات فنية عالية في تنفيذ مختلف مهام الاستطلاع والاستهداف ودعم العمليات العسكرية، بالإضافة إلى توفيرها للمعلومات الاستخباراتية، كما أنها تمتاز بقدرتها على حمل مجموعة متنوعة من الأسلحة بما فيها الصواريخ الموجهة بالليزر والقنابل الذكية".

أضاف البيان: "تم اختبار هذا النوع من الطائرات بدولة الكويت في شهر يوليو/تموز 2019 محققة مدة طيران قياسية بلغت 27 ساعة و3 دقائق دون انقطاع، في ظل ظروف مناخية صعبة كارتفاع درجة الحرارة وهبوب الرياح والعواصف الرملية".

فيما وصف الجيش الكويتي طائرة البيرقدار TB2 التركية بأنها "تعد من أفضل الطائرات بدون طيار في العالم من حيث الاستخدامات المتعددة، حيث إنها تأتي بطول 6.5 متر وعرض 12 متراً وقدرة على التحليق بحمولة تصل إلى 650 كيلوغراماً كحد أقصى، ومدى يصل إلى 150 كيلومتراً وبسرعة تصل إلى 70 عقدة (130 كيلومتراً) وقدرة على الطيران لمدة تصل لأكثر من 24 ساعة دون انقطاع".

طائرة بيرقدار المسيرة المسلحة من طراز TB2 / الأناضول
طائرة بيرقدار المسيرة المسلحة من طراز TB2 / الأناضول

ولفت البيان إلى أن مجلس الوزراء الكويتي "أحيط علماً في جلسته المنعقدة بتاريخ 7 يونيو/حزيران الجاري بتعاقد وزارة الدفاع مع الجانب التركي لشراء طائرات البيرقدار TB2 والتي تمت إجراءاتها وفقاً للقوانين والنظم المتبعة وبموافقة الجهات الرقابية في البلاد".

وقال بيان الجيش الكويتي إن "عقد هذه الصفقة يشمل تجهيز منشآت خاصة لتلك الطائرات تتضمن تسليح الطائرات- معدات الحرب الإلكترونية – محطات التحكم الأرضية المتنقلة والمتوافقة مع معايير حلف شمال الأطلسي (الناتو) – توفير الصيانة اللازمة والإمدادات اللوجستية لها مع ضمان مدة الصلاحية لجميع قطع الغيار خلال فترة العقد".

بالإضافة إلى "توفير معدات الدعم والاختبارات الأرضية – تدريب الطيّارين والفنّيين من الكوادر الوطنية – توفير جميع النشرات الفنية المطورة (جميع ما يطرأ من تحديثات على هذه المنظومة وتوابعها) – إنشاء نظام للمحاكاة (simulator) مع توفير الدعم الفني لمدة 3 سنوات".

وأصبحت الكويت الدولة "رقم 28 بالعالم التي تبرم عقد شراء مثل هذه الطائرات المسيرة بعد امتلاك العديد من الدول الشقيقة والصديقة لها ومن ضمنها عدد من دول مجلس التعاون الخليجي"، بحسب البيان ذاته.

محادثات سابقة

كانت شركة "بايكار" التركية، أعلنت في يناير/كانون الثاني مطلع العام الجاري، أنها وقعت مع وزارة الدفاع الكويتية اتفاقية لتصدير مسيرات من طراز "بيرقدار TB2" المسلحة، بقيمة 370 مليون دولار.

وأضاف البيان أنه مع الاتفاقية الموقعة بين بايكار ووزارة الدفاع الكويتية، ارتفع عدد الدول التي ستستورد مسيرات "بيرقدار TB2" المسلحة إلى 28.

طائرة مسيرة من طراز بيرقدار التركية/رويترز
طائرة مسيرة من طراز بيرقدار التركية/رويترز

ووفقاً لبيانات نشرتها بايكار، فقد وقعت الشركة خلال 2022، عقود تصدير مع 27 دولة، بإجمالي عائدات بلغت 1.18 مليار دولار.

وكانت محادثات لتوقيع اتفاقية التصدير بين شركة بايكار ووزارة الدفاع الكويتية بدأت في 2019، وعلى إثرها حققت المسيرة نجاحاً كبيراً في رحلتها التجريبية بالكويت في يوليو/تموز 2019. 

وحطمت المسيرة رقماً قياسياً جديداً في تاريخ الطيران التركي من خلال التحليق المستمر لمدة 27 ساعة و3 دقائق في ظروف جغرافية ومناخية صعبة مثل ارتفاع درجات الحرارة والعواصف الرملية بالكويت.

تحميل المزيد