شركة إنتاج مملوكة لممثل أمريكي مشهور “تغضب” من ترامب.. استخدم فيديو من إنتاجها في حملته الانتخابية

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/11 الساعة 16:02 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/11 الساعة 16:03 بتوقيت غرينتش
دونالد ترامب/ رويترز

قالت صحيفة The Independent البريطانية في تقرير نشرته الأحد 11 يونيو/حزيران 2023، إن شركة إنتاج مات ديمون وبن أفليك قد طلبت من حملة دونالد ترامب الانتخابية التوقف عن استخدام عملها في مقاطع الفيديو الخاصة بجمع التبرعات، وذلك في الوقت الذي  أظهرت فيه وثائق كشفت عنها محكمة اتحادية أن الرئيس الأمريكي السابق ترامب يواجه 37 تهمة جنائية من بينها اتهامات بالاحتفاظ دون وجه حق بوثائق سرية والتآمر لعرقلة العدالة بعد مغادرة البيت الأبيض في 2021.

في حين نشر الرئيس السابق دونالد ترامب مقطع فيديو، يوم السبت 10 يونيو/حزيران، على منصته الاجتماعية Truth Social تضمنت مونولوجاً من فيلم Air حيث يلعب مات ديمون دور ممثل شركة Nike للتسويق والمبيعات سوني فكارو، وهو فيلم أخرجه بن أفليك.

مات ديمون
الممثل الأمريكي مات ديمون/ رويترز

ترامب يتسبب في أزمة بعد استعانته بمقطع فيديو لمات ديمون 

يصور الفيلم قصة صعود العلامة التجارية Nike. ويمكن سماع ديمون يقول في لقطة، مُستخدَمة في فيديو ترامب: "المال يمكن أن يشتري لك أي شيء تقريباً. لكن لا يمكن أن يشتري لك الخلود، فهذا عليك أن تكسبه بجدارة".

يقول التعليق على الفيديو: "لنجعل أمريكا عظيمة مرة أخرى"، ومرفق به أيضاً رابط حيث يمكن للداعمين التبرع للحملة الانتخابية لترامب.

نُشِر الفيديو بعد إعلان لائحة اتهام ضد ترامب بعد ظهر الجمعة 9 يونيو/حزيران، التي كشفت أنَّ الرئيس السابق قد وُجِهَت إليه 37 تهمة تتعلق بتعامله مع معلومات سرية للدفاع الوطني بعد مغادرته البيت الأبيض في يناير/كانون الثاني 2021.

بن أفليك رويترز

قال متحدث باسم شركة إنتاج Artists Equity التابعة لشركة ديمون وأفليك لموقع Axios: "لم يكن لدينا أي علم مسبق، ولم نوافق ولا نصادق على استخدام أي مقطع فيديو أو مقطع صوتي من فيلم Air بواسطة حملة ترامب وإعادة توجيهه كإعلان سياسي أو لأية أغراض أخرى".

أضاف المتحدث: "وفيما يتعلق تحديداً بأي من الحقوق المتاحة لنا بموجب قانون حقوق الطبع والنشر بالولايات المتحدة، فإننا بموجب هذا، نرسل إشعاراً صريحاً بأنه في حالة استخدام أية مادة من Air بواسطة حملة ترامب حيث تكون الموافقة أو المصادقة مطلوبة، فإننا لا نمنحها".

ترامب يرد في بيان 

قال ترامب في بيان إلى جانب الفيديو: "بغض النظر عن مدى الشراسة التي يهاجمونني بها، لن أستسلم أبداً. وبدعمكم، سنرتفع مرة أخرى إلى مستوى أعلى ونثبت أنَّ حركتنا (أمريكا أولاً) لا يمكن وقفها حقاً".

في المونولوج الذي استخدمه فريق ترامب من فيلم Air، يقول مات ديمون: "سيرفع الناس من شأنك.. لأنك رائع وجديد. ويقولون نحن نحبك. بل سيرفعون شأنك إلى شيء غير موجود أصلاً.. لكن هل تعرف ماذا؟ بمجرد أن يرفعوك إلى أعلى مستوى ممكن، سوف يهدمونك مرة أخرى".

ترامب وثائق سرية تحقيق
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب – Getty Images

تهم جنائية ضد ترامب

يأتي ذلك في الوقت الذي كشف فيه ممثلو الادعاء في الولايات المتحدة عن لائحة اتهام بحق الرئيس السابق دونالد ترامب شملت 37 اتهاماً منها بتعريض بعض الأسرار الأمنية الأكثر حساسية في البلاد للخطر بعد مغادرته البيت الأبيض في عام 2021.

دونالد ترامب أمريكا
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب / رويترز

وجاء في لائحة الاتهام الاتحادية أن ترامب لم يحسن التعامل مع وثائق سرية تضمنت معلومات عن البرنامج النووي الأمريكي السري وثغرات محلية محتملة لدى الولايات المتحدة في حالة وقوع هجوم.

وذكرت لائحة الاتهام أن ترامب ناقش مع محاميه إمكانية الكذب على المسؤولين الحكوميين الذين يسعون لاستعادة الوثائق وحفظ بعضها في صناديق بالقرب من مرحاض ووزع صناديق تحتوي على بعض من هذه الوثائق في أنحاء منزله بمنتجع مارالاجو بولاية فلوريدا حتى لا تعثر عليها السلطات. ونقلت لائحة الاتهام عن ترامب قوله لأحد محاميه: "ألن يكون من الأفضل لو قلنا لهم إنه ليس لدينا أي شيء هنا؟".

اتهامات في 49 صفحة ضد ترامب

أعلنت وزارة العدل عن لائحة الاتهام المكونة من 49 صفحة في يوم شهد استقالة اثنين من محامي ترامب في القضية. وتشمل لائحة الاتهام توجيه 37 تهمة لترامب. ويواجه والت ناوتا المساعد السابق لترامب اتهامات في القضية أيضاً.

ومن المقرر أن يمثل ترامب أمام المحكمة لأول مرة فيما يخص هذه القضية في ميامي قبل أن يتم 77 عاماً بيوم واحد فقط. ونظراً لأن ترامب سيقضي أي عقوبات فوراً حالة إدانته، فإن الحد الأقصى للسجن الذي يواجهه هو 20 عاماً لعرقلة العدالة.

ترامب أمريكا وثائق سرية
ترامب، أول رئيس أمريكي سابق أو حالي، يخضع للمحاكمة/ رويترز

قال المستشار الخاص الأمريكي جاك سميث، الذي يقود ممثلي الادعاء في بيان مقتضب: "قوانيننا التي تحمي معلومات الدفاع الوطني حاسمة فيما يتعلق بسلامة الولايات المتحدة وأمنها، ويجب إنفاذها". وأضاف: "قوانينا واحدة في هذا البلد وتنطبق على الجميع".

في حين أعلن ترامب براءته في القضية. ولكن بعد الكشف عن التهم هاجم سميث عبر وسائل التواصل الاجتماعي. وكتب على منصته للتواصل الاجتماعي التي تحمل اسم "تروث سوشيال" "إنه كاره لترامب (مريض نفسي) مختل لا ينبغي أن يكون معنياً بأي قضية لها علاقة بالعدالة".

في حين لم يسبق في التاريخ الأمريكي أن وجهت محكمة اتهامات اتحادية لرئيس أمريكي سابق، وتأتي لائحة الاتهام في وقت تتزايد فيه حظوظ ترامب بنيل ترشيح الحزب الجمهوري في انتخابات الرئاسة العام المقبل.

تحميل المزيد