“تاجر مخدرات عجز الجيش عن إيقافه 10 مرات”.. تفاصيل عن المتهم بخطف المواطن السعودي بلبنان

عربي بوست
تم النشر: 2023/05/30 الساعة 10:17 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/05/30 الساعة 10:19 بتوقيت غرينتش
عناصر من الشرطة اللبنانية/ GettyImages

كشفت وسائل إعلام لبنانية عن هوية المسؤول عن اختطاف المواطن السعودي الذي أعلن الجيش اللبناني الثلاثاء 30 مايو/أيار 2023، تحريره في عملية نوعية في منطقة الهرمل شمال شرق لبنان، وقالت إن الأمر يتعلق بالمدعو علي زعيتر الملقب بـ"أبو سلة".

ذات المصادر أوضحت أن عملية اختطاف المواطن السعودي في لبنان، تمّت عبر سيارتيْن مسروقتيْن كانتا تقلان 7 أشخاص؛ تعرَّف الجيش اللبناني على 4 منهم، ودهم منازلهم في البقاع، وتحديداً في منطقة الهرمل التي تبعد بنحو 140 كيلومتراً عن العاصمة بيروت.

كما أشارت المعلومات إلى أن 3 من الخاطفين كانوا يرتدون بزات عسكرية وهم غير عسكريين. وقالت قناة "الإخبارية" السعودية إن التحقيقات تشير إلى تورُّط "علي زعيتر"؛ الملقب بـ "أبو سلة" أكبر تاجر مخدرات في لبنان، في عملية اختطاف "مشاري المطيري".

وفق معلومات غير رسمية، ما زال المتهم في عملية اختطاف المواطن السعودي متوارياً عن الأنظار في منطقة الهرمل هو وعصابته. ويُعقد حالياً اجتماعٌ في وزارة الدفاع اللبنانية للوقوف على مُلابسات الجريمة بعد تحرير المختطف السعودي.

المجموعة المسؤولة عن اختطاف المواطن السعودي في لبنان تتبع تاجر المخدرات علي منذر زعيتر، المعروف بـ"أبو سلة"؛ نظراً لبيعه المخدرات لزبائنه عبر سلة ينزلها من شرفة منزله في الفنار.

انتقل من الفنار إلى حي آل زعيتر في الشراونة منذ سنوات، ويعد من أكبر تجار المخدرات في لبنان ومن أخطر المطلوبين، وتعرض لما يزيد عن 10 عمليات دهم من قبل الجيش خلال السنوات الأخيرة، تمكن من الفرار منها كلها بعد الاشتباك مع القوة المداهمة.

في وقت سابق الثلاثاء، أعلن قائد الجيش اللبناني جوزيف عون، عن تحرير مختطف سعودي كان الاتصال به قد انقطع منذ يوم الأحد الماضي، وذلك أثناء وجوده في العاصمة بيروت؛ ما أثار مخاوف لدى الرياض على رعاياها ودبلوماسييها الذين طالبتهم بالالتزام بمنازلهم عقب الحادثة. 

عون قال، في مؤتمر صحفي عقده في أحد فنادق بيروت، إن "المخابرات اللبنانية تمكنت اليوم من تحرير المخطوف السعودي، وأوقفت عدداً من الخاطفين".

في بيان لاحق عبر تويتر، ذكر الجيش أن "دورية من مديرية المخابرات تمكنت من تحرير المخطوف السعودي مشاري المطيري"، وأضاف أن ذلك جاء "بعد عملية نوعية على الحدود اللبنانية السورية". 

من جانبه، أكد رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي بعد الإعلان عن تحرير المختطف "الإصرار على ضبط الوضع الأمني وعدم السماح بحصول أي تهديد يطول أمن اللبنانيين والرعايا الموجودين في لبنان".

تحميل المزيد