أكشنار أول من بادرت لذلك.. قادة في المعارضة التركية يهنؤون أردوغان بفوزه بالانتخابات الرئاسية

عربي بوست
تم النشر: 2023/05/28 الساعة 22:40 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/08 الساعة 13:39 بتوقيت غرينتش
الطاولة السداسية المعارضة في تركيا / رويترز

هنأ عدد من قادة المعارضة التركية الرئيس رجب طيب أردوغان بعد فوزه بجولة الإعادة لمنصب الرئاسة، وكانت زعيمة حزب "الجيد" التركي المعارض ميرال أكشنار، أول من هنأ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بإعادة انتخابه رئيساً لتركيا.

وفي المؤتمر الصحفي الذي عقدته أكشنار في مقر حزبها بالعاصمة أنقرة، هنأت الرئيس أردوغان بالفوز، ووعدت بمراجعة وتحليل الأصوات التي حصل عليها حزبها، واستخلاص الدروس منها.

وقدمت شكرها لكل من صوت في الانتخابات الرئاسية، معتبرة إياها انتصاراً للديمقراطية.

كما شددت أكشنار على احترام إرادة الشعب وقالت: "لا توجد إرادة أعلى من إرادة الشعب، وشعبنا قال ما يريد قوله في هذه الانتخابات".

فيما هنأ المرشح الرئاسي المنسحب، رئيس حزب "البلد" المعارض، محرم إينجه، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بفوزه في الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية.

وفي تغريدة على حسابه الرسمي بتويتر، تمنى إينجه، الخير للشعب والبلاد في هذه الانتخابات.

وقال: "أهنئ السيد رجب طيب أردوغان بإعادة انتخابه لرئاسة الجمهورية وفق النتائج غير النهائية، وأتمنى له التوفيق".

يشار إلى أن المرشح الرئاسي زعيم حزب "البلد" المعارض محرم إينجه، انسحب من السباق الرئاسي قبيل ثلاثة أيام من انطلاق عمليات التصويت في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي شهدتها تركيا يوم 14 مايو/أيار الجاري.

كما هنأ رئيس حزب "الديمقراطية والتقدم" التركي المعارض، علي باباجان، الرئيس رجب طيب أردوغان بفوزه في الانتخابات الرئاسية.

وأعرب في تصريحات بمقر حزبه، مساء الأحد، عن أمله في أن تعود نتائج الانتخابات الرئاسية بالخير على البلاد.

وقدم شكره لكل من بذل جهداً في إجراء الانتخابات بشفافية.

وأضاف: "52% من مواطنينا اختاروا السيد أردوغان في هذه الانتخابات، أقدم تهاني له".

من احتفالات بفوز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان – رويترز

يأتي ذلك بعد أن وصف مرشح المعارضة التركية كمال كليجدار أوغلو العملية الانتخابية بـ"غير العادلة"، في تصريح وحيد له بعد أن أظهرت النتائج خسارته في الانتخابات الرئاسية في جولة الإعادة. 

وفي مؤتمره الصحفي الذي استمر لدقائق معدودة لم يتحدث كليجدار أوغلو عن نتائج الانتخابات، ولم يعترف بخسارته، إلا ضمنياً، ولم يبارك لمنافسه الفوز بالانتخابات. 

حيث قال كليجدار أوغلو: "لم أكن لأقبل أن يكون هناك مستضعفون، وكنت أناضل لأجل ذلك وسأواصل هذا النضال". 

كما قال: "أطلب منكم أن لا تترددوا في الدفاع عن الديمقراطية، وقد رأينا مرحلة انتخابية غير عادلة". 

فيما ادعى كليجدار أوغلو أن "الانتخابات أظهرت أن الشعب التركي يريد تغيير السلطات الحكومية". 

كما قال كليجدار أوغلو: "أقدم الشكر للشعب التركي ولجميع زعماء الطاولة السداسية، وأكثر من 25 مليون شخص قدموا أصواتهم لي في الانتخابات". 

وأعلنت الهيئة العليا للانتخابات في تركيا مساء الأحد 28 مايو/أيار 2023، فوز الرئيس رجب طيب أردوغان رسمياً بولاية جديدة، بعد فرز أكثر من 99% من الصناديق. 

وقال رئيس الهيئة العليا للانتخابات أحمد ينار في مؤتمر صحفي: إن "الرئيس أردوغان حصل على 52.14%، وكليجدار أوغلو  حصل على 47.86% مع فرز 99.43% من صناديق الاقتراع".

تحميل المزيد