اختفاء قارب مهاجرين في البحر المتوسط ينذر بكارثة إنسانية.. يقلّ 500 شخص بينهم أطفال ونساء حوامل

عربي بوست
تم النشر: 2023/05/26 الساعة 12:06 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/05/26 الساعة 12:06 بتوقيت غرينتش
عشرات المهاجرين أصبحوا بعداد المفقودين بعد مغادرتهم ليبيا - صورة تعبيرية - Istock

اختفى قارب في عرض البحر المتوسط يحمل 500 مهاجر، بينهم طفل حديث الولادة ونساء حوامل؛ حيث تعطل في المياه الدولية على بُعد أكثر من 300 كيلومتر إلى الشمال من ميناء بنغازي الليبي، بحسب ما أفادت به منظمتان خيريتان، الجمعة 26 مايو/أيار 2023.

إذ قالت خدمة الدعم "ألارم فون"، الناشطة في عمليات إنقاذ المهاجرين بمياه البحر المتوسط، إنها فقدت الاتصال بالقارب صباح يوم الأربعاء.

وفي ذلك الوقت جنح القارب الذي تعطل محركه في المياه الدولية على بُعد نحو 320 كيلومتراً إلى الشمال من ميناء بنغازي الليبي وعلى بُعد أكثر من 400 كيلومتر من مالطا أو جزيرة صقلية جنوبي إيطاليا.

فيما قالت منظمة الطوارئ الإيطالية غير الحكومية، الخميس، إن سفينتها (لايف سابورت) وسفينة (أوشن فايكينغ) التي تعمل أيضاً في إنقاذ المهاجرين بحثتا عن القارب المفقود لمدة 24 ساعة بلا جدوى، ولم تعثرا على أي حطام له.

صورة تعبيرية لمهاجرين يركبون
صورة تعبيرية لمهاجرين يركبون "قوارب الموت" – رويترز

المتحدث باسم المنظمة قال، الجمعة، إن البحث لا يزال مستمراً، مضيفاً أن المهاجرين ربما نقلهم قارب آخر أو ربما استطاعوا إصلاح محرك قاربهم ومواصلة الإبحار نحو صقلية.

والخميس، قال خفر السواحل الإيطالي إنه أنقذ 423 و671 مهاجراً في عمليتين منفصلتين في المياه الإيطالية، وقالت "ألارم فون" إنه لا علاقة لهم بالقارب المفقود.

ولم يعلق خفر السواحل الإيطالي.

ويعد البحر الأبيض المتوسط طريق الهجرة الأشدّ خطورة في العالم، بحسب المنظمة الدولية للهجرة، وتقدّر الوكالة التابعة للأمم المتّحدة فقدان 1417 مهاجراً هناك في عام 2022.

تحميل المزيد