استشهاد فلسطيني برصاص الاحتلال في رام الله.. والمقاومة تُسقط مسيَّرة للجيش الإسرائيلي في جنين

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/09 الساعة 09:49 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/09 الساعة 10:51 بتوقيت غرينتش
قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية/ رويترز

استُشهد فلسطيني برصاص الجيش الإسرائيلي، الجمعة 9 يونيو/حزيران 2023، قرب حاجز رنتيس العسكري غرب مدينة رام الله، بينما اقتحمت قوات الاحتلال مدينة جنين شمالي الضفة الغربية المحتلة؛ ما أدى إلى اشتباكات مع مقاومين فلسطينيين، في حين  أعلنت "كتيبة جنين" (مجموعة مسلحة تتبع المقاومة الفلسطينية) إسقاط طائرة مسيّرة إسرائيلية في المخيم.

إذ قالت وزارة الصحة الفلسطينية، في بيان، إن "الهيئة العامة للشؤون المدنية (جهة التواصل مع الجانب الإسرائيلي) أبلغتنا باستشهاد مواطن برصاص الاحتلال قرب حاجز رنتيس العسكري غرب مدينة رام الله".

فيما أفاد شهود عيان لـ"الأناضول" بأن الجيش الإسرائيلي أطلق النار على مركبة فلسطينية على حاجز "رنتيس" الفاصل بين الضفة الغربية وإسرائيل.

بدوره، قال الجيش الإسرائيلي، في بيان: "وصل مشتبه به في سيارة مسروقة عند معبر رنتيس، وأثناء تفتيش من قِبل جندي إسرائيلي، هاجم المشتبه به الجندي وحاول سرقة سلاحه".

الجيش الإسرائيلي أضاف أنه "بعد المواجهة أطلق جندي آخر في المنطقة النار على المشتبه به وتم تحييده"، مشيراً إلى أن  الجندي الإسرائيلي أصيب بجروح طفيفة.

وذكر الجيش الإسرائيلي أنه "يجري فحص احتمال أن تكون خلفية الحادث جنائية، ويجري التحقيق في الحادث".​​​​​​​

اقتحام جنين 

على جانب آخر، اقتحمت قوات الاحتلال، الجمعة، مدينة جنين شمالي الضفة الغربية المحتلة؛ ما أدى إلى اشتباكات مع مقاومين فلسطينيين.

إذ أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) باندلاع حريق بأحد محولات الكهرباء؛ إثر استهدافه من قِبَل قوات الاحتلال.

الوكالة الفلسطينية أضافت أن  الجيش الإسرائيلي منع الدفاع المدني من الوصول إلى الحريق، كما ألحق خراباً بأحد المحلات التجارية في محيط دوار الداخلية في المدينة.

إسقاط طائرة مسيَّرة

من جهتها، بثت "كتيبة جنين" -عبر حسابها في تليغرام- مقطعاً مصوَّراً للطائرة المسيَّرة، وقالت إن "مهندسي الكتيبة يعملون على استخراج المعلومات من داخلها".

وكانت قوات الاحتلال اعتقلت، فجر أمس الخميس، 25 فلسطينياً، بينهم 16 من بلدة بيتا قرب نابلس، في وقت فجّر فيه الجيش الإسرائيلي منزل عائلة أسير فلسطيني قرب رام الله بالضفة الغربية.

وبحسب تقرير للأمم المتحدة، فإن إسرائيل قتلت -منذ مطلع العام الجاري حتى 15 مايو/أيار الماضي-  112 فلسطينياً في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، وهو ضعف عدد الذين قتلتهم خلال الفترة نفسها من العام الماضي 2022.

يأتي ذلك، فيما تشهد الضفة الغربية حالة توتر متصاعدة، في ظل استمرار توسع الاستيطان، واقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى، ومداهمة الجيش الإسرائيلي للمدن الفلسطينية، خاصة في نابلس وجنين.

تحميل المزيد