“كلام عنصري مهين”! سفير أوروبي يشبه قرداً بـ”دبلوماسيين أفارقة” يثير الغضب، ودولته تستدعيه

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/11 الساعة 12:05 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/11 الساعة 12:06 بتوقيت غرينتش
سفير رومانيا في كينيا دراغوس تيغاو/ getty images

استدعت رومانيا سفيرها في كينيا، دراغوس تيغاو، للعودة إلى العاصمة بوخارست، واعتذرت، بعدما شبه قرداً بـ"دبلوماسيين أفارقة" خلال اجتماع، بحسب ما أوردت شبكة "CNN" الإخبارية الأمريكية، السبت 10 يونيو/حزيران 2023.

حيث أدان دبلوماسيون أفارقة رسمياً تعليق تيغاو الذي صدر خلال اجتماع لمبعوثين من أوروبا الشرقية عُقد قبل أسابيع في مكتب الأمم المتحدة بالعاصمة الكينية.

الحادث يعود إلى يوم 26 أبريل/نيسان الماضي، عندما قال السفير الروماني: "المجموعة الأفريقية انضمت إلينا"، وذلك حين ظهر قرد أمام نافذة في غرفة الاجتماعات، بحسب ما ورد في الرسالة التي طالبت بالاعتذار.

كتب تشول أجونجو، سفير جنوب السودان في نيروبي، الذي يقود الدبلوماسيين الأفارقة في كينيا: "تود المجموعة الإفريقية أن تدين بأشد العبارات الممكنة الكلام العنصري والمهين".

من جانبها، قالت وزارة خارجية رومانيا إنها علمت بالحادث في الثامن من يونيو/حزيران، رغم وقوعه في نهاية أبريل/نيسان. وأكدت وزارة الخارجية الرومانية أنها تأمل ألا يؤثر الحادث المنفرد على "العلاقات العميقة" مع الدول الإفريقية.

كما جاء في البيان: "تأسف وزارة الخارجية الرومانية بشدة لهذا الموقف، وتنقل اعتذارها إلى جميع المتضررين، وترفض بشدة وتدين جميع السلوكيات والمواقف التي تتعارض مع الاحترام المتبادل".

فيما حصلت "سي إن إن" على رسالتَي اعتذار أرسلهما سفير رومانيا في كينيا إلى دبلوماسيين أفارقة، بفاصل أربعة أيام.  وقال تيغاو في البداية إن تعليقاته جاءت خلال "اجتماع طويل وساخن ومثير للجدل"، وكانت محاولة "لتهدئة الأجواء".

تحميل المزيد