مسؤول أوكراني يحذر من استنزاف الدفاعات الجوية: روسيا لديها ما يكفي من المسيرات الإيرانية لمهاجمتنا يومياً

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/05 الساعة 08:58 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/05 الساعة 08:58 بتوقيت غرينتش
طائرة شاهد-136 المسيَّرة / رويترز

حذّر مسؤول في القوات الجوية الأوكرانية من أنَّ روسيا لديها عدد كافٍ من الطائرات المُسيَّرة الانتحارية الإيرانية لمواصلة الهجمات على أوكرانيا كل يوم لاستنزاف الدفاعات الجوية لبلاده.

إذ قال المتحدث باسم القوات الجوية يوري إهنات إنَّ القوات الروسية لديها أكثر من إمدادات كافية من طائرات "شاهد -136" بدون طيار لمواصلة الهجوم، حسبما أفادت وكالة الأنباء الأوكرانية NV.

ووفقاً لوكالة NV: "تُطلق طائرات شاهد الآن كثيراً، لدرجة أنه ليس من الواضح ما إذا كان الغرض منها الاستطلاع أو استنفاد دفاعنا الجوي، لكنها تنطوي على الغرضين معاً".

وقضت روسيا الأسابيع الأخيرة في استخدام الذخائر المتسكعة غير المأهولة لقصف المدن والأهداف الأوكرانية بلا هوادة، بحسب موقع Business Insider الأمريكي، 4 يونيو/حزيران 2023.

إطلاق مسيرات إيرانية خلال تدريبات عسكرية بإيران 2022 / رويترز
إطلاق مسيرات إيرانية خلال تدريبات عسكرية بإيران 2022 / رويترز

الطائرات الانتحارية

ويبلغ مدى الطائرات المتفجرة بدون طيار 1250 ميلاً (2011 كيلومتراً) وهي مُحمَّلة بالمتفجرات، حسبما أفاد موقع Business Insider سابقاً. وبذلك، تستطيع الطائرات المُسيَّرة الصغيرة نسبياً الاستمرار في التحليق فوق أهدافها، مترقبة اللحظة المناسبة للضرب، قبل أن تتحطم وتنفجر عند الاصطدام مثل صاروخ تقليدي.

الجيش الأوكراني / رويترز
الجيش الأوكراني / رويترز

وصرح وزير الدفاع الأوكراني فولوديمير هافريلوف لوكالة أنباء رويترز أنَّ قوات كييف لا تزال مستعدة لشن هجومها المضاد ضد القوات الروسية التي تحتل الجزء الشرقي من البلاد، على الرغم من وابل الهجمات الصاروخية والطائرات المُسيَّرة الذي يستهدفها.

إذ قال هافريلوف إنَّ روسيا كانت تحاول صرف انتباه أوكرانيا عن هجومها المضاد المُخطَّط له، لكنه أردف أنَّ الهجمات الصاروخية هي "الملاذ الاستراتيجي الأخير"، حسبما نقلت عنه رويترز.

ووفقاً لوكالة رويترز، أخبر هافريلوف الصحفيين أنَّ أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية "فعالة بأكثر من 90%" في وقف الهجمات.

تحميل المزيد