استشهاد فلسطيني برصاص الاحتلال جنوبي الخليل.. الجيش الإسرائيلي زعم أنه حاول تنفيذ عملية طعن

عربي بوست
تم النشر: 2023/05/26 الساعة 10:44 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/05/26 الساعة 11:23 بتوقيت غرينتش
شرطة الاحتلال"أرشيفية"/ مواقع التواصل

استشهد شاب فلسطيني برصاص الاحتلال الإسرائيلي، الجمعة 26 مايو/أيار 2023، جنوبي الخليل في الضفة الغربية المحتلة، فيما ادعت وسائل إعلام إسرائيلية أنه حاول تنفيذ عملية طعن داخل مستوطنة "تينا عومريم" المقامة جنوب بلدة الظاهرية.

إذ قالت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان مقتضب، إن "الهيئة العامة للشؤون المدنية (جهة التواصل مع الجانب الإسرائيلي) أبلغتنا باستشهاد مواطن برصاص الاحتلال جنوب الخليل"، بينما أفادت مصادر أمنية لوكالة الأنباء الفلسطينية، بأن مستوطناً أطلق النار على شاب قرب المستوطنة، من دون أن تُعرَف هويته.

وفي وقت سابق الجمعة، قال إعلام عبري رسمي، إن عنصراً تابعاً للجيش الإسرائيلي أطلق النار على فلسطيني في مستوطنة "تانا عومريم" على أراضي الخليل، بعد اتهامه بـ"التسلل".

فيما زعمت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن الشاب حاول تنفيذ عملية طعن بسكين داخل المستوطنة الواقعة جنوبي جبل الخليل، وتم إطلاق النار عليه.

وذكرت  هيئة البث الإسرائيلي الرسمية أن حراس أمن في المستوطنة أطلقوا النار على فلسطيني "تسلل لارتكاب اعتداء طعن بسكّين في كنيس يهودي خلال صلاة عيد نزول التوراة (شافوعوت)"، وقام أحد المستوطنين "بتحييده وأرداه قتيلاً".

جنود من قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي - رويترز
جنود من قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي – رويترز

وتابعت: "تقوم قوات أمن مكثّفة بتمشيط محيط المستوطنة. وتم تفعيل إنذار الجبهة الداخلية"، ونشرت صورة للسكين ومقطع فيديو للحظة التسلل المزعوم.

يأتي  ذلك في حين داهم جيش الاحتلال مخيم بلاطة للاجئين في نابلس وبلدة قباطية في جنين، وتخللت ذلك اشتباكات مسلحة مع فلسطينيين.

وذكرت مصادر محلية أن قوات الجيش اعتقلت ثلاثة شبان على الأقل خلال عمليتي المداهمة وسط إطلاق نار وقنابل غاز كثيف.

تصاعدت التوترات بين إسرائيل والفلسطينيين خلال العام الماضي، حيث شن الجيش الإسرائيلي غارات شبه ليلية في الضفة الغربية. 

تحميل المزيد