موكب زفاف ولي عهد الأردن يجوب شوارع عمّان.. الأمير الحسين عقد قرانه، والملك يمنح رجوة لقب أميرة (فيديو)

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/01 الساعة 16:09 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/01 الساعة 16:55 بتوقيت غرينتش
رويترز/ قائمة حضور زفاف الأمير الحسين بن عبد الله الثاني

شهدت العاصمة الأردنية عمّان، الخميس 1 يونيو/حزيران 2023، عقد قران ولي العهد الأمير الحسين بن عبد الله، على السعودية رجوة آل سيف، بحضور أفراد الأسرة المالكة وضيوف من داخل الدولة وخارجها، فيما أصدر العاهل الأردني الملك عبد الله إرادة ملكية بمنح رجوة آل سيف لقب "أميرة". 

وجرت مراسم عقد القران في قصر زهران، وفق مشاهد مباشرة بثتها منصات الديوان الملكي والتلفزيون الرسمي.

وعقب عقد القران، تحرك الموكب الخاص للأمير الحسين وعروسه قصر الحسينية غرب عمان، بعد أن جاب شوارع العاصمة، حيث يقيم الملك عبد الله وعقيلته حفل استقبال هناك، بحضور نحو 1700 ضيف من مختلف دول العالم، من ملوك وقادة دول ومسؤولين.

وعقب عقد القران، أعلن الديوان الملكي في بيان تلقت الأناضول نسخة منه، "صدور إرادة ملكية من عاهل البلاد بمنح عروس ولي العهد، لقب صاحبة السمو الملكي الأميرة رجوة الحسين المعظمة". 

حفل استقبال للحضور

وجمع قصر الحسينية بالعاصمة عمّان المئات من ضيوف المملكة من الخارج، والذين جاؤوا إليها لمشاركة عاهل البلاد الملك عبد الله الثاني وعقيلته زفاف نجلهما الأكبر وولي العهد الأمير الحسين بن عبد الله.

الديوان الملكي أعلن في منشورات سابقة، أن القصر سيحتضن نحو 1700 ضيف، بينهم ملوك ورؤساء دول عربية وأجنبية وكبار المسؤولين.

وبُني قصر الحسينية عام 2006 غربي العاصمة عمان، بجوار مسجد الملك الحسين، ويضم مكاتب عاهل البلاد وولي عهده، ويجمع من حيث التصميم بين التراث المعماري العربي الإسلامي المتمثل في الأقواس والزخارف على الجدران والأبواب، وبساطة التصميم الداخلي وأناقته.

تلفزيون "المملكة" الأردني الرسمي، أعلن عن وصول السيدة الأولى للولايات المتحدة الأمريكية جيل بايدن زوجة الرئيس، للمشاركة في حفل الزفاف.

كما أُعلن عن وصول الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد وزوجته.

كما وصل إلى عمّان ولي عهد الكويت مشعل الصباح، بحسب وكالة الأنباء الكويتية الرسمية.

ووصل أيضاً إلى الأردن، وفق تلفزيون "المملكة"، ملك ماليزيا السلطان عبد الله رعاية الدين المصطفى بالله، وحاج حسن البلقية سلطان بروناي.

وأضاف: "كما وصل ملك هولندا ويليام ألكسندر، والأمير ويليام أمير ويلز وزوجته الأميرة كيت ميدلتون، واللورد طارق أحمد وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا".

ومن أبرز الواصلين، بحسب المصدر ذاته، رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني نجيب ميقاتي، وذي يزن بن هيثم آل سعيد وزير الثقافة والرياضة والشباب في سلطنة عُمان، ورئيس حكومة إقليم كردستان العراق مسرور بارزاني، والرئيس الرواندي بول كاغامي.

وبحسب التلفزيون الرسمي، "حضر حفل الزفاف مبعوث البيت الأبيض الخاص للمناخ جون كيري، بحسب ما أعلنته وزارة الخارجية الأمريكية".

وأشار التلفزيون إلى أن ملك هولندا فيليم ألكساندر وزوجته الملكة ماكسيما، والأميرة كاترينا أماليا، وريثة العرش الهولندي أيضاً، سيحضرون حفل الزفاف.

ومن بين الحضور كذلك، الأميرة فيكتوريا وريثة عرش السويد، وزوجها الأمير دانيال.

كما تأكد حضور الأميرة اليابانية هيساكو من تاكامادو وابنتها الكبرى الأميرة تسوجوكو، وهما من العائلة الإمبراطورية اليابانية.

وأعلن الموقع الملكي النرويجي، أن الأمير هاكون ولي عهد النرويج سيحضر حفل الزفاف، وفق المصدر ذاته.

فيما أعلنت وكالة الأنباء الباكستانية، عن حضور وزير الخارجية بلاول بوتو زرداري، حفل الزفاف الملكي.

 ولي العهد وعروسه

ويُزَفّ الأمير الحسين إلى عروسه رجوة آل سيف، بعد نحو 9 أشهر ونصف من إعلان خطوبتهما، وسط احتفالات واسعة عمّت محافظات المملكة على مدار نحو أسبوع، بهذه المناسبة.

وللملك الأردني 4 أبناء، اثنان من الذكور وهما الحسين (29 عاماً) وهاشم (18 عاماً)، ومن الإناث إيمان (27 عاماً) وسلمى (23 عاماً).

والأمير الحسين هو النجل الأكبر للملك عبد الله الثاني، وهو ولي عهد الأردن منذ يوليو/تموز 2009.

وحصل الأمير على تعليمه الجامعي في التاريخ الدولي من جورج تاون بالولايات المتحدة الأمريكية والتي تخرج فيها عام 2016.

كما تخرج في أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية في بريطانيا 2017. ويحمل رتبة نقيب في القوات المسلحة الأردنية.

أما عروس الأمير، فهي رجوة خالد بن مساعد بن سيف بن عبد العزيز آل سيف، وهي من مواليد الرياض في المملكة العربية السعودية عام 1994، وتحمل الشهادة الجامعية بالهندسة المعمارية من جامعة "سيراكيوز" في نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية.

تحميل المزيد