فيديو يوثق إصابة سفينة استطلاع روسية بمسيّرة أوكرانية.. مواجهة من المسافة صفر في مضيق البوسفور

عربي بوست
تم النشر: 2023/05/26 الساعة 08:06 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/05/26 الساعة 08:07 بتوقيت غرينتش
صورة ثابتة من فيديو نشرته روسيا لعملية تصدي لـ3 زوارق أوكرانية مسيّرة بالبحر الأسود/رويترز

نشرت وزارة الدفاع الأوكرانية على حسابها في تويتر، الخميس 25 مايو/أيار 2023، مقطع فيديو يوثق إصابة سفينة الاستطلاع الروسية "إيفان خورس" بمسيّرة أوكرانية اقتربت منها من المسافة صفر في مضيق البوسفور.

وأرفقت الوزارة الفيديو بعبارة: "عندما قابلت سفينة الاستطلاع الروسية إيفان خورس مسيرة أوكرانية.. في الواقع تطابق مثالي!".

لكن موسكو أعلنت الأربعاء 24 مايو/أيار، أن سفينتها التابعة للبحرية الروسية "صدّت" هجوماً نفذته القوات الأوكرانية عبر "سفن مسيّرة" شمال شرقي مضيق البوسفور.

وقال بيان لوزارة الدفاع الروسية إن "القوات المسلحة الأوكرانية قامت بمحاولة "فاشلة" لمهاجمة سفينة "إيفان خورس" التابعة لأسطول البحر الأسود بثلاثة قوارب مسيّرة عالية السرعة".

البيان أشار إلى أن السفينة الروسية كانت تؤدي مهام "ضمان سلامة خط أنابيب الغاز "السيل التركي" و"السيل الأزرق" في المنطقة الاقتصادية الخالصة لجمهورية تركيا". 

وأكدت الوزارة أن السفينة الروسية تمكنت من تدمير جميع الزوارق المسيّرة بنيران أسلحة عادية، وتواصل الآن أداء مهامها.

وعليه فإن هناك اختلافاً بين الروايتين الروسية والأوكرانية، حيث ذكرت موسكو صدّ 3 زوارق مسيّرة أوكرانية اقتربت من سفينتها، في حين قالت كييف إن طائرة مسيّرة تابعة لها أصابت السفينة الروسية.

وسفينة الاستطلاع "إيفان خورس"، هي أول سفينة اتصالات من المشروع 18280، وظيفتها توفير الاتصالات وإجراء الاستطلاع اللاسلكي وعمل وسائط الحرب الإلكترونية، ومراقبة مكونات نظام الدفاع الصاروخي الأمريكي على المدمرات الأمريكية. فأجهزتها تلتقط إشارات الراديو في نطاق تردد واسع وتحدد مصدرها، وفق "روسيا اليوم".

تحميل المزيد