السلطات المصرية تنتشل المركب السياحي الذي طاله حريق في البحر الأحمر.. وتبحث عن 3 بريطانيين مفقودين

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/11 الساعة 19:21 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/11 الساعة 19:22 بتوقيت غرينتش
صورة أرشيفية لقوارب في البحر الأحمر - الشبكات الاجتماعية

تكثف السلطات المحلية بمدينة مرسى علم الساحلية المصرية جهودها للعثور على ثلاثة سياح بريطانيين فُقدوا إثر حريق اندلع صباح الأحد 11 يونيو/حزيران 2023 بمركب سياحي.

في الوقت نفسه تمكّنت السلطات المصرية من انتشال المركب السياحي الذي احترق في البحر الأحمر جنوبي مصر، الأحد، وكان على متنه عدد من السائحين البريطانيين، وقطره إلى مارينا مرسى علم بالبحر الأحمر وفق ما قال موقع "بي بي سي" البريطاني.

مصر تنقذ سياحاً من مركب سياحي احترق

في حين تداول نشطاء على مواقع التواصل مقطع فيديو يتضمن توثيق لحظة حريق المركب السياحي، وقالت السلطات المصرية إنه تم إنقاذ 26 شخصاً آخرين، من بينهم 12 بريطانياً، من المركب الذي يحمل اسم "إعصار" وكان يبحر قبالة ساحل منتجع "مرسى علم" على البحر الأحمر، وفق ما نشرت وسائل إعلام مختلفة.

أضافت السلطات أن التقارير الأولية تشير إلى أن الحريق الذي وقع عند الساعة السادسة والنصف صباحاً بالتوقيت المحلي نجم عن خلل كهربائي. وكان المركب في رحلة غوص، وغادر ميناء غالب في 6 يونيو/حزيران، وكان من المقرر أن يعود الأحد. وقالت السلطات المحلية إن 15 راكباً بريطانياً كانوا على متن المركب بالإضافة إلى 12 من أفراد الطاقم ومرشدين سياحيين.

من جانبها، قالت محافظة البحر الأحمر إن عمليات الفحص الأولية عثرت على آثار تماس كهربائي في غرفة المحرك. وباشر مكتب النائب العام المصري التحقيق في الحادث. وتفيد التقارير بأن جميع من أُنقذوا بصحة جيدة.

يذكر أن المركب" إعصار" واحد من عدة مراكب تشغلها شركة "تورنيدو مارين فليت". وقال متحدث باسم الشركة إن الحريق وقع بينما كان الطاقم مشغولاً بتقديم موجز حول الغوص في منطقة شعب "إلفينستون" المرجانية، المعروفة في مصر باسم شعب "أبو حمرا" وهي وجهة غوص مشهورة بثروتها من الحياة البحرية ومن بينها المرجان الملون وأسماك القرش. 

وقالت وزارة الخارجية البريطانية إنها تقدم الدعم للمواطنين البريطانيين الذين تعرضوا للحادث. وقال متحدث باسم الوزارة: "إننا على اتصال بالسلطات المحلية في أعقاب وقوع حادث على متن مركب غوص بالقرب من مرسى علم، ونقدم الدعم للمواطنين البريطانيين الذين تعرضوا للحادث".

التعرف على هوية بريطانيين مفقودين 

في حين أنه وقبل ساعات، تكشفت هوية السائحين البريطانيين المفقودين في الحادث وهم: كريستين كونين "سيدة"، ورجلان هما: ستيفن هيل، وبول دارلينغ، فيما دفعت السلطات بطواقم للبحث عن جثامينهم. وترجح السلطات أن يتم العثور على جثث الضحايا داخل المركب الغارق.

البحر الأحمر مصر
حريق قارب للسياح في مصر/ مواقع التواصل

كانت السلطات قالت في بيان رسمي: "إنه في تمام الساعة التاسعة والربع صباح الأحد شهدت سواحل مدينة مرسى علم حريقاً في لنش سفاري وعلى متنه 15 راكباً إنجليزياً، و10 أفراد هم طاقمه، بالإضافة إلى مرشدين اثنين، حيث جرى إنقاذ 12 سائحاً وطاقم المركب والمرشدين، وجارٍ البحث عن 3 مفقودين، وأسفر الفحص المبدئي عن حدوث ماس كهربي في غرفة المحركات، وجرى انتقال النيابة العامة للفحص والتحقيق".

كما نقل البيان عن اللواء محمد بنداري، سكرتير عام محافظة البحر الأحمر، أن: "الحادث جاء نتيجة نشوب حريق باللنش المسمى (هريكين) في أثناء قيامه برحلة سفاري في المدة من 6 إلى 11 يونيو/حزيران الحالي، بمنطقة الفستون (25 كيلومتراً شمال مرسى علم)" مشيراً إلى أنه "جرى إنقاذ الطاقم والركاب بواسطة اللنش المسمي (بلو) ودخولهم إحدى القرى، وجارٍ البحث عن 3 ركاب بمعرفة الجهات المعنية وبعض المراكب"، مؤكداً أنه جرى إخطار هيئة الإسعاف المصرية ومديرية الشؤون الصحية لرفع درجة الاستعداد، وتجري متابعة الحادث.

تحميل المزيد