“رسالة إلى بوتين”.. الناتو يبدأ أكبر مناورة جوية في تاريخه تضم 250 طائرة عسكرية من 25 دولة

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/12 الساعة 05:59 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/12 الساعة 06:42 بتوقيت غرينتش
مقاتلة من طراز تورنيدو تابعة للقوات الألمانية تقلع من مطار جاغيل العسكري بألمانيا قبل انطلاق مناورات "إير ديفاندر"/رويترز

يبدأ حلف شمال الأطلسي (الناتو)، الإثنين 12 يونيو/حزيران 2023، أكبر مناورة جوية في تاريخه، والتي تضم نحو 250 طائرة عسكرية من 25 دولة عضواً في الأطلسي وشريكة له، بما فيها اليابان، والسويد الدولة المرشحة لعضوية الحلف، وذلك على خلفية الحرب الروسية على أوكرانيا. 

إذ قال الجنرال إينغو غيرهارتس قائد القوات الجوية الألمانية، التي تنسق لعملية "إير ديفندر 23" إن هذه التدريبات لا تستهدف "أي طرف" على وجه التحديد.

وتستمر تدريبات عملية "إير ديفندر 23" حتى 23 يونيو/حزيران، ويشارك ما يصل إلى 10 آلاف شخص، وذلك بتنسيق من ألمانيا، وتهدف إلى تعزيز توافقية التشغيل والحماية من الطائرات من دون طيار وصواريخ كروز في حال وقوع هجوم على مدن أو مطارات أو موانئ واقعة على أراضي الأطلسي.

وستشمل المناورات تدريباً عملياتياً وتكتيكياً، خصوصاً في ألمانيا وأيضاً في جمهورية التشيك وإستونيا ولاتفيا، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

 طائرات إف 16 /رويترز
طائرات إف 16 /رويترز

إلى ذلك، أوضح الجنرال إينغو غيرهارتس أثناء تقديمه التمرين إن هذه التدريبات لا تستهدف "أي طرف" على وجه التحديد، علماً بأن فكرة إطلاقها تعود لعام 2018 في إطار الرد على ضم روسيا شبه جزيرة القرم في 2014.

كما أكد الجنرال أن الأطلسي مصمم على الدفاع عن "كل شبر" من أراضيه، مضيفاً: "نحن تحالف دفاعي، وهذه المناورات خُطط لها على هذا الأساس".

استعراض عسكري لحلف شمال الأطلسي في بولندا، في 21 مارس/آذار/رويترز<br>
استعراض عسكري لحلف شمال الأطلسي في بولندا، في 21 مارس/آذار/رويترز

"رسالة إلى بوتين"

لكن سفيرة الولايات المتحدة في ألمانيا إيمي غوتمان قالت: "سأكون مندهشة جداً إن لم يُلاحظ أي زعيم في العالم ما يظهره هذا لناحية روح هذا التحالف، وماذا تعني قوة هذا التحالف، وهذا يشمل (الرئيس الروسي) بوتين".

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين - رويترز
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين – رويترز

وللتذكير، فإن فنلندا والسويد طلبتا الانضمام إلى الأطلسي بعد الغزو الروسي في 24 فبراير/شباط 2022.  

"حرب مناورات" في البلطيق

وتأتي المناورات الجديدة بعد نحو أسبوع من انطلاق مناورات للناتو وروسيا على جانبي بحر البلطيق، إذ أطلقت روسيا الإثنين الماضي، مناورات عسكرية بحرية في بحر البلطيق بعد يوم من بدء دول حلف شمال الأطلسي لمناوراتهم السنوية في المنطقة نفسها.

إذ ذكرت البحرية الأمريكية أن مناورات حلف شمال الأطلسي في بحر البلطيق بدأت بمشاركة 6000 جندي و50 سفينة وأكثر من 45 طائرة، وشاركت فيها فنلندا  للمرة الأولى بعد حصولها على عضوية الحلف.

في المقابل، قال الجيش الروسي إن نحو 40 سفينة و25 طائرة ونحو 3500 جندي يشاركون في التدريبات المقررة حتى 15 يونيو/حزيران.

وبدأت موسكو أيضاً مناورات في بحر اليابان وبحر أوخوتسك في أقصى شرق روسيا الإثنين الماضي، وتتضمن أكثر من 60 سفينة حربية، وسفن دعم من أسطول المحيط الهادئ.

السويد تتأهب لنشر قوات الناتو

وتأتي هذه المناورات بعد شهرين من انضمام فنلندا إلى حلف الناتو، ووسط مفاوضات مستمرة لانضمام السويد للتحالف.

إذ طلبت كل من فنلندا والسويد اللتين حافظتا منذ فترة طويلة على حياد رسمي لتجنب أي صراع مع موسكو، الانضمام إلى الناتو بعد الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير/شباط 2022. 

يشار إلى أن اليابان، التي تشارك كذلك في مناورات "Air Defender 23″، تجري مفاوضات مع حلف الناتو لفتح مكتب اتصال في طوكيو، سيكون هو الأول من نوعه في آسيا.

ويمتلك "الناتو" أكثر من 10 مكاتب اتصال في جميع أنحاء العالم، في دول مثل أوكرانيا ومولدوفا، معظمها صغير ويهدف إلى المساعدة في الاتصال بحكومة وجيش البلد المضيف. 

تحميل المزيد